سوق الحلول الأمنية وإدارة المخاطر سينمو 11٪ عالمياً في عام 2023

• العمل الهجين وعن بُعد، والحوسبة السحابية تسبب نمو حجم الإنفاق على الحلول الأمنية.

 

• يتوقع أن تسجل حلول أمن الحوسبة السحابية أعلى معدّل من النمو خلال العامين المقبلين.

 

• من المتوقع أن تشهد أسواق الإدارة المتكاملة للمخاطر (IRM) نمواً عشرياً حتى العام 2024.

 

ينشغل تفكير معظم مدراء أمن المعلومات والأمن السيبراني بتزايد النقاط المعرضة لخطر الاختراق بسبب التغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم الرقمي حالياً، حيث يؤدي كل من الاعتماد المتوسع لحلول الحوسبة السحابية، والتقارب بين تقنية المعلومات/تقنية التشغيل (IT/OT) وإنترنت الأشياء (IoT)، والانتقال إلى نظامي العمل الهجين وعن بُعد إلى ظهور مخاطر أمنية جديدة.

 

لذلك تتوقع شركة الأبحاث جارتنر أن ينمو الإنفاق على الحلول والخدمات الأمنية وإدارة المخاطر بمعدّل 11.3% ليصل إلى قرابة 188.3 مليار دولار في عام 2023، وأن تكون فئة حلول أمن الحوسبة السحابية الأعلى نمواً خلال العامين المقبلين، وأن تشهد أسواق الإدارة المتكاملة للمخاطر (Integrated Risk Management – IRM) نمواً عشرياً حتى العام 2024.

 

وتنسب هذه التوقعات إلى نمو الحاجة لتقنيات وخدمات أمنية حديثة مثل حلول أمن الحوسبة السحابية، وأمن التطبيقات، وحلول نفاذ الشبكات صفرية الثقة (Zero Trust Network Access – ZTNA)، وحلول الذكاء الاصطناعي للتعامل مع التهديدات، إضافة إلى زيادة تركيز الشركات على حوكمة الممارسات البيئية والاجتماعية (ESG).

 

جارتنر حلول الأمن

 

خدمات الأمن

 

مواضيع مشابهة

وفقاً لشركة جارتنر، الخدمات الأمنية مثل الاستشارات الأمنية، ودعم الأجهزة، وتنفيذ المشاريع، والخدمات الخارجية تُحصّل حجم الإنفاق الأكبر بين أسواق حلول الأمن وإدارة المخاطر، حيث وصل حجم الإنفاق عليها 72 مليار دولار في عام 2022، مع توقّعات ببلوغها قرابة 76.5 مليار دولار في عام 2023.

 

أمن العمل الهجين والعمل عن بُعد

 

ومع سعي الشركات لإيجاد بيئات آمنة للعمل من المنزل والمكتب مع حلول أمنية فعّالة جديرة بالاستثمار، من المتوقع أن ينمو سوق تطبيقات مثل الجدران النارية لتطبيقات الويب (Web Application Firewalls – WAF)، وإدارة النفاذ (Access Management)، ومنصات حماية النقاط الطرفية (End-Point Protection) ما بعد العام 2022.

 

حلول نفاذ الشبكات صفرية الثقة

 

تتوقّع جارتنر أن 70% على الأقل من المشاريع التي يتم تنفيذها لإتاحة النفاذ عن بُعد ستعتمد على حلول نفاذ الشبكات صفرية الثقة بدلاً من خدمات الشبكات الخاصة الافتراضية (Virtual Private Networks – VPN).

 

لذلك تعتبر جارتنر قطاع حلول نفاذ الشبكات صفرية الثقة واحداً من أسرع القطاعات نمواً في أسواق أمن الشبكات، ومن المتوقّع أن يصل معدّل نموه إلى 36% في 2022 و31% في 2023 بسبب توجه الشركات للاعتماد على هذه الحلول للعمل الهجين وعن بُعد وأيضاً لاستبدال الشبكات الخاصة الافتراضية.

 

نماذج التنفيذ بالاعتماد على الحوسبة السحابية

 

وفقاً لشركة جارتنر، سوف تشهد السوق التي تجمع ما بين وسطاء أمن النفاذ إلى سحابة الحوسبة (CASB) نمواً يصل إلى 26.8% لتبلغ 6.7 مليار دولار في 2023. كما أن الطلب على حلول الكشف والاستجابة التي تعتمد على الحوسبة السحابية سوف يرتفع خلال السنوات المقبلة.

 

في السنوات الأخيرة، أثبت سوق الأمن وإدارة المخاطر حيزه الكبير بين الأسواق الأخرى على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة سوق إدارة المخاطر العالمية 7.39 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 28.87 مليار دولار بحلول عام 2027 حسب Allied Market Research.

شارك المحتوى |