دولة الإمارات وفرنسا تعتزمان تعزيز التعاون المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق الريادة العالمية

⬤ تعتزم دولة الإمارات وفرنسا تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق الريادة العالمية في هذا القطاع.

⬤ تشمل الشراكة استثمارات في البنية التحتية للحوسبة بما يشمل الحواسيب الكمية، والسحابة، وأشباه الموصلات.

⬤ يُجدر بالذكر أن شركة Microsoft أعلنت مؤخراً عن استثمار 1.5 مليار دولار في مجموعة G42 الإماراتية لتسريع توسعها.

تعتزم دولة الإمارات وفرنسا تعزيز تعاونهما في مجال الذكاء الاصطناعي، بما يشمل الاستثمارات المشتركة، حيث تهدفان لتحقيق الريادة العالمية في هذا القطاع.

وقع وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اتفاقية استراتيجية، مع خلدون المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار الإماراتية «مبادلة»، على اتفاقية تعاون أثناء زيارته لدولة الإمارات.

قال لومير، الذي ترأس وفداً يمثل 8 شركات ناشئة و20 شركة لإدارة الأصول: «أصبحت فرنسا دولة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا، ولكننا نحتاج شريكاً للمضي قدماً، وهو دولة الإمارات. لدينا نفس الرؤية حول أن الذكاء الاصطناعي سيغير قواعد اللعبة وأننا بحاجة لاستثمارات متبادلة بين البلدين.»

تشمل الشراكة استثمارات في البنية التحتية للحوسبة، بما يشمل الحواسيب الكمية، والسحابة، وتدريب الذكاء الاصطناعي، وتطوير وإنتاج أشباه الموصلات فائقة الأداء، فضلاً عن الاستثمار في الشركات الناشئة، والبحث في المجالات الواعدة، وتطوير المهارات.

مواضيع مشابهة

كما سيتعاون البلدان في التطبيقات الصناعية للذكاء الاصطناعي في قطاعات تشمل الصحة والأدوية، وبرمجيات التمويل، وتجارة التجزئة والصناعة، وإزالة الكربون ومكافحة التغير المناخي.

تطور شركة أشباه الموصلات الأمريكية GlobalFoundries، المدعومة من شركة مبادلة، وشركة أشباه الموصلات الفرنسية الإيطالية STMicroelectronics مصنعاً لإنتاج أشباه موصلات بمقاس 300 مليمتر في جنوب شرق فرنسا.

يمثل هذا المشروع جزءاً من اقتراح الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في تصنيع 30% من أشباه الموصلات عالمياً بحلول عام 2030.

قال لومير أن جزء من البحث المشترك بين البلدين سيتم إجراؤه بجامعة السوربون أبوظبي، ويؤكد أن التعاون بين البلدين قد يؤدي لإتاحة الوصول لأشباه موصلات أفضل.

تهدف فرنسا لجذب استثمارات الذكاء الاصطناعي من دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أعلنت هيئة قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية القطري، عن خططها للاستثمار في شركة أشباه الموصلات Ardian Semiconductor، كما وقعت شركة النفط السعودية «أرامكو» اتفاقية مع شركة الحوسبة الفرنسية Pasqal لتطبيق حاسوب كمي بالمملكة.

يُجدر بالذكر أن شركة Microsoft أعلنت عن استثمار 1.5 مليار دولار في مجموعة G42 لتسريع توسعها العالمي، مما يؤكد سعي دولة الإمارات لتكون مركزاً للتقنيات المتقدمة في المنطقة.

شارك المحتوى |
close icon