الصين تتحدى العقوبات وتصنع شرائح بدقة تصنيع 5 نانو متر دون المعدات العالمية

ستظهر الشّرائح الجديدة رفقة سلسلة هواتف HUAWEI Mate 70 القادمة

⬤ تمكنت شركة SMIC الصينية من صنع شرائح إلكترونية بدقة تصنيع 5 نانو متر دون معدات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة.

⬤ تعتمد جميع الشركات الأخرى على تقنية EUV لصنع الشرائح عالية الدقة، وتعد هذه التقنية حكراً على شركة ASML الهولندية فقط.

⬤ بسبب العقوبات، يمنع تصدير أجهزة تصنيع الشرائح بتقنية EUV إلى الصين، مما يجعل الإنجاز الجديد تحدياً كبيراً للعقوبات.

أحرزت المؤسسة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات، SMIC، وهي شركة تصنيع أشباه الموصلات الأكبر في الصين، إنجازاً جديداً يُعدّ بمثابة خرق تقنيّ بالغ الأهمّيّة، وذلك دون الحاجة إلى استخدام معدّات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV) المتقدمة، والّتي تمنح شركات مثل سامسونج وTSMC أسبقيّة كبرى مجال تصنيع الشرائح عالية الدقة.

تفيد آخر المعلومات بأن SMIC قد تمكّنت من إنجاز بنية 5 نانو متر، وذلك باستخدام معدات الأشعّة فوق البنفسجيّة العميقة (DUV)، وهي الآن جاهزة للإنتاج التّجاريّ للدفعة الأولى من الشرائح. يُشار إلى أنّ تقارير سابقة أفادت بأنّ شركة HUAWEI تعمل بشكل وثيق مع شريكها المحلّيّ لتقديم شريحة Kirin جديدة ستُستخدم في سلسلة Mate 70 القادمة المُقرّر إطلاقها في شهر أكتوبر من هذا العام.

مواضيع مشابهة

لم ترد أيّ معلومات حول نسب وتقديرات الإنتاج، لكن التّقارير السّابقة أشارت إلى أنّ عملية تصنيع شرائح 5 نانو متر لدى SMIC ستكون أكثر تكلفةً للإنتاج بسبب الافتقار لآلات الجيل التالي.

كان من المفترض أصلاً أن يكون تطبيق عملية تصنيع شرائح بدقة 5 نانو متر بمثابة مهمة شاقة بالنسبة لشركة SMIC، حيث يمنع الحظر التجاري الأمريكي شركات مثل ASML الهولندية تزويد أي شركة صينية بآلات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV) المتقدمة. وفي ظلّ حرمانها من أيّ أفضليّة تنافسيّة، اضطرت الشّركة الصّينيّة إلى تحقيق هذا الهدف باستخدام معدات الأشعّة فوق البنفسجيّة العميقة (DUV) الموجودة لديها. وفقاً لأحد خبراء الشرائح، فإنّ إنتاج شرائح بدقة 5 نانو متر بكميات كبيرة على آلات أقدم هو عمليّة ممكنة فعليّاً، لكنها ستكون مكلفةً وستتأثر نسب الإنتاج سلباً.

في وقت لاحق، قُدّر أن أسعار الشرائح بدقة 5 نانو متر من SMIC ستكون أغلى بنسبة تصل إلى 50% من شرائح TSMC باستخدام نفس تقنية الطّباعة الحجريّة، مما يعني أنّ HUAWEI ستواجه صعوبة في بيع سلسلة Mate 70 للمستهلكين بهامش ربح مناسب إذا ما حاولت استيعاب غالبية تكاليف تلك المكونات. إنّ المجال الّذي يمكن أن تستفيد منه الشركة الصينية العملاقة وتجتذب من خلاله العملاء هو نظام التشغيل HarmonyOS Next خاصّتها، والذي سيُطرح لأول مرة وفقاً للتقارير مع سلسلة Mate 70، ويُقال إنّه أكثر كفاءة في إدارة الذاكرة مقارنةً بنظام Android من Google.

في حين إنّ من المحتمل أن تعزم SMIC على تصنيع شرائح بدقة 5 نانو متر لمدّة عامَين قادمَين، فإنّ الشّركة لن تقف مكتفيةً بعقدة التّصنيع الأقدم في ذاك الحين، حيث تردّدت شائعات حول تشكيل فريق بحث وتطوير بهدف متابعة تطوير شرائح بدقة 3 نانو متر. الآن، لا يسعنا إلّا انتظار إطلاق أول شريحة من HUAWEI بتقنية 5 نانو متر لنرى التحسينات التي أُدخلت على عقدة 5 نانو متر من SMIC.

شارك المحتوى |
close icon