أفغانستان تكشف عن أول “سيارة خارقة” من تصنيعها وتخطط لبيعها عالمياً في المستقبل

⬤ صدمت شركة ناشئة في أفغانستان العالم عندما استعرضت “سيارة خارقة” قامت بتصميمها وإنتاجها بشكل محلي.

 

⬤ من المتوقع استعراض السيارة المثيرة للاهتمام في معرض الدوحة في قطر لهذا العام، وسيتم تزويدها بمحرك كهربائي.

 

⬤ تمتلك السيارة تصميماً حديثاً يحاكي أشكال السيارات الرياضية والخارقة، وقال مصمموها أنه مستوحى من سيارات بوجاتي.

 

أظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر يوتيوب والمنصات الأخرى عملية تصميم وبناء سيارة رياضية ذات هيكل وشكل مميز في أفغانستان، وتم وصف العملية بكونها “تصنيع أول سيارة خارقة في أفغانستان”.

 

تم تصنيع السيارة من قبل مهندسين في معهد تقني في العاصمة الأفغانية كابول، ويقول القائمون عليها أنها نتيجة جهود امتدت طوال 5 سنوات مرت من التصميم والتصنيع، وبالأخص مع نقص المواد والموارد في البلاد التي مزقتها الحروب المتتالية وتعاني من عقوبات دولية.

مواضيع مشابهة

 

تحمل السيارة التجريبية اسم مدى-9، وقد تم إنتاجها من قبل شركة ناشئة وغير معروفة باسم ENTOP. وخلال الأيام الماضية، تم تصوير السيارة وهي تتجول في الشوارع المثلجة للعاصمة الأفغانية. وقد قال الفريق الذي صنع السيارة أنه يطمح لأن تكون البلاد معروفة بشيء أكثر من الحروب والنزاعات.

 

تستخدم السيارة محركاً مأخوذاً من سيارة تويوتا كورولا مع تعديلات من قبل المصممين، لكن هناك مخططات مستقبلية لتزويد السيارة بمحرك كهربائي كإضافة أو بديل لمحركها العامل بالبنزين.

 

قال مصمم السيارة أنه يطمح لأن يقوم بعرضها في معرض الدوحة المقام في قطر في هذا العام، وأنه يريد لها أن تكون سفيرة للبلاد ولأهمية العلم والمعرفة.

 

يذكر أن أفغانستان كانت قد مرت بعقود من الصراعات والحروب التي مزقتها، إذ تعرضت لصراعات داخلية وغزو سوفياتي بالإضافة للغزو الأمريكي في القرن الحادي والعشرين. وبالنتيجة تفتقد البلاد الحبيسة جغرافياً للبنية التحتية والازدهار الاقتصادي اللازم عادة لدعم صناعة مثل صناعة السيارات ضمنها.

شارك المحتوى |