الأسبوع التقني – ملخص أحداث العالم التقني في الأسبوع الثالث من 2023

مع عودة معظم الشركات للعمل بطواقمها الكاملة بعد منتصف يناير، تسارعت وتيرة الأحداث التقنية مع المزيد من التطورات في مجالات العملات المشفرة والقيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي. كما تستمر قصة شركة تويتر والأحداث المتتالية فيها بجذب أنظار المتابعين إلى نتائج واحدة من أكبر الصفقات التقنية وأكثرها إثارة للجدل.

 

تضمنت أبرز الأحداث التقنية التي غطيناها في الأسبوع الماضي (المنتهي في 22 يناير 2023) المواضيع التالية:

 

رقصة طائر توتير تدخل مرحلة جديدة من الغرابة

 

حتى بعد أشهر من إتمام إيلون ماسك لعملية استحواذه على تويتر، لا تزال منصة التواصل الاجتماعي أبعد ما تكون عن الاستقرار حالياً، بل يبدو أن وتيرة الأحداث فيها تتسارع بشكل مستمر.

 

جذبت الشركة أنظار متابعي المجال التقني مؤخراً عندما بدأت ببيع الأثاث المكتبي وبعض التذكارات والأدوات التي كانت تملؤ مقهى الشركة الداخلي. وكانت الخطوة مقلقة بالنظر إلى تزامنها مع كون الشركة قد توقفت عن دفع إيجار مكاتبها بالإضافة لانخفاض عائداتها بحوالي 40% مقارنة بالعام السابق.

 

للتعامل مع مشاكلها المالية، أشارت التقارير إلى عودة تويتر لجذب الشركات الكبرى عبر عرض لا يفوت: الحصول على إعلانات مجانية عليها!


 

هل يعود سوق العملات المشفرة للنهوض؟

 

بعد عام كارثي بكل المقاييس على مجال البلوك تشين، وبالأخص الأصول المشفرة، شهد الأسبوع الأخير نهضة لأسعار مختلف العملات الرقمية وعلى رأسها عملة بيتكوين التي عادت لكسر عتبة 20 ألف دولار للمرة الأولى منذ أشهر.

 

بشكل مثير للاهتمام، تضمن هذا الارتفاع خسائر بعشرات ملايين الدولارات للمستثمرين.


 

مواضيع مشابهة

الذكاء الاصطناعي في المحكمة

 

بعد أشهر من الغضب والاعتراضات وحتى الحملات المنظمة ضد منصات الذكاء الاصطناعي التي تثوم بتحويل الأوامر النصية إلى رسوم وأعمال فنية، بدأ مجموعة من الفنانين دعوى قضائية جماعية ضد كل من منصتي Stable Diffusion وMidjourney المتخصصتين بتصنيع صور تشبع الأعمال الفنية. وفي الواقع، لدى الفنانين فرصة حقيقية بإثبات الضرر من هذه المنصات.

 

في أخبار أخرى في المجال، أثار الذكاء الاصطناعي الجدل مجدداً عندما تصدر كتاب من تأليف وتصميم الذكاء الاصطناعي قوائم أمازون لكتب الأطفال. وتلقى الخبر انتقادات واسعة بالنظر إلى أن الكتاب لم يحتج سوى 72 ساعة لصنعه.


 

اختراقك القادم قد لا يحتاج لمخترقين بشر

 

نشر مجموعة باحثين أمنيين خبراً كان مصدر قلق للكثيرين في المجال: بالإمكان استخدام برمجية الذكاء الاصطناعي ChatGPT لتصميم وبناء برمجيات خبيثة ومقاومة للاكتشاف من أدوات الحماية. يفتح الأمر الباب أمام مستقبل مقلق من تفوق المخترقين في سباق الحماية المتواصل، بالإضافة للحاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الدفاع ضد هذه الاختراقات.


 

القيادة الذاتية في خطر

 

بعد العديد من القضايا الموجهة ضدها والقلق من أخطارها والجدل حول تسميتها حتى، تلقت تقنية القيادة الذاتية عدة ضربات مؤلمة مؤخراً. إذ انتشرت عدة مقاطع فيديو آخرها لسيارة تسلا تستخدم القيادة الذاتية وتسبب حادث طريق تضمن 8 سيارات. لكن الصفعة الأكبر ربما أتت من مهندس سابق في تسلا شهد في المحكمة بأن الفيديو الأصلي لترويج القيادة الذاتية من تسلا كان مزوراً جزئياً على الأقل.


 

الجيل الجديد من حواسيب ماكبوك

 

كشفت شركة ابل في حدث أخير عن الجيل الثاني من شرائحها عالية الأداء من طرازي M2 Pro وM2 Max، وستشغل هذه الشرائح لابتوبات ماكبوك برو الجديدة والمدعومة بميزات مثيرة للإعجاب مثل ذاكرة وصول عشوائي حتى 96GB وحياة بطارية تصل إلى 22 ساعة من الاستخدام.

شارك المحتوى |