أيفون مع منفذ USB-C بداية من العام القادم نتيجة قرارات الاتحاد الأوروبي

  • أكد مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي قرار فرض معايير منافذ الشحن على الأجهزة الإلكترونية الخفيفة بحلول 2024.
  • سيفرض القرار على هواتف أيفون وسماعات AirPods استخدام منافذ USB-C في الاتحاد الأوروبي على الأقل.
  • كانت ابل قد بدأت التحول نحو USB-C في بعض أجهزتها، لكنها مستمرة باستخدام منفذ Lightning في هواتفها.

 

قام مجلس الوزراء الأوروبي بتأكيد قرار المفوضية الأوروبية الخاص بتوحيد منافذ الشحن للأجهزة الإلكترونية. حيث سيتم اعتماد منفذ USB-C كالمعيار الموحد لجميع الأجهزة الإلكترونية الخفيفة مثل السماعات والهواتف، والأجهزة اللوحية، والكاميرات الرقمية وسواها بداية من عام 2024.

 

بالإضافة للقرار المعني بالهواتف والأجهزة الخفيفة، هناك شق خاص بالحواسيب المحمولة وسواها. حيث سيبدأ القرار الخاص بالحواسيب المحمولة بداية من عام 2026. وسيؤثر على الأجهزة التي تستخدم شواحن بطاقة أقل من 100 واط ساعي، والتي بدأ العديد منها بالتحول أصلاً.

 

في مجال الهواتف، ستكون شركة ابل هي المتأثرة الوحيدة بين الشركات الكبرى. حيث انتقلت جميع الشركات الكبرى لاستخدام منافذ USB-C منذ سنوات عديدة. وبقيت منتجات ابل مثل هواتف أيفون وسماعات AirPods كاستثناءات نادرة للأمر.

مواضيع مشابهة

 

في العامين الأخيرين كانت ابل قد أظهرت نيتها للتحول نحو USB-C بدورها، ولو أن التحول كان بطيئاً. حيث بدأت الشركة من حواسيبها المحمولة وتلاها أجهزة iPad Pro اللوحية وأخيراً أجهزة iPad العادية قبل أيام فقط.

 

الآن يتوقع أن يكون العام المقبل هو موعد تحول هواتف أيفون إلى منافذ USB-C لسببين أساسيين. يعود السبب الأول إلى كون السوق الأوروبية أساسية للشركة ولا يمكن تجاهلها. فيما يقوم الثاني على أن شركة ابل عادة ما تستمر ببيع هواتف صدرت في العام السابق. وللاستمرار بهذا السلوك سيكون على الشركة التحول أبكر من الوقت الإلزامي في 2024.

 

يذكر أن فرض معايير منافض الشحن ليس أمراً جديداً على الاتحاد الأوروبي. حيث كان الاتحاد قد طلب دعم الشحن عبر منافذ Micro-USB للهواتف المباعة ضمنه بداية من عام 2009. لكن وعلى عكس القرار الحالي فقد كان ذلك أقرب لاقتراح من كونه مفروضاً على الشركات.

شارك المحتوى |