بعد دوره في إقالة سام ألتمان، كبير علماء وأحد مؤسسي OpenAI يغادر منصبه

⬤ أعلن إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء والشريك المؤسس لشركة OpenAI، مغادرة الشركة بشكل رسمي.

⬤ أكد سوتسكيفر كذلك أنه يعمل في مشروع لم يذكر اسمه بعد وهو «هدف شخصي للغاية» بالنسبة له.

⬤ قال سوتسكيفر أنه نادم على دوره في «الانقلاب» الذي أطاح برئيس الشركة، سام ألتمان، ودام بضع أيام فقط.

كشف إيليا سوتسكيفر، الشريك المؤسس لشركة OpenAI وكبير العلماء، يوم الثلاثاء، عن تركه الشركة بعدما لعب دوراً فعّالاً في الإطاحة الدرامية المؤقتة بالرئيس التنفيذي سام ألتمان في نوفمبر الماضي.

قال سوتسكيفر في منشور على منصة X، إنه اتخذ قراراً بترك الشركة، بعد ما يقرب من عقد من الزمن، مؤكداً أن هناك مشروعاً كبيراً يعمل عليه على أن يشارك تفاصيله مع الجمهور لاحقاً.

يأتي الإعلان عن رحيل سوتسكيفر بعد يوم واحد من كشف OpenAI عن أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي GPT-4o في عرض تقديمي أثار الإعجاب بقدراته، على أن يشغل جاكوب باتشوكي، مدير الأبحاث السابق في الشركة منصبه.

مواضيع مشابهة

وكانت فترة سوتسكيفر التي استمرت قرابة عقد في OpenAI مؤثرة، فعندما تأسست الشركة خلال 2015، شغل منصب مدير وحدة البحوث بعد أن وظفه إيلون ماسك ليلتحق بالشركة، وفي تلك المرحلة، كان إيليا معروفاً فعلاً وسط هذا المجال ببحوثه حول الشبكات العصبية لدى جامعة تورنتو وعمله في مختبر Google Brain.

كان سوتسكيفر شخصية محورية بالشركة كذلك، لدرجة أنه تولى إجراء مراسم زفاف الرئيس جريج بروكمان في مقر مكاتب OpenAI.

يُجدر بالذكر أنه خلال السنة الماضية، كان سوتسكيفر واحداً من العديد من أعضاء مجلس إدارة OpenAI الذين بادروا للإطاحة بالرئيس التنفيذي ألتمان، وهو القرار الذي أثار عاصفة من الغضب على مدى 5 أيام في الشركة، إذ استقال بروكمان احتجاجاً على ذلك، كما ثار المستثمرون، وفي غضون بضعة أيام، وقع كافة موظفي OpenAI، وعددهم 770 تقريباً خطاباً يهددون فيه بالاستقالة ما لم تتم إعادة ألتمان لعمله.

ومما فاقم حالة الفوضى أن سوتسكيفر قال إنه يأسف على مشاركته في إقالة ألتمان، وبعد فترة وجيزة، أُعيد الرئيس التنفيذي لمنصبه. لم تنتهِ هذه الأزمة الإدارية بعودة ألتمان إلى منصبه فحسب، بل عززت من مكانته في الشركة.

يُذكر أن ألتمان أكد في بيان رسمي منذ ساعات قليلة حزنه الشديد لرحيل سوتسكيفر، بينما أعرب عن امتنانه لما قدمه على أن يلتزم بإنهاء المهمة التي بدأها إيليا وباقي المؤسسين.

شارك المحتوى |
close icon