بمعدل 24%: نمو ملحوظ في وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية

⬤ كشف تقرير حديث من منصة LinkedIn عن حدوث طفرة في أعداد القوة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي بالسعودية.

⬤ وفقاً للتقرير، أحرزت المملكة كذلك تقدماً ملحوظاً فيما يخص تبني المهارات الرقمية ودمجها في سوق العمل، خلال العام الماضي.

⬤ نمى عدد وظائف الذكاء الاصطناعي في المملكة بنسبة 24% سنوياً، كما ارتفع تصنيف المملكة في أكثر الوجهات طلباً.

تشهد المملكة العربية السعودية تدفقاً ملحوظاً في أعداد المُقبلين على وظائف الذكاء الاصطناعي، وذلك وفقاً لبيانات من LinkedIn تُظهر أن المملكة صعدت تسعة مراكز في التصنيف العالمي لجذب خبراء الذكاء الاصطناعي.

تحتل السعودية الآن المرتبة 15 عالمياً في جذب المواهب في ذلك القطاع مقارنة بحجم السكان، بعد أن كانت في المرتبة 24 في العام الماضي، مما يشير إلى صافي تدفق إيجابي للمواهب. بالإضافة إلى ذلك، تقدمت المملكة خمسة مراكز فيما يخص تبني المهارات الرقمية خلال العام الماضي، حيث انتقلت من المركز 35 إلى المركز 30، وفقاً لما أوردته أكبر شبكة اجتماعية مهنية في العالم.

أكد علي مطر – مدير أسواق النمو في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ورئيس LinkedIn في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أن أحدث بيانات سوق العمل توفر رؤى إضافية حول كيف أصبحت السعودية واحدة من أكثر الأماكن جاذبية للعمل مع تقدمه نحو رؤية 2030، وأضاف قائلاً: «تُعد هذه الرؤى في الواقع إشارة إلى جهود المملكة لترسيخ نفسها كسوق رائد في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات، وتشير إلى صناعة التكنولوجيا المتنامية التي ترعى قوة عاملة ذكية وقادرة على التكيف.»

تقدم أحدث بيانات LinkedIn نظرة ثاقبة للتحول السريع للقوى العاملة السعودية لتتماشى مع طموحات مبادرة التنويع الاقتصادي لرؤية المملكة 2030 والفرص التي يوفرها صعود الذكاء الاصطناعي. وسلط موقع LinkedIn، الذي يضم أكثر من 9 ملايين عضو في المملكة، الضوء على هذه الاتجاهات.

مواضيع مشابهة

ومن الجوانب البارزة التي أبرزتها البيانات أن السعودية تتصدر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العديد من المهارات الرقمية الثورية، بما في ذلك أدوات التطوير، وعلوم المواد، وتكنولوجيا النانو. وأضاف التقرير كذلك أن هذه المهارات ترتبط بتطوير تقنيات جديدة من المتوقع أن تؤثر على سوق العمل في السنوات المقبلة.

علاوة على ذلك، تحتل السعودية المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جميع فئات المهارات الرقمية على المستوى الإجمالي، بينما تحتل دولة الإمارات مركز الريادة في المنطقة.

وكشفت بيانات شبكة التواصل الاجتماعي المهنية أيضاً أن السعودية تظهر كفاءة استثنائية في المهارات الرقمية التطبيقية مثل الرسوم المتحركة، والرسوميات الحاسوبية، مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، تتفوق المملكة على المتوسط ​​العالمي في مهارات الرسوم المتحركة، مما يشير إلى مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة في هذا المجال الذي يتطلب مهارات رقمية محددة.

أظهرت البيانات أيضاً أن اتجاهات الأمن السيبراني في السعودية تتفوق على المتوسط ​​العالمي، حيث سجلت 3.1% مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 2.5%. كما أكدت أن حكومة الرياض تعمل تدريجياً على تضييق الفجوة في التنوع بين الجنسين داخل الصناعة، مما يدل على الزخم الإيجابي نحو تعزيز الشمولية والتمثيل.

كما سلطت الرؤى الواردة من LinkedIn الضوء على الارتفاع العالمي في الذكاء الاصطناعي الإنتاجي، حيث يتوقع 79% من الموظفين السعوديين حدوث تحولات كبيرة في ديناميكيات عملهم خلال العام المقبل بسبب تطورات الذكاء الاصطناعي.

أظهرت النتائج أيضاً أن نسبة العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة آخذة في الارتفاع بشكل مطرد، مع تضاعف المجموعة بين عامي 2016 و2023. ويبدو أن هذا الاتجاه التصاعدي يكتسب زخماً، كما يتضح من زيادة بنسبة 24% على أساس سنوي في توظيف مواهب الذكاء الاصطناعي مقارنة بالعام الماضي.

شارك المحتوى |
close icon