الملخص | الصين تتحدى العقوبات، وإعلانات كبرى في الذكاء الاصطناعي | 20 مايو 2024

شهد الأسبوع الماضي إعلانات مثيرة للاهتمام من كبرى شركات الذكاء الاصطناعي. وبعدما ظهرت شائعات أولية حول نية OpenAI إطلاق محرك بحث خاص بها لمنافسة Google، تم نفي الأمر بشكل رسمي، ولو أن موعد حدثي الشكتين بفرق يوم واحد فقط كان مثيراً للاهتمام دون شك. لكن وبينما كان هناك تركيز كبير على أخبار الذكاء الاصطناعي المثيرة الجديدة، أظهرت التقارير أن الصين نجحت بتجاوز عقبة كبرى في تصنيع الشرائح.


رغم العقوبات، الصين تتمكن من صنع شرائح بدقة 5 نانو متر

تمكنت شركة SMIC الصينية من صنع شرائح إلكترونية بدقة تصنيع 5 نانو متر دون معدات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة. تعتمد جميع الشركات الأخرى على تقنية EUV لصنع الشرائح عالية الدقة، وتعد هذه التقنية حكراً على شركة ASML الهولندية فقط. وبسبب العقوبات، يمنع تصدير أجهزة تصنيع الشرائح بتقنية EUV إلى الصين، مما يجعل الإنجاز الجديد تحدياً كبيراً للعقوبات.

 

ما الصعب في الأمر؟


ميزات ذكاء اصطناعي جديدة من OpenAI وGoogle في حدثين متتاليين

هيمن الذّكاء الاصطناعيّ على حدث Google I/O لهذا العام، حيث أعلنت الشركة عن حزمة من الميزات والتّحديثات الجديدة الّتي تصبّ جلّها في خطط دمج هذه التّقنيّة في تطبيقاتها وخدماتها المختلفة. وتضمن الأمر خدمات لمكافحة احتيال المكالمات، وإدماج الذكاء الاصطناعي في خدمات Google TV، ونظام Android، وخرائط Google، وسواها.

ذكاء Google الاصطناعي في كل مكان

أعلنت شركة OpenAI يوم أمس عن التحديثات الجديدة المضافة لروبوت محادثة ChatGPT بعد العديد من التخمينات السابقة. تضمنت الميزات إتاحة قدرات الروبوت مجاناً، وسرعة عالية وبالأخص في المحادثات باللغة الطبيعية والقدرة على الترجمة الحية. سبق وأن تناولت الشائعات إصدار محرك بحث من الشركة أو ربما GPT-5، لكن سام ألتمان أكد أن ذلك لن يحدث الآن على الأقل.

تعرف على GPT 4o الجديد وميزاته


تعرفة بمقدار 100% على سيارات الصين الكهربائية في الولايات المتحدة

أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة ضرائب كبرى على المنتجات الصينية، وبالأخص السيارات الكهربائية المدعومة بمساعدات حكومية. سيكون على المشترين الأمريكيين دفع ثمن السيارات الكهربائية الصينية مضاعفاً الآن، كما تشمل العقوبات العديد من المنتجات الأخرى. تتضمن المنتجات الأخرى المشمولة الشرائح الإلكترونية وبطاريات الليثيوم وكذلك الألواح الشمسية التي تنتجها الصين بكثرة وتصدرها للعالم.

مواضيع مشابهة

الحرب التجارية تزداد تصعيداً الآن


بعد أول عملية زراعة كلية خنزير للبشر بشهرين، المريض يتوفى

توفي ريتشارد سليمان، أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً بعد شهرين من إجرائه الجراحة فقط في الولايات المتحدة. حصلت الجراحة على تغطية إعلامية كبيرة لكونها الأولى من نوعها، وكان من المفترض أن تعمل الكلية الجديدة لعامين على الأقل. وفق الأطباء، لا توجد أي مؤشرات لكون وفاة سليمان ناتجة عن زراعة كلية الخنزير حقاً، وبالأخص مع معاناته من أمراض عدة.

الكلية لم تكن السبب


مشروع ناسا القادم؟ قطار على القمر

أعطت وكالة ناسا الضوء الأخضر لزيادة تمويل دراسة تهدف لإنشاء أول نظام سكك حديدية فوق سطح القمر.
سيتمكن نظام السكك الحديدية من نقل 100 طن من الحمولات بسرعة 1.8 كيلومتر بالساعة على عربات تطفو فوق المسار. كما تخطط الوكالة لإعادة إرسال رواد فضاء للقمر بحلول عام 2026 كجزء من مهمة أرتيمس الهادفة لإنشاء قاعدة قمرية دائمة.

سيكون طافياً فوق السطح


أرقام قياسية جديدة للإنترنت في دولة الإمارات

أعلنت شركة الاتصالات الإماراتية الرائدة &e رسمياً عن تحقيق رقم قياسي عالمي لسرعات شبكات الجيل الخامس. استعرضت الشركة سرعة إنترنت فائقة بلغت 30.5 جيجابت بالثانية خلال مشاركتها في حدث قمة قادة مجلس سامينا 2024. يمثل ذلك تقدماً كبيراً نحو شبكات 5G-Advanced، حيث تستعد الشركة لإحداث ثورة في مجال الاتصالات في دولة الإمارات.

أسرع إنترنت جيل خامس في العالم

تصدرت دولة الإمارات المركز الأول بين دول العالم في انتشار الألياف الضوئية، بمعدل انتشار فائق بلغ 99.3%. بجانب دولة الإمارات، تشمل الدول الرائدة عالمياً في اتصال الألياف الضوئية سنغافورة، وهونغ كونغ، والصين، وكوريا الجنوبية.

أعلى تغطية إنترنت ألياف ضوئية

شارك المحتوى |
close icon