شركة هندسية كبرى تخسر 25 مليون دولار في عملية احتيال تستخدم التزييف العميق

⬤ كشفت شركة Arup الهندسية البريطانية أنها كانت ضحية لعملية احتيال بالتزييف العميق كلفتها 25.6 مليون دولار أمريكي.

⬤ وفق شرطة هونغ كونغ، تم خداع موظف مالي للشركة لحضور اجتماعات اعتقد أنها مع المدير المالي وقادة آخرين في الشركة.

⬤ بالمجمل، أرسل الموظف 15 تحويلاً مالياً مجموعها حوالي 25.6 مليون دولار للمحتالين قبل اكتشاف الخدعة.

كشفت شركة Arup البريطانية متعدد الجنسيات (والمعروفة بتصاميمها لبعض أشهر المباني في العالم مثل دار أوبرا سيدني)، عن وقوعها ضحية لعملية احتيال بالتزييف العميق أدت لقيام أحد موظفيها في هونغ كونغ بدفع 25.6 مليون دولار لمحتالين.

قال متحدث باسم شركة Arup أنها أبلغت شرطة هونغ كونغ بشأن عملية الاحتيال وأكدت استخدام أصوات وصور مزيفة في شهر يناير الماضي.

مواضيع مشابهة

كتب المتحدث باسم الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني: «لسوء الحظ، لا يمكننا التحدث عن تفاصيل بهذه المرحلة لأن الحادث ما زال موضع تحقيق مستمر. ومع ذلك، يمكننا التأكيد على استخدام أصوات وصور مزيفة». وأضاف: «لم يتأثر استقرارنا المالي وأعمالنا التجارية ولم تُخترق أي من أنظمتنا الداخلية.»

في فبراير، قالت شرطة هونغ كونغ أنه من خلال عملية احتيال متقنة، تعرض موظف مالي للخداع لحضور مكالمة فيديو مع ناس اعتقد أنهم المدير المالي وموظفين آخرين، ليتبين أنهم مولدون بالتزييف العميق، بينما لم تذكر أسماء الشركة وأطراف الحادث.

أضافت للشرطة أن الموظف ساورته شكوك في البداية في أنه تلقى رسالة بريد إلكتروني تصيدية من مكتب الشركة بالمملكة المتحدة، حيث طُلب منه إجراء عملية تحويل سرية. ومع ذلك، ضرب الموظف بشكوكه عرض الحائط مع مكالمة الفيديو، لأن الأشخاص الحاضرين بدوا وكأنهم زملاؤه الذي يعرفهم.

في النهاية، وافق الموظف على إرسال ما مجموعه 25.6 مليون دولار أمريكي (200 مليون دولار هونغ كونغ) عبر 15 عملية تحويل، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة العامة RTHK في هونغ كونغ نقلاً عن الشرطة.

تضم شركة Arup أكثر من 18,500 موظف عبر 34 مكتباً حول العالم، ومن المعتاد أن تكون الشركات الكبرى عرضة لعمليات الاحتيال والهجمات سيبرانية. وتسلط هذه الهجمة الضوء على المخاطر الكبرى التي تواجهها الشركات متعددة الجنسيات، وبالأخص تلك التي لا تقوم بتطوير أنظمة حوكمة متينة كفاية لمنع هذا النوع من الاختراقات.

شارك المحتوى |
close icon