تويوتا تخطط لاستبدال محركات سياراتها القديمة بمحركات صديقة للبيئة

⬤ تخطط تويوتا لجعل سياراتها القديمة صديقة للبيئة أكثر عن طريق إضافة تقنيات خضراء ومستدامة عليها مثل خلايا وقود الهيدروجين.

 

⬤ كانت تويوتا من أوائل متبني التقنيات الخضراء، لكنها تعد متأخرة من حيث تبني استخدام السيارات الكهربائية بالمقارنة مع منافسيها.

 

⬤ كان الرئيس التنفيذي لتويوتا قد قال أن هناك أغلبية صامتة مشككة بمستقبل السيارات الكهربائية ضمن الصناعة، لكنها لا تعبر عن رأيها.

 

كشفت شركة تويوتا عن مخططها لجعل سوق السيارات صديقاً للبيئة أكثر من السابق، لكن وعلى عكس الشركات الأخرى، لا يتضمن المخطط الحالي للشركة إنتاج السيارات الكهربائية. بل ستقوم الشركة باستبدال محركات السيارات القديمة بخيارات أخرى صديقة للبيئة.

 

حيث أعلن أكيو تويودا، الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا وحفيد مؤسس الشركة كيشيرو تويودا، عن هذه الفكرة في معرض “صالون طوكيو للسيارات 2023”. إذ قال الرئيس إن الشركة تخطط لاتباع إستراتيجية تتضمن تحويل سياراتها القديمة إلى نماذج أكثر استدامة، وهذا عن طريق استبدال أجزاء معينة منها بتقنيات مستدامة مثل خلايا وقود الهيدروجين والمحركات الكهربائية الهجينة.

 

مواضيع مشابهة

تُعد هذه الخطة خطوة مهمة لشركة تويوتا التي لا تزال متأخرة عن منافسيها من حيث طرح نماذج من السيارات الكهربائية على الرغم من أنها كانت من أوائل مصدري السيارات الصديقة للبيئة. ويعود سبب تردد الشركة عن تصنيع السيارات الكهربائية إلى ارتفاع تكلفة تصنيع هذه السيارات، بالإضافة إلى رأي رئيسها بأن بعض الأسواق – خاصة الولايات المتحدة – ليست جاهزة لها.

 

وفقاً لشركة Electrek التي تدرس تطور السيارات الكهربائية، زودت تويوتا أقل من 1% من مبيعات الولايات المتحدة من المركبات غير الهجينة وعديمة انبعاثات، كما قالت إن تويوتا تمتلك “سلسلة التوريد الأقل تطوراً من ناحية تقليل الانبعاثات الكربونية”. ويتناقض ذلك مع كون تويوتا واحدة من أكبر مصنعي السيارات في العالم وعادة ما تتنافس على لقب أكبر مبيعات للسيارات مع مجموعة VW الألمانية.

 

حتى الآن، سعت تويوتا إلى تطوير تقنيات وتصنيع سيارات هجينة وسيارات تعمل بالهيدروجين وخيارات أخرى بدلاً من التركيز على السيارات الكهربائية حصراً كما فعلت الشركات الأخرى. وعلى الرغم من أنها قد أثبتت مكانتها كشركة رائدة في مجال السيارات الهجينة، فقد تعرضت للانتقادات بسبب عدم التزامها بالمستقبل الكهربائي لقطاع النقل. وقد عبر رئيس الشركة عن موقفها المستمر ضمن معرض طوكيو للسيارات 2023 عندما قال إنه وبالرغم من كون القوانين قد دفعت الشركات إلى التسابق لطرح المركبات الكهربائية في السوق في أقرب وقت ممكن، لا يزال هذا ليس النهج التي تتبعه تويوتا.

 

عموماً وحتى مع الخطة الحالية، لا يزال لدى تويوتا خطط لمواكبة توجه الصناعة نحو السيارات الكهربائية. حيث تسعى الشركة لبيع 3.5 مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2030، وهو هدف وضعته في ديسمبر 2021. كما تعهدت تويوتا بتحويل جميع نماذج سياراتها اللكزس (Lexus) إلى نماذج كهربائية بالكامل في الولايات المتحدة والصين وأوروبا بحلول عام 2030. ووصف الرئيس تويودا هذه الأهداف بأنها صعبة، لكن لا بد من تحقيقها.

شارك المحتوى |