الملخص | توترات السياسة تؤثر على أشباه الموصلات، وموظفون افتراضيون للمهام الروتينية | 26 مايو 2024

في عالم اليوم، هناك عدة أزمات محيطة بالصناعة التقنية، ولعل واحدة من أبرز هذه الأزمات هي تركز صناعة أشباه الموصلات الشديد. حيث يعتمد الشطر الأكبر من الصناعة اليوم على تصاميم شركة واحدة، ARM، وآلات شركة واحدة، ASML، والقدرات التصنيعية لشركة واحدة: TSMC التايوانية. وبالنظر للتوتر السياسي المستمر بين الصين وتايوان، هناك اليوم قلق عالمي حول المستقبل التقني.


حتى في حال الحرب، الصين لن تصل للشرائح المتقدمة

فق تقرير أخير، تبين أن أجهزة صنع الشرائح الإلكترونية المتقدمة في تايوان مزودة بقدرات التعطيل عن بعد في حال حدوث أي طارئ. حيث تعد تايوان البلد الأول عالمياً من حيث قدرات تصنيع الشرائح الإلكترونية، لكنها تواجه توترات سياسية متزايدة واحتمالات تصعيد مع الصين. وتأتي جميع ألات تصنيع الشرائح الأكثر تطوراً اليوم من شركة ASML الهولندية، ووفق العقوبات، لا تمتلك الصين أي وصول إلى هذه الآلات.

الشرائح الأكثر تقدماً لن تصل إلى الصين

بنفس الوقت وفيما تم وصفه بأنه تصعيد في منطقة تايوان، قام الجيش الصيني بمجموعة تدريبات عسكرية بالتعاون مع كمبوديا، بالإضافة لمناورات حول تايوان. وخلالها، استعرض الجيش الصيني كلاباً آلية متطورة مجهزة لحمل أسلحة ورشاشات. هذه الكلاب الآلية هي روبوتات مصممة لتسير على أربع قوائم وتحمل الأسلحة، وسبق أن ظهرت في استعراضات سابقة دون أسلحة. ويأتي الأمر كتطور مقلق للمجال الحربي وبالأخص مع انتشار استخدام الطائرات المسيرة واحتمال دخول الذكاء الاصطناعي للمجال.

كلاب آلية مسلحة هي واقع التقنية العسكرية اليوم


أبرز الإعلانات ضمن حدث Microsoft Build 2024

كشفت Microsoft النّقاب عن العديد من الأشياء الجدية المهمة خلال مؤتمر Build 2024، شملت نظام التشغيل Windows والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى لمسة بسيطة عن الرموز التعبيرية المخصصة. وتضمن الحدث الكشف عن موظفين افتراضيين باستخدام الذكاء الاصطناعي، ونماذج مصغرة للوسائط المتعددة، وتحديثات لتقديم ترجمة حية في متصفح Edge، والعديد من التحديثات الأخرى.

موظفون افتراضيون للمهام الروتينية


رئيس الذكاء الاصطناعي في ميتا يمتلك رأياً مغايراً للأغلبية

يعتقد يان لوكون، رئيس الذكاء الاصطناعي بشركة Meta، أن نماذج اللغة الكبيرة لا يمكن أن تصل أبداً لمستوى الذكاء البشري. قال لوكون أن نماذج اللغة الكبيرة لديها «استيعاب محدود للمنطق»، ولا توازي ذكاء الحيوانات الأليفة مثل القطط المنزلية. لا ينفي لوكون إمكانية ابتكار ذكاء اصطناعي يتفوق على البشر، لكنه يعمل على مقاربة أخرى لا تستخدم النماذج اللغوية الكبيرة.

مواضيع مشابهة

يوازي مستوى ذكاء قطة منزلية


بديل الهاتف الذكي لم ينجح باستبداله كما يبدو

أطلقت شركة Humane مؤخراً «دبوس ذكاء اصطناعي» كانت قد روجت له سابقاً على أنه بديل الهاتف الذكي ومستقبل الأجهزة الذكية. رغم الحماس الأولي، قوبل الجهاز الجديد بمراجعات سلبية وانتقادات واسعة، بالأخص مع سعره الذي يصل إلى 800 دولار ويتطلب اشتراكاً. الآن تبحث الشركة الناشئة (التي كان تقييمها حوالي 850 مليون دولار العام الماضي) عن شركة تشتريها وتتحمل أعبائها المادية.

الشركة تبحث عن مشترِ الآن


الإنترنت يواجه انقراضاً متزايداً للمحتوى المنشور

وفقاً لبحث جديد من مركز Pew، فإن 38% من صفحات الإنترنت التي كانت موجودة عام 2013 لم تعد موجودة في أكتوبر 2023. يظهر ذلك من كون أكثر من نصف صفحات «ويكيبيديا» تتضمن رابطاً واحداً على الأقل إلى صفحة إنترنت محذوفة أو مختفية. سلط البحث الضوء على ضياع المحتوى، إذ اختفت 42% من التغريدات باللغة العربية على منصة X خلال 3 أشهر من نشرها فقط.

ثلث صفحات الإنترنت تبخرت في 10 سنوات


وحدات ذاكرة يمكن أن تعمل في درجات حرارة متطرفة

تمكن علماء في جامعة بنسلفانيا من تطوير وحدة ذاكرة جديدة عالية التحمل والمقاومة للحرارة، بحيث تصمد حتى 600 درجة مئوية. تكفي هذه الحرارة لصهر العديد من المعادن مثل الرصاص، وتقترب من حرارة انصهار معدن الألمنيوم حتى، مما يوضح كمية مقاومة الحرارة. في الوقت الحالي، ستكون وحدات التخزين هذه محدودة ببضعة ميجا بايت فقط، لكن من غير المستبعد أن نشهد مستويات أعلى مستقبلاً.

حتى 600 درجة مئوية

شارك المحتوى |
close icon