الملخص | شرائح ذكاء اصطناعي من كل الشركات الكبرى وAdobe تحت النار | 10 يونيو 2024

عند النظر إلى الأسبوع الماضي، فقد كان المميز فيه هو الكثافة العالية وغير المتوقعة لأخبار الذكاء الاصطناعي. حيث شملت الأخبار نماذج ذكاء اصطناعي جديدة ومطورة، وتقديم الجيل الجديد من شرائح الذكاء الاصطناعي، وبالطبع بعض الجدل المرتبط بالمجال.


اللاعبون الكبار يكشفون شرائحهم بنفس الوقت

بشكل كان ليبدو منسقاً ومتفقاً عليه مسبقاً، كشفت كل من شركات Intel وAMD وNvidia عن الجيل الجديد من شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال نفس الفترة وعلى بعد أيام فقط من بعضها البعض.

بالنسبة لشركة Nvidia، فقد كشفت عن عدة معماريات جديدة للشرائح تتضمن تحديثات لمعمارية Blackwell بالإضافة لإطلاق معمارية جديدة تماماً باسم Rubin.

شرائح Nvidia الجديدة

من ناحيتها، ركزت AMD على شرائح حواسيب المستهلكين مع جيل جديد من الشرائح الداعمة للذكاء الاصطناعي، لكنها أعلنت كذلك عن تحديث لشرائح الذكاء الاصطناعي للخوادم مع خطط لشرائح ستصدر في 2025 وأخرى لعام 2026.

شرائح AMD الجديدة

في الإعلان الأكبر ربما، والذي كانت مينا تك متواجدة على الأرض لتغطيته، كشفت شركة Intel عن تشكيلتها الجديدة للشرائح. حيث تتضمن الشرائح الجديدة معالجات تستخدم معمارية Lunar Lake مع دعم الذكاء الاصطناعي للحواسيب، وكذلك معالجات Intel Xeon 6 الجديدة للخوادم، ومسرعات Gaudi للذكاء الاصطناعي.

تشكيلة شرائح Intel الجديدة


شركة Adobe تحت النار بسبب قواعد خصوصيتها الجديدة

أحدثت شركة Adobe ضجة كبيرة في المجال الإبداعي نتيجة الشروط الجديدة في سياسة الخصوصية لتطبيقات Creative Cloud الشهيرة. يتضمن التغيير الجديد حصول الشركة على حق الوصول إلى محتوى المستخدمين، مع السماح لها باستخدام هذا المحتوى وتوزيعه حتى. تسببت القواعد الجديدة بموجة غضب كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، مع مناداة بعض صانعي المحتوى بالتخلي عن برمجيات Adobe.

لاحقاً أوضحت شركة Adobe القواعد الجديدة، ويبدو أنها أقل إثارة للقلق مما كان مفهوماً في البداية. حيث يبدو أن الغضب قد أتى من اللغة الغامضة المستخدمة في القواعد الجديدة وأخذها بشكل مقتطع من السياق.

قواعد Adobe الجدلية الجديدة


ملياردير جديد يريد زيارة حطام سفينة تيتانيك

مواضيع مشابهة

يخطط ملياردير أمريكي للقيام برحلة إلى حطام التيتانيك بعد أقل من عام على الكارثة التي حلت بالغواصة السابقة. شغلت الغواصة الغارقة الإعلام لمدة في العام الماضي عند اختفائها مع بضعة أثرياء على متنها، وتسببت بالجدل حينها. تحمل الغواصة الجديدة اسم The Explorer، ومن المتوقع أن تبدأ رحلاتها الاستكشافية بحلول صيف عام 2026.

تيتانيك تحصل على زائر جديد


سام ألتمان يتبع بافيت وغيتس ويتعهد بالتبرع بثروته

سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ OpenAI، هو أحدث ملياردير يتعهد بالتخلي عن غالبية ثروته، ويوقع على «التعهد بالعطاء». تطلب تلك المبادرة من أغنى الأفراد في العالم التبرع بأغلبية ثرواتهم للأعمال الخيرية، إما خلال حياتهم أو من خلال وصاياهم. ينضم ألتمان بذلك إلى قائمة طويلة من الأثرياء تضم بيل جيتس وزوجته السابقة، ووارن بافيت، وماسك، وزوكربيرج، والعديد سواهم.

ألتمان يلمع صورته الإعلامية


مؤقتاً، Nvidia تصبح ثاني أكبر شركة في العالم وتتجاوز Apple

نتيجة ارتفاع سعر سهمها مجدداً، باتت Nvidia ثاني أكبر شركة بالعالم ولا يسبقها سوى Microsoft فقط. تجاوزت القيمة السوقية ل Nvidia حوالي 3 تريليون دولار، متجاوزة شركة Apple بهامش صغير عادت لتخسره في الأيام التالية. بفضل شرائحها المتقدمة والأساسية للذكاء الاصطناعي، نمت قيمة أسهم Nvidia أكثر من 3000% في 5 سنوات.

نمو 3000% في خمس سنوات


نموذج ذكاء اصطناعي للطقس يعد بتنبؤات أعلى دقة بمراحل

تستعد شركة Microsoft لإحداث ثورة في التنبؤ بالطقس وبالأخص العواصف مع نموذج الذكاء الاصطناعي Aurora. خلال أقل من دقيقة، ينتج النموذج نشرات طقس لعشرة أيام تالية، ونشرات تلوث هواء لخمسة أيام تالية. يعد النموذج بدقة أعلى في التنبؤ بأحداث الطقس المتطرفة المتزايدة مثل العواصف والأعاصير وغيرها.

نشرات طقس أعلى دقة

شارك المحتوى |
close icon