بعد الإطلاق غير الموفق لـ «دبوس الذكاء الاصطناعي»، Humane تبحث عمّن يشتريها الآن

⬤ أطلقت شركة Humane مؤخراً «دبوس ذكاء اصطناعي» كانت قد روجت له سابقاً على أنه بديل الهاتف الذكي ومستقبل الأجهزة الذكية.

⬤ رغم الحماس الأولي، قوبل الجهاز الجديد بمراجعات سلبية وانتقادات واسعة، بالأخص مع سعره الذي يصل إلى 800 دولار ويتطلب اشتراكاً.

⬤ الآن تبحث الشركة الناشئة (التي كان تقييمها حوالي 850 مليون دولار العام الماضي) عن شركة تشتريها وتتحمل أعبائها المادية.

أفادت وكالة Bloomberg يوم الثلاثاء الماضي أن شركة Humane الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي تبحث حالياً عن مشترٍ، وذلك بعد موجة الانتقادات والأصداء السّلبيّة الّتي لاقتها عقب إطلاقها لجهازها القابل للارتداء والعامل بالذّكاء الاصطناعيّ.

وكانت صحيفة The Information قد ذكرت في وقت سابق بأن قيمة الشركة في العام الماضي بلغت 850 مليون دولار أمريكيّ، إلا أنها تسعى الآن لتحصيل سعر يتراوح بين 750 مليون دولار إلى مليار دولار وفقًا لما نقلته Bloomberg. وأضافت الوكالة أن الشركة عينت مستشاراً مالياً لم يُكشف عن اسمه لإدارة عملية البيع، وقد لا تسفر هذه العملية بالضرورة عن صفقة ناجحة.

تأسست شركة Humane عام 2018 من قبل الزوجين إمران شودري وبيثاني ب بونجيورنو، وكلاهما من المدراء السابقين في شركة Apple. وقد كانت قد طوّرت ما يشبه الدّبوس أو المشبك الذّكيّ القابل للارتداء، والّذي يُفترض أن يوفر وظائف الهاتف الذكي كاملة، وقد بلغ سعره 699 دولاراً مع رسم اشتراك شهري قدره 24 دولارًا.

مواضيع مشابهة

وفقًا لتقديرات المصّممين، كان من المفترض أن يتكفّل هذا الدبوس بإنجاز المهام اليومية، مثل إجراء المكالمات والتقاط الصور والإجابة على أسئلة المستخدم، بالإضافة إلى قدرته على عرض شاشة تفاعلية على راحة يد المستخدم.

لكن إطلاق الدبوس في شهر أبريل الفائت، والذي أُرجئ سابقا لعدة أشهر، كان كارثيًا. فقد نشرت كلّ من وسائل الإعلام التقليدية والمراجعين المستقلين على وسائل التوّاصل الاجتماعيّ ـ مثل Marques Brownlee، انتقادات وتقييمات لاذعة، تفيد بأن الجهاز لم يكن جاهزًا بعد للاستخدام على أرض الواقع فعليّاً، لدرجة أنّ Marques Brownlee، صانع المحتوى التّقنيّ المشهور على YouTube عنون الفيديو الّذي راجع وجرّب فيه الجهاز «أسوأ منتج راجعته على الإطلاق … حتى الآن».

من جانبه، قال مؤسسا شركة Humane في بيان لمجلّة Business Insider الشهر الماضي إن الجهاز ونظام التشغيل الخاص به ما هما إلّا «بداية القصة»، مع وجود تحديثات قيد العمل من شأنها جعل المشبك «أذكى وأكثر قوة بمرور الوقت.»

يُشار إلى أنّ شركة Humane كانت قد حصلت على جولة تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكيّ من الفئة C في مارس من العام 2023 من مستثمرين عدّة، بما في ذلك Microsoft، وشركة Tiger Global، بالإضافة إلى سام ألتمان، الشّريك المؤسّس في OpenAI.

لقد ضخت شركات وادي السيليكون ومختلف المستثمرين في عالم التّقنيّة الواسع ملايين الدولارات في تطوير جيل جديد من الأجهزة القابلة للارتداء والمزودة بقدرات الذكاء الاصطناعي. لكن لم يصل سوى عدد قليل من المنتجات إلى المستهلكين على نطاق واسع، ولا يزال من المبكر معرفة الشركات التي ستكسب السّباق وتبرز كفائزة في هذا المجال.

شارك المحتوى |
close icon