شركة Intel تكشف عن الجيل الجديد من معالجات المستخدمين، ومراكز البيانات، ومسرعات الذكاء الاصطناعي بمعرض كمبيوتكس 2024

⬤ خلال مشاركتها في معرض كمبيوتكس 2024، كشفت شركة Intel عن منتجات جديدة أبرزها معالجات Intel Xeon 6.

⬤ تعمل معالجات Intel Xeon ضمن نظام مزود بمسرعات Intel Gaudi، ولذلك أعلنت الشركة عن معالجات Gaudi 2 و3.

⬤ كما كشفت الشركة عن تفاصيل معمارية Lunar Lake للجيل القادم من معالجات حواسيب الذكاء الاصطناعي.

خلال معرض كمبيوتكس 2024، كشفت شركة Intel النقاب عن الجيل الجديد من منتجاتها الداعمة للذكاء الاصطناعي المتمثلة في معالجات مراكز البيانات Intel Xeon 6، ومسرعات الذكاء الاصطناعي Intel Gaudi 2/3 ومعالجات الذكاء الاصطناعي للحواسيب Intel Lunar Lake.

كانت البداية مع معالجات Xeon 6 بإصدارين هما Intel Xeon 6 E-core عالي الكفاءة الذي صدر منذ اليوم الأول وXeon 6 P-core عالي الأداء الذي سيصدر في الربع القادم من عام 2024.

شرائح  Intel Xeon 6 المخصصة لمراكز البيانات

يوفر معالج Intel Xeon 6 E-core حوسبة فعالة مع تكاليف طاقة أقل بشكل ملحوظ، وذلك بفضل كثافة النوى العالية والأداء الجيد لكل واط، مما يجعله مناسباً للأجهزة فائقة الأداء والأكثر تطلباً. يتمتع المعالج بمزايا كثافة عالية، حيث يتيح دمجاً بنسبة 3 إلى 1 على مستوى الحامل، مما يوفر للعملاء مكاسب أداء تصل إلى 4.2x وأداء لكل واط يصل إلى 2.6x عند مقارنته بمعالجات Intel Xeon من الجيل الثاني باستخدام أعباء عمل تحويل الوسائط.

تعمل معالجات Intel Xeon ضمن نظام مزود بمسرعات Intel Gaudi للذكاء الاصطناعي، وها قد أعلنت شركة Intel عن الجيل الجديد منها مع معالجات Gaudi 2/3. تُعد بنية Gaudi البديل الوحيد المختبر بواسطة منصات MLPerf لشرائح Nvidia H100 في عمليات التدريب والاستدلال للنماذج اللغوية الكبيرة (LLM)، وتمنح العملاء أداء الذكاء الاصطناعي الذي يبحثون عنه مع مستويات أداء عالية مقابل السعر.

مواضيع مشابهة

تتضمن مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي القياسية 8 مسرعات Intel Gaudi 2 مع لوحة أساسية شاملة (UBB)، وتتوفر لمزودي النظام بسعر 65 ألف دولار، وهو ما يوازي ثلث تكلفة المنصات المنافسة، بينما تتوفر مجموعة تتضمن 8 مسرعات Intel Gaudi 3 مع لوحة أساسية شاملة، وتتوفر بسعر 125 ألف دولار، وهو ما يوازي ثلثي تكلفة المنصات المنافسة.

مسرعات الذكاء الاصطناعي Intel Gaudi المخصصة لمهام الذكاء الاصطناعي التوليدي

من المتوقع أن توفر مسرعات Intel Gaudi 3، ضمن عنقود يتضمن 8,192 مسرعاً، وقت تدريب أسرع بنسبة تصل إلى 40% مقابل مجموعة وحدات معالجة الرسوميات Nvidia H100 ذات الحجم المماثل، وذلك بالإضافة إلى خرج تدريب أسرع بما يصل إلى 15% لمجموعة ذات 64 مسرعاً مقابل شرائح Nvidia H100 عند الاختبار باستخدام نموذج Llama2-70B. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يقدم مسرع Intel Gaudi 3 متوسط استدلال أسرع مرتين مقارنةً بشرائح Nvidia H100 عند تشغيل النماذج اللغوية الكبيرة البارزة مثل Llama-70B وMistral-7B.

كما كشفت الشركة عن تفاصيل معمارية Lunar Lake للجيل القادم من معالجة الحواسيب المزودة بالذكاء الاصطناعي. ستقدم معالجات Intel Lunar Lake توفيراً يصل إلى 40% من طاقة النظام على شريحة (SoC)، وقدرة معالجة ذكاء اصطناعي أكبر 3 مرات، بالإضافة إلى قفزة كبيرة في قوة معالجة الرسوميات والذكاء الاصطناعي، بجانب التركيز على أداء الحوسبة الموفر للطاقة لفئة الأجهزة الخفيفة والنحيفة. من المتوقع توفر هذه المعالجات في الربع الثالث من عام 2024، بالتزامن مع موسم التسوق لفترة العطلات.

تقدم معالجات Intel Lunar Lake تحسينات ملحوظة في الأداء وكفاءة الطاقة لكل من نوى الكفاءة والأداء الجديدة. تدعم المعالجات وحدة معالجة عصبية (NPU) من الجيل الرابع من شركة Intel مع أداء ذكاء اصطناعي يصل إلى 48 تريليون عملية بالثانية (TOPS)، مما يوفر أداء حوسبة ذكاء اصطناعي أفضل 4 مرات مقارنةً بالجيل السابق، وهو ما سيجلب معه تحسينات في الذكاء الاصطناعي التوليدي أيضاً.

تقدم معالجات Intel Lunar Lake وحدة معالجة رسوميات بتصميم جديد كلياً يحمل الاسم الرمزي Battlemage، ويجمع بين ابتكارين جديدين: نوى Xe2 للرسوميات، ومصفوفات Xe Matrix Extension (MXM) للذكاء الاصطناعي. تعمل نوى Xe2 على تحسين أداء الألعاب والرسوميات بمقدار 1.5 مرة مقارنةً بالجيل السابق، بينما تتيح مصفوفات XMX الجديدة مسرعاً إضافياً للذكاء الاصطناعي مع ما يصل إلى 67 تريليون عملية في الثانية من الأداء، مما يتيح إنتاجية ممتازة لمحتوى الذكاء الاصطناعي.

تخطط شركة Intel لتوفير معالجات Lunar Lake في أكثر من 80 إصداراً من الحواسيب المزودة بالذكاء الاصطناعي من 20 شركة مصنعة للمعدات الأصلية (OEM)، بينما تتوقع طرح أكثر من 40 مليون معالج Intel Core Ultra في الأسواق هذا العام، وبذلك تكون من أبرز المساهمين في تشكيل الحواسيب المزودة بالذكاء الاصطناعي ما يقرب من 60% من الحواسيب الشخصية الجديدة بحلول عام 2027.

خلال الربع الأول من عام 2024، وفرت شركة Intel حواسيب مزودة بالذكاء الاصطناعي أكثر من جميع المنافسين معاً. لإنشاء منصة مناسبة لعتاد وبرمجيات حواسيب الذكاء الاصطناعي، أتاحت شركة Intel أكثر من 100 مزود مستقل للبرمجيات (ISVs) وأضافت 300 ميزة، ودعمت 500 نموذج للذكاء الاصطناعي عبر منصة Core Ultra الخاصة بها.

شارك المحتوى |
close icon