شرائح ذكاء اصطناعي جديدة من AMD بالتزامن مع إعلانات مشابهة من Intel وNvidia

⬤ كشفت AMD عن معالجاتها الجديدة للذكاء الاصطناعي، واستعرضت خطتها لمنافسة غريمتها Nvidia في المجال.

⬤ استعرضت الشركة شرائح تحت اسم MI350 تستخدم معمارية جديدة وستكون متاحة في 2025.

⬤ تتوقع AMD ارتفاع مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي إلى 4 مليارات دولار تقريباً لعام 2024.

كشفت شركة AMD عن أحدث معالجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها يوم الاثنين المنصرم، كما استعرضت خطتها لتطوير شرائح الذكاء الاصطناعي على مدى العامين المقبلين في محاولة لمنافسة الشركة الرائدة في هذا المجال Nvidia. وخلال معرض كمبيوتكس للتكنولوجيا في تايبيه في تايوان، قدمت الرئيسة التنفيذية لشركة AMD، ليزا سو، مسرع MI325X، والذي سيكون متاحاً في الربع الأخير من عام 2024 الجاري.

لقد أدى السباق لتطوير منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى ارتفاع هائل في الطلب على الشرائح المتقدمة المستخدمة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، والقادرة على دعم هذه التطبيقات المعقدة. حيث تتنافس AMD مع Nvidia، التي تهيمن حالياً على السوق المربحة لأشباه الموصلات للذكاء الاصطناعي، وتسيطر على حوالي 80% من حصتها.

مواضيع مشابهة

منذ العام الماضي، أوضحت Nvidia للمستثمرين أنها تخطط لتقليص دورة إصدارها إلى مرة واحدة في السنة، والآن حذت AMD حذوها.

كما قدمت AMD أيضاً سلسلة جديدة قادمة من الشرائح حملت اسم MI350، والتي من المتوقع أن تكون متاحة في عام 2025 وستكون مبنية على معمارية جديدة. وبالمقارنة بسلسلة شرائح الذكاء الاصطناعي MI300 المتوفرة حالياً، تتوقع AMD أن تقدم MI350 أداء أفضل بنحو 35 مرة في مهام الاستدلال؛ وهي عملية حساب استجابات الذكاء الاصطناعي التوليدي. بالإضافة إلى ذلك، كشفت AMD عن سلسلة MI400، والتي ستبصر النور في عام 2026 وستكون مبنية على معمارية تسمى Next.

في سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، جينسن هوانج، يوم الأحد إن منصة Rubin الجديدة من شركته لشرائح الذكاء الاصطناعي ستتضمن وحدات معالجة رسومية، ووحدات معالجة مركزية، وشرائح للشبكات، ومن المقرر طرحها في عام 2026.

يشار إلى أن أسهم AMD كانت قد ارتفعت بأكثر من الضعف منذ بداية عام 2023، لكن ذلك يبقى ضئيلاً مقارنة بالارتفاع الذي يزيد عن سبعة أضعاف في أسهم Nvidia خلال نفس الفترة الزمنية. وقالت سو، الرئيسة التنفيذية لشركة AMD، في أبريل الماضي، إن الشركة تتوقع بلوغ مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي قيمة 4 مليارات دولار تقريباً لعام 2024، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عن تقديرها السابق.

يذكر أن إعلان AMD قد تزامن مع إعلانات هامة من كل من Nvidia وكذلك Intel التي كشفت عن الجيل الجديد من معالجات الخوادم ومسرعات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

شارك المحتوى |
close icon