براءة اختراع فيسبوك تتنبأ بتحركاتك على أرض الواقع

قدمت شركة فيسبوك على براءة اختراع على شبكات التواصل الاجتماعي تحمل اسم “المسارات بدون انترنت” حسب تقرير بموقع Buzzfeed News، وهي تقنية يمكنها التنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه “استنادًا على بيانات الموقع التي تم تسجيلها مسبقًا.” وبالنظر إلى اسم التقنية نجد أنه يمكنها استخدام موقعك الذي تم تسجيله سابقًا، لتقدم توقعات عن مكانك عند عدم اتصالك بالإنترنت.

براءة اختراع

فعلى سبيل المثال، لنقل أنك ذهبت من قبل إلى مطعم محدد بعد أن قضيت بعض الوقت في صالة الألعاب الرياضية، من هنا تبدأ تقنية التنبؤ بتحديد موقعك الحالي، فتبدأ التقنية أولاً بتحديد مكانك الحالي فلو ما زلت في صالة الألعاب فستكون احتمالية زيارة المطعم كبيرة كحدث مستقبلي قريب.

 

وبناء على ما سبق، فإن فيسبوك أيضا يمكنه أن يعتمد على بيانات الموقع الخاصة بالمستخدمين الآخرين للتنبؤ بتحركاتك، خاصة من لديهم نظاماً روتينياً مشابهاً لنظامك.

 

كما يوجد أيضا براءة اختراع أخرى بعنوان: “توقع الموقع باستخدام الإشارات اللاسلكية على الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت”، وتعتمد التقنية على استخدام الواي فاي والبلوتوث وإشارات الاتصالات الخلوية، فإذا كان هناك مجموعة من الأشخاص في عمر واحد قاموا بزيارة عدة أماكن في مدينة واحدة، فيمكن للتطبيق بناء توقع استناداً على ذلك.

 

مواضيع مشابهة

فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك مجموعة من الأشخاص عادة ما يتوجهون إلى مقهى ستاربكس بجوار دار السينما بعد مشاهدة فيلم، فإن فيسبوك سيتوقع أنك ستذهب إلى ستاربكس بعد مشاهدة فيلم كذلك.

 

اقرأ أيضا: مارك زوكربرج يعتقد أن فيسبوك في حالة حرب

 

ومن خلال ذلك نجد أن براءة الاختراع تُظهر أن عمالقة التكنولوجيا سيواصلون البحث عن طرق لجمع المزيد من المعلومات عنك، حيث سيوفر لهم معرفة مكانك المزيد من الفرص لعرض إعلانات من المرجح أن تجذب انتباهك، فمثلاً إذا كنت تميل إلى زيارة الصالات رياضية والمطاعم الصحية، فسيقوم بعرض الإعلانات ذات الصلة بالصحة واللياقة البدنية.

 

ومع ذلك، فإنه لا يوجد أي تأكيدات بأن الفيس بوك سيطبق هذه التقنيات بالفعل، فكما قال المتحدث باسم فيسبوك لموقع Buzzfeed News: “نطلب في كثير من الأحيان الحصول على براءات اختراع لتقنيات  لا نطبقها مطلقًا، ولا ينبغي أن تؤخذ طلبات البراءات -مثل هذه- كإشارة إلى الخطط المستقبلية”.

شارك المحتوى |