ذكاء اصطناعيّ في كلّ مكان.. أهمّ ما جاء في Google I/O 2024

تريد Google إدخال الذّكاء الاصطناعيّ في كلّ تفاصيل خدماتها

لقد هيمن الذّكاء الاصطناعيّ على حدث Google I/O لهذا العام، حيث أعلنت الشركة عن حزمة من الميزات والتّحديثات الجديدة الّتي تصبّ جلّها في خطط دمج هذه التّقنيّة في تطبيقاتها وخدماتها المختلفة. فيما يلي ملخص لأهم ما أعلنت عن الشّركة.

الذّكاء الاصطناعيّ لمكافحة الاحتيال عبر المكالمات

استعرضت Google اختباراً حول ميزة جديدة للمساعدة في مكافحة الاحتيال عبر المكالمات الهاتفيّة، والّتي ستُضاف إلى الإصدارات القادمة من Android، وتتجلّى مهمّتها فحص المكالمات في الوقت الفعلي لتحديد النشاط المشبوه بالاستفادة من إمكانيات الذّكاء الاصطناعيّ.

دخول الذكاء الاصطناعي إلى Google TV

سيعمل مساعد Gemini الآن على إنشاء أوصاف للأفلام والعروض، وترجمتها تلقائياً لتلائم شريحة أوسع من الجمهور. علاوة على ذلك، ستُخصّص هذه الأوصاف وفقاً لتفضيلات المستخدم في أنواع المحتوى والممثّلين.

حيّز خاصّ جديد في Android

ستسمح ميزة Private Space الجديدة في نظام Android بإنشاء ما يشبه المنطقة الآمنة لتطبيقات معينة. الأمر أشبه بوضع التصفح الخفي، لكن هذه المرّة على مستوى هاتفك بأكمله، ويمكنك حتى قفلها لمزيد من الحماية.

الواقع المعزّز إلى خرائط Google

ستضيف Google طبقة عرض جديدة إلى تطبيق Google Maps قريباً، وضلك في إطار إطلاق تجريبيّ لمحتوى واقع معزّز على الصّعيد الجغرافيّ والمكانيّ، وستكون هذه الميزة متاحة كبدئيّاً في كلّ من مدينتَي سنغافورة وباريس.

تحديث Wear OS 5

في استعراضها للإصدار القادم، أفادت Google بأنّ Wear OS 5 الجديد سيجلب معه تحسيناً في عمر بطارية، وأداء أكثر سلاسة، وتتبع أفضل للتمارين الرياضية. كما وسيحظى المطورون بأدوات جديدة لإنشاء وجوه للساعات وبناء تطبيقات أكثر روعة.

فلتر بحث كلاسيكيّ

تأتي صفحة نتائج بحث Google الآن مع فلتر “الويب”، والّذي يتيح للمستخدمين تحديد أولويّة عرض النّتائج ذات المحتوى النّصّيّ فقط، كما هو الحال مع الفلاتر الموجودة حاليّاً مثل الصور ومقاطع الفيديو. لعلّ ذلك اعتراف بالقيمة الكبيرة الّتي يوليها المستخدمون لصفحات الويب التقليدية في مشهد تهيمن عليه نتائج المحتوى المرئيّ.

صور Google الذكية

ميزة جديدة قادمة هذا الصيف من Google باسم Ask Photos، بالاعتماد على إمكانيات Gemini. يمكن من خلالها البحث ضمن مكتبة صورك على Google Photos باستخدام اللّغة الطبيعيّة وإيجاد ما تبحث عنه باستخدام فهم Gemini للمحتوى المرئيّ.

مواضيع مشابهة

انخراط أكبر للذكاء الاصطناعي في Gmail

يدخل Gemini أيضاً إلى Gmail، مما يتيح للمستخدمين القيام بعمليات البحث والتّلخيص وحتى صياغة الرّسائل. فضلاً على ذلك، سيساعدك الذّكاء الاصطناعيّ في إنجاز مهام أكثر تعقيداً، مثل صياغة بريد لإعادة منتج اشتريته سابقاً، إذ سيبحث معك عن الوصل ويكتب لك حاشية بالطّلب.

تحسين على Gemini 1.5 Pro

أضافت Google ترقيات متنوّعة إلى Gemini، بحيث بات بمقدوره الآن تحليل مستندات ورموز برمجية ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية أكثر طولاً، حيث ضاعفت الشّركة استيعابه إلى مليونَي رمز.

ميزة جديدة تفتح الباب أمام إجراء محادثات صوتية معمقة مع Gemini على الهاتف المحمول، ويمكنك مقاطعة النّموذج، وطرح الأسئلة، وسيتكيف Gemini مع كلامك وبيئتك المحيطة الملتقطة بالكاميرا.

نموذج الذّكاء الاصطناعيّ الأصغر، Gemini Nano، سيبصر النّور قريباً، وهو مختصّ بإصدار أنظمة الحاسوب من متصفّح Chrome، بدءاً من النّسخة رقم 126، والغرض منه إتاحة الوصول للمطوّرين لتشغيل ميزاتهم الخاصّة بالذّكاء الاصطناعيّ.

في طريقها لاستبدال Google Assistant بالوافد الجديد Gemini، تزيد Google من الميزات الّتي تسمح بمزيد من التّكامل بين مساعد الذّكاء الاصطناعيّ ونظام Android وتطبيقاته المختلفة. من تلك الميزات إمكانيّة اسحب وإفلات الصور المولَّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي مباشرة في رسائل Gmail مثلاً، وعلى YouTube، يمكن سؤال المساعد لإعطاء معلومات من داخل محتوى الفيديوهات.

إدخال Gemini على Google Maps جاء هذه المرّة لصالح المطورين، والّذين يمكنهم الآن الاستفادة من ملخصات الذكاء الاصطناعي للأماكن والمناطق داخل تطبيقاتهم. تلك الملخصات أُنشئت اعتماداً على رؤى وتحليلات Gemini لمحتوى مجتمع Google Maps.

ترقية وحدات Tensor

أعلنت Google أيضاً عن Trillium، الجيل السادس من وحدات معالجة Tensor، مع قفزة أداء تقارب خمسة أضعاف، والّتي من المنتظر إطلاقها رسميّاً أواخر العام الجاري.

تضيف Google المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي إلى محرّك البحث خاصّتها للحفاظ على هيمنتها بعد أنباء عن خسارتها لحصّة من السّوق لصالح أدوات مثل ChatGPT، وPerplexity. يتضمن ذلك إطلاق ميزة “النّظرة العامّة” المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمستخدمين في الولايات المتحدة، مع خطط لاستخدام Gemini في مهام مثل تخطيط الرحلات. بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشّركة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنظيم صفحات نتائج البحث بأكملها، وذلك بالبناء على ميزة النظرة العامّة بالذّكاء الاصطناعيّ (AI Overview) الحاليّة.

نماذج ذكاء اصطناعيّ توليديّ

كشفت Google أيضاً عن Imagen 3، أحدث إصدار من نموذج توليد الصور خاصّتها، والّذي يمتاز بفهم أفضل للمطالبات النصية، ما يعني مستوى أعلى من الإبداع، ونسبة أقلّ من المؤثّرات الاصطناعيّة الباهتة.

في ردّها على نموذج Sora من OpenAI، أعلنت Google عن Veo، نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد القادر على إنشاء مقاطع فيديو بدقة 1080p انطلاقاً من الطّلبات النّصّيّة، والصّوريّة، ومطالبات الفيديو أيضاً، مع القدرة على التّعديل على المخرجات.

شارك المحتوى |
close icon