الملخص | كيف تبدو الحياة مع شريحة دماغية، وChatGPT سيصبح في نظام هاتفك | 3 يونيو 2024

كما هو الحال في العامين الأخيرين، كان الأسبوع الماضي حافلاً بالأخبار التي تتناول الذكاء الاصطناعي، وكان أهمها هو التقارير عن توقيع Apple وOpenAI لاتفاقية تعاون هامة. لكن وبالإضافة لتلك المواضيع، شهد الأسبوع الماضي إعلانات هامة مثل أول شركة فضاء سعودية، وأكبر حاسوب خارق (لا يزال قيد التخطيط)، وأول لمحة عن حياة المريض الأول مع شريحة حاسوبية في دماغه.


كم يمكن لشريحة دماغية صغيرة أن تغير من حياة شخص؟

كشف نولاند آربو، أول مريض بشري تُجرى له عملية زراعة شريحة الدماغ من Neuralink، كيف تغيرت حياته منذ إجراء العملية. أكد آربو أنه أصبح قادراً على القيام بأنشطة لم تكن ممكنة من قبل، مثل استخدام الحاسوب، وأشار أنه مُفعم بالأمل والتفاؤل. واجه الشاب بعض المشكلات التقنية التي كادت أن تؤدي إلى إزالة الشريحة من دماغه، ولكنه مسرور مُجملاً بالتغيير الإيجابي.

يتحكم بالحاسوب بأفكاره فقط


نظام iOS القادم سيكون مزوداً بـ ChatGPT وربما سواه أيضاً

وفق التقارير وقعت شركة Apple صفقة مع OpenAI لتوفير وظائف روبوت المحادثة ChatGPT في نظام التشغيل iOS 18. سيصبح روبوت المحادثة جزءاً من مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي تخطط للإعلان عنها الشهر المقبل. تتفاوض Apple كذلك مع Google للاستعانة بخدمات روبوت Gemini، جنباً إلى جنب مع تطوير نموذج «Ajax» الخاص بها.

دون تطبيق، ChatGPT في هاتفك


مسؤول يستخدم التزييف العميق ليحذر من مخاطر التزييف العميق

نشر مسؤول أمريكي فيديو مُولداً بالتزييف العميق يتضمن نسخة من نفسه يحذر فيه الناخبين من مخاطر التقنية. قدمت نسخة التزييف من المسؤول نفسها، موضحةً ماهيتها والغرض منها، لإقناعهم بمدى قدرة التقنية على الخداع. يعد تضليل الرأي العام ونشر المعلومات الخاطئة والمضللة أهم مصادر القلق من تقدم الذكاء الاصطناعي الحالي.

سيصبح التحقق من الأمور أصعب


نمو في الاستخدام، وطلبات غريبة تتلقاها «أليكسا» في المنطقة

وفق البيانات، نما عدد الأجهزة الذكية المتصلة بأليكسا في الإمارات والسعودية بحوالي 90% في العام المنصرم. التحكم بالإضاءة والتكييف والتلفاز والكاميرات هي أكثر استخدامات أليكسا شيوعاً في دول المنطقة. وفي تفصيل ظريف، تلقت أليكسا أكثر من 60 ألف طلب زواج من المستخدمين خلال العام الماضي.

أليكسا، هل تتزوجينني؟


عشرات المليارات لدعم صناعة الشرائح الصينية

جمعت الصين ما يعادل 47.5 مليار دولار أمريكي لصندوق استثمار وطني لتطوير صناعة أشباه الموصلات في البلاد. سبق وأن خصصت الصين عشرات المليارات لتطوير صناعتها المحلية للشرائح الإلكترونية، وكذلك فعلت دول أخرى. تأتي الخطوة بالتزامن مع العقوبات الغربية المتزايدة والهادفة لإبقاء الفارق المستمر في تقنيات صنع الشرائح.

مواضيع مشابهة

تريد إلغاء تأثير حظر التصدير إليها


ماسك يريد رفد شركته xAI بأقوى حاسوب خارق في العالم

أخبر الملياردير إيلون ماسك المستثمرين أنه يخطط لبناء حاسوب خارق لدعم تطوير أعمال شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة xAI. قال ماسك أن الحاسوب الخارق سيتضمن 100 ألف شريحة رسومية من شركة Nvidia، وسيعمل بحلول خريف عام 2025. تطور شركة xAI حالياً روبوت محادثة اسمه Grok، لكن وفي الوقت الحالي يبدو متأخراً مقابل منافسيه من OpenAI وGoogle.

هل تنجح طموحات ماسك؟


رئيس Netflix: الذكاء الاصطناعي لن يأخذ وظيفتك

قال الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Netflix، أن الذكاء الاصطناعي لن يستبدل صناع المحتوى أو يأخذ وظائفهم. يأمل سانداروس أن يؤدي الذكاء الاصطناعي لنمو المجال عبر إنشاء محتوى لم يكن من الممكن إنشاؤه فيما سبق. خلال الفترة الماضية، استعرضت شركة OpenAI نموذج الذكاء الاصطناعي Sora أمام مخرجي واستوديوهات هوليوود.

لكنه يريد تنمية استخدام الذكاء الاصطناعي


علماء يبتكرون نسيجاً شديدة النحافة لكنه عازل للصوت

ابتكر باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مادة جديدة تشبه الحرير يمكن استخدامها لعزل الصوت بشكل ممتاز. تتميز المادة بسماكة تعادل بالكاد شعرة الإنسان، ويمكن تصنيعها عن طريق تسخين مواد خاصة وسحبها لتتكون على شكل ليف. يمكن استخدام المادة لعزل الصوت بطريقتين: إما عن طريق تطبيق جهد كهربائي للعزل الفعال للضجيج، أو إبقاءها ساكنة في وجه الاهتزاز.

ستارة فقط تكفي لمنع الضوضاء


صندوق الاستثمارات العامة يطلق «مجموعة نيو للفضاء»

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي «مجموعة نيو للفضاء» لتكون أول استثماراته التي تركز على قطاع الفضاء. ستستثمر المجموعة الجديدة في الأصول والقدرات المحلية والدولية، بالإضافة إلى فرص رأس المال المخاطر الواعدة. تهدف مجموعة نيو للفضاء إلى تطوير وتعزيز القدرات المحلية في هذا المجال وتعزيز مكانة السعودية كلاعب تجاري عالمي.

 

أول شركة فضاء سعودية

 

 
شارك المحتوى |
close icon