شركة Nvidia تزاحم Apple وMicrosoft على لقب أكبر شركة في العالم

⬤ ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia بحوالي 3000% خلال آخر 5 سنوات، محطمة بذلك العديد من الأرقام القياسية.

⬤ الآن، تبلغ قيمة Nvidia السوقية 2.7 تريليون دولار، مقابل 2.95 تريليوناً لشركة Apple و3.09 تريليوناً لشركة Microsoft.

⬤ تستفيد Nvidia من الهوس العالمي بالذكاء الاصطناعي، فهي أكبر مصنع لشرائح الذكاء الاصطناعي في العالم حالياً.

قد تصبح Nvidia، قطب التكنولوجيا الغني عن التعريف، ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة وربما الأولى حتى، متجاوزةً شركتي Apple وMicrosoft، قريباً في حال تمكنت من الاستمرار بنفس معدل النمو الحالي. وتزداد فرص Nvidia بتجاوز شركة Apple نظراً لكون الأخيرة تعاني من تراجع الطلب على منتجها الأهم دون منازع، هواتف iPhone، وبالأخص في الصين.

تعتبر شرائح Nvidia ضرورية للعديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تطبيقات OpenAI، مثل ChatGPT. وقد ساعد هذا الطلب في زيادة قيمة أسهم Nvidia بمعدل ثلاث مرات في العام الماضي تقريباً، حيث وصلت إلى 2.7 تريليون دولار. بينما انخفضت قيمة شركة Apple بشكل طفيف إلى 2.93 تريليون دولار قبل أن تعود إلى قيمة 2.95 تريليوناً. وبنفس الوقت، تستمر Microsoft المدفوعة بنجاحات OpemAI بكونها الشركة الوحيدة اليوم مع تقييم أكبر من 3 تريليون دولار.

مواضيع مشابهة

وأشار تقرير حديث من وكالة Reuters الإخبارية أن وتيرة Apple لتقديم منتجات جديدة تباطأت مؤخراً، على الرغم من أنها لطالما كانت رائدة في مجال الابتكار. من ناحية أخرى، حققت شركة Nvidia نمواً سريعاً، مدعومة بالحاجة المتزايدة لشرائحها في الألعاب، ومن ثم العملات المشفرة، ومؤخراً الذكاء الاصطناعي، مما ساهم في تحقيقها قفزة هائلة خلال الأشهر القليلة الماضية.

كما أثرت Nvidia بشكل كبير على سوق الأسهم الأمريكية، حيث ساهمت في تحقيق مستويات قياسية في مؤشرات الأسهم الرئيسية مثل S&P 500 وNasdaq، جنباً إلى جنب مع الانتعاشة التي تمر بها خلال العام الحالي، حيث كانت مسؤولة عن جزء كبير من المكاسب في مؤشر S&P 500.

يُذكر أن Nvidia هي أسرع شركة تزيد قيمتها من 1 إلى 2 تريليون دولار في التاريخ. حيث نجحت في تجاوز توقعات وول ستريت للمبيعات والأرباح بسبب ارتفاع الطلب على معالجات الرسومات الخاصة بها، والتي تعاني من نقص المعروض.

وكانت Nvidia قد أعلنت منذ أيام عن تقسيم أسهمها بمقدار 10 مرات مما أدى لارتفاع قيمة أسهمها بمعدل 10%. وجاء الإعلان في تقرير الشركة ربع السنوي الذي تضمن إيراداتها وتوقعاتها اللذين تجاوزا تقديرات المحللين، مما سيؤدي لجذب المزيد من المستثمرين لأحد أكبر الشركات الأمريكية قيمة، وخاصةً مع ارتفاع عدد أسهمها بمقدار يفوق الضعف هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon