بعدما كانت مهددة بالشطب، شركة «سويڤل» المصرية تعود لتحقيق الأرباح

⬤ بعد تراجع قيمتها السوقية بنسبة 99% واقتراب شطبها من بورصة Nasdaq، عادت شركة «سويڤل» لتحقيق الأرباح.

⬤ عادت القيمة السوقية للشركة للصعود لتبلغ 73.5 مليون دولار، وذلك بفضل التدابير الأخيرة التي تضمنت تقليص أعمال الشركة.

⬤ تتضمن 70% من أعمال الشركة على خدمات النقل المقدمة للشركات، والمدارس، والكيانات الحكومية.

تجاوزت شركة وحيد القرن المصرية «سويڤل» فترة مضطربة واجهت خلالها احتمالية شطبها من بورصة Nasdaq، حيث عادت لتحقيق الأرباح مجدداً.

لقد تراجعت قيمة شركة سويڤل، البالغة 1.5 مليار دولار عند طرحها للاكتتاب العام عام 2021، بنسبة 99% لتبلغ 5 مليون دولار فقط خلال أشهر قليلة.

بفضل التدابير القاسية المُتخذة بما يشمل تقليص الحجم، عادت القيمة السوقية للصعود لتبلغ 73.5 مليون دولار، ومع ذلك فإنها تمثل 5% فقط من القيمة السوقية القياسية السابق ذكرها.

مواضيع مشابهة

قال مصطفى قنديل، الشريك المؤسس لشركة سويڤل: «رأس المال بعد فوات الأوان هو أفضل مستثمر. أعتقد أن الإدراج في بورصة Nasdaq كان فكرة جيدة، إنها أعمق جيب للأموال في العالم. لم يكن رأس المال الخاص متاحاً في ذلك الوقت، وتمثلت الوسيلة الوحيدة لجمعه في الاكتتاب العام، ولم نكن بحجم يسمح لنا بتحقيق الربحية في ذلك الوقت.»

في عام 2022، بدأت سويڤل موجة من الاستحواذات وتوسعت في أوروبا، وأمريكا اللاتينية، والمكسيك، وآسيا، ولكنها واجهت مشاكل أدت لإلغاء استحواذها على شركة Volt Lines التركية مقابل 40 مليون دولار، وبيع شركة Urbvan بأمريكا اللاتينية مقابل 12 مليون دولار، وإنهاء الاستحواذ على شركة Zeelo بالمملكة المتحدة مقابل 100 مليون دولار، وإغلاق عملياتها في باكستان.

نتيجة اضطرابات داخلية من جهة، وفقدان المستثمرين للثقة بالشركة الناشئة، سرعان ما تراجع سعر سهمها بشكل حاد، حيث انهار سعر السهم من قرابة 250 دولاراً عند الطرح العام الأولي، إلى أقل من دولار واحد بحلول خريف عام 2023. وبالنظر إلى قواعد بورصة ناسداك التي أدرجت الشركة فيها، كان هناك تهديد بالشطب في حال استمرار سعر سهم الشركة دون دولار واحد، وهو ما حققته الشركة أخيراً مع نهاية عام 2023 وانطلاق عام 2024.

تركز شركة سويڤل حالياً على مصر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات كأسواق رئيسية لها، وحولت نموذج أعمالها من الشركات للشركات إلى الشركات للمستهلكين في الغالب.

يُجدر بالذكر أن 70% من أعمال شركة سويڤل تتضمن الشركات، والمدارس، والكيانات الحكومية التي تستخدم برمجيات أو خدمات نقل الشركة.

شارك المحتوى |
close icon