السعودية تستهدف تصنيع 300 ألف سيارة كهربائية سنوياً

  • أعلنت المملكة العربية السعودية عن “الاستراتيجية الوطنية للصناعة” كخطة لتطوير صناعات المملكة وتنميتها.
  • من الأهداف صنع 300 ألف سيارة سنوياً وتصنيع أول قمر صناعي في السعودية.
  • تتضمن الخطة رفع الصادرات إلى 148 مليار دولار ورفع استثمارات الصناعة إلى 345 مليار دولار.

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، عن “الاستراتيجية الوطنية للصناعة” في المملكة العربية السعودية. حيث تندرج الاستراتيجية الجديدة ضمن رؤية 2030 السعودية الهادفة لتنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط وباتجاه الصناعات ومجالات النمو المستدام.

ستتضمن الاستراتيجية رفع قدرات المملكة على إنتاج السيارات الكهربائية إلى 300 ألف سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2030. ويأتي ذلك ضمن جهود حثيثة في المجال تضمنت الاتفاق مع شركة Lucid المختصة بالسيارات الكهربائية في مارس الماضي لبناء أول مصانعها خارج الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة للسيارات الكهربائية، تم وضع أهداف طموحة لبناء أول قمر صناعي في السعودية وإنشاء 15 مصنعاً لإنتاج حساسات إنترنت الأشياء واستثمارات تقنية أخرى لزيادة قدرات المملكة في المجال.

مواضيع مشابهة

بالإضافة للمجال التقني، تستهدف الاستراتيجية توسيع مساهمة المملكة في مجالات تصنيع الأدوية الحيوية واللقاحات الطبية. كما تهدف الاستراتيجية إلى رفع العدد الإجمالي للمصانع في المملكة من 10,640 منشأة صناعية في عام 2022 الجاري إلى أكثر من 36 ألف منشأة صناعية بحلول عام 2035.

تستهدف الخطة السعودية التركيز على 12 مجالاً صناعية وتحديد أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال سعودي (266 مليار دولار أمريكي). كما تستهدف الخطة مضاعفة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة 6 مرات ورفع صادرات المملكة إلى 557 مليار ريال سعودي (148 مليار دولار) مع مضاعفة الناتج المحلي الصناعي للبلاد 3 مرات.

تندرج الاستراتيجية الوطنية للصناعة ضمن مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي وضعتها السعودية في الفترة الأخيرة والتي تضمنت توضيح خطط البلاد في مجالات متنوعة تتضمن الفضاء والرياضات الإلكترونية بالإضافة للسياحة والرعاية الطبية وغيرها. ويفترض أن تعمل هذه الاستراتيجيات معاً لتحقيق التحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً للسعودية التي تريد تخفيض اعتماد اقتصادها على الصادرات النفطية.

شارك المحتوى |
close icon