شركة التحذير من الفيضانات الناشئة، «سَدِيم»، تستهدف جولة تمويل جديدة

⬤ تهدف الشركة الناشئة «سَدٍيم»، مقدمة أنظمة تحذير الفيضانات الحائزة على براءات اختراع، لجمع تمويلات إضافية هذا العام.

⬤ تقدم الشركة العتاد والبرمجيات، وتدير أنظمة مراقبة الفيضانات نيابة عن المدن، وتوفر اشتراك سنوي مقابل باقة مخصصة.

⬤ تُعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في السعودية وصندوق «واعد فنتشرز» التابع لشركة أرامكو من أبرز المستثمرين.

تهدف شركة التقنية الناشئة «سَدٍيم»، مقدمة أنظمة تحذير الفيضانات الحائزة على براءات اختراع، لجمع تمويلات إضافية هذا العام، كما كشف أحد مؤسسيها.

تُعد منطقة الخليج أحد أكثر المناطق التي يسكنها البشر جفافاً على مستوى العالم، حيث تظهر الأبحاث الأكاديمية أن ​​معدل هطور الأمطار السنوي يقل عن 130 مليمتراً.

ومع ذلك، عندما تحدث الأمطار، فغالباً ما تكون غزيرة ومستمرة، وهو ما يمثل مشكلة للمناطق الحضرية بمنطقة الخليج، حيث تفتقر للبنية التحتية للصرف الصحي الموجودة بالمدن التي تشهد هطولاً متكرراً للأمطار.

في أبريل 2024، على سبيل المثال، شهدت دولة الإمارات أكبر هطول للأمطار منذ 75 عاماً، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق.

مواضيع مشابهة

في دولة الإمارات، تعمل سَدِيم مع إمارة رأس الخيمة، ولكن توجد شبكات المراقبة الأوسع نطاقاً لها في المملكة العربية السعودية بالرياض، والمدينة، وحائل.

تعمل الشركة 17 مدينة عبر 6 دول، وهي المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، وإسبانيا.

تقدم الشركة العتاد والبرمجيات، وتدير أنظمة مراقبة الفيضانات نيابة عن المدن، وتوفر اشتراك سنوي مقابل باقة مخصصة.

ذكر مصطفى موسى، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس بشركة سديم، أن الشركة تبحث عن تمويل إضافي هذا العام، وقال: «نتحدث مع مجموعة من المستثمرين. مستثمرونا الحاليون سعداء ويريدون تجديد المشاركة.»

أضاف موسى: «ستستخدم الشركة التمويل الإضافي لدفع النمو، وزيادة القدرة داخل الفريق، وتوسيع أحجام مشاريعنا، وتسليم مشاريعنا قيد التنفيذ.»

بدأت شركة سَدِيم كمشروع بحثي في ​​جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) في عام 2011، لمساعدة مخططي المدن على الاستعداد بشكل أفضل للفيضانات عبر تقنياتها الحاصلة على براءات اختراع.

تُعد كاوست أحد أبرز المساهمين في الشركة، بينما يشمل المستثمرون الآخرون صندوق «واعد فنتشرز» للاستثمارات التابع لشركة أرامكو السعودية.

شارك المحتوى |
close icon