شركة ناشئة: نستطيع مضاعفة أداء أي معالج حتى 100 مرة باستخدام شريحة صغيرة وبعض الكود

⬤ تزعم شركة Flow أنها قادرة على مضاعفة أداء وحدات المعالجة المركزية (CPU) بمقدار يصل إلى 100 مرة.

⬤ يحدث ذلك بواسطة شريحة خاصة متطورة يُطلق عليها وحدة المعالجة الموازية (PPU) وتعديلات كودية.

⬤ حصلت الشركة على تمويل مبكر بقيمة 4 مليون يورو (4.3 مليون دولار) مؤخراً، لكن تقنيتها لا تزال غير مثبتة.

تزعم Flow، شركة الحوسبة الفنلندية الناشئة، أنها قادرة على مضاعفة أداء وحدات المعالجة المركزية (CPU) بمقدار يصل إلى 100 مرة بواسطة شريحة خاصة وتعديلات كودية.

تطلق الشركة على شريحتها اسم وحدة المعالجة الموازية (PPU)، وهي نتيجة بحث تم إجراؤه بمختبرات VVT، منظمة الأبحاث المدعومة من الحكومة الفنلندية وأحد المستثمرين بشركة Flow.

من وجهة نظر متخصصة، يُعد زعم الشركة الناشئة غير قابل للتصديق، فلا يمكن مضاعفة أداء وحدات المعالجة المركزية عبر نفس المعماريات والقواعد الكودية، وهو ما عجز عمالقة المجال أمثال Intel وAMD من تحقيقه منذ سنوات.

تتميز وحدات المعالجة المركزية عن نظيرتها الموازية بأنها تنفذ العمليات بشكل تسلسلي وليس متوازٍ، حيث تنجز مهمة واحدة تلو الأخرى، ولا يتعارض ذلك مع دعمها لمليارات العمليات بالثانية، وهو ما يُعرف بالتردد (Clock Speed)، عبر أنوية ومسارات متعددة. أما عن وحدات المعالجة الرسومية (GPU)، فإنها تنفذ العديد من العمليات الحسابية المرتبطة في نفس الوقت، ولكنها متخصصة في عمليات محددة.

بذلك، تُعد وحدات المعالجة المركزية الأبطأ بين وحدات المعالجة الحاسوبية، وهو ما يفسر مشكلة عنق الزجاجة التي تواجه معظم الحواسيب وبالتحديد مع الألعاب، حيث لا تواكب وحدات المعالجة المركزية نظيرتها الرسومية. قال تيمو فالتونين، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Flow: «تُعد وحدة المعالجة المركزية أضعف حلقة في الحوسبة. إنها لا تناسب مهمتها، ويجب أن يتغير ذلك.»

ما تفعله وحدة المعالجة الموازية هو تحويل مسار المعالجة لوحدة المعالجة المركزية من مسار أحادي لمسار متعدد، حيث تدير حركة مرور المعالجة بمستوى النانوثانية لنقل المهام بشكل أسرع مما سبق، وبذلك فإنها تنظم مسار المعالجة ولا شأن لها برفع التردد، أو درجة الحرارة، أو استهلاك الطاقة.

الأمر ليس جديداً، وهو ما أكده فالتونين بقوله: «تمت دراسة ذلك ومناقشته في أكاديمية رفيعة المستوى. يمكنك إجراء التوازي بالفعل، ولكنه يتطلب كسر قاعدة الأكواد القديمة، وبذلك يصبح عديم الجدوى»، فالتوازي يتطلب إعادة كتابة الأكواد من الصفر، ولذلك من الأسهل ابتكار شريحة مُخصصة داعمة لأكواد التوازي مع تعديل بسيط للأكواد كما فعلت شركة Flow.

قالت شركة Flow أنها شهدت زيادة الأداء بمقدار 100 مرة بواسطة كود مُعدل للاستفادة من قدرات شريحتها الثورية، كما تعمل على توفير أدوات تعديل للأكواد لمساعدة صناع البرمجيات على تحسين المعالجات المدعومة بوحدة المعالجة الموازية خاصتها.

حصلت شركة Flow على تمويل مبكر بقيمة 4 مليون يورو (4.3 مليون دولار) بواسطة شركات Butterfly Ventures، وFOV Ventures، وSarsia، وStephen Industries، وSuperhero Capital، وBusiness Finland.

شارك المحتوى |
close icon