شركة OpenAI تخطط للكشف عن محرك بحثها قبل يوم فقط من مؤتمر Google I/O

تحديث: صرح رئيس شركة OpenAI، سام ألتمان، أن الشائعات غير صحيحة، وأن شركته لن تعلن عن محرك بحث أو عن نموذج GPT-5 المنتظر يوم الإثنين، وبدلاً من ذلك، هناك شيء ثالث آخر مثير سيجري الإعلان عنه، وقال إنه «أشبه بالسحر».


⬤ وفق تسريبات، تخطط OpenAI تخطط لإطلاق محرك بحثها المنتظر المستند على الذكاء الاصطناعي، يوم غد الإثنين 13 مايو.

⬤ يأتي الإعلان استباقاً لمؤتمر Google I/O السنوي للمطورين، والذي تكشف فيه Google عن أحدث ابتكاراتها وتطوراتها.

⬤ يشاع أن محرك البحث من OpenAI سيسمح للمستخدمين بطرح الأسئلة وتلقي الإجابات، مع أدوات مساعدة لتحسين البحث.

ازداد اهتمام الناس بالذكاء الاصطناعي بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد إطلاق روبوت ChatGPT الخاص بشركة OpenAI، حيث اجتاح روبوت المحادثة، بإجاباته الشبيهة بالبشر وقدراته التي لا تصدق، الإنترنت في عام 2022. وسرعان ما حقق طفرة تكنولوجية في جميع أنحاء العالم وبدأ المستخدمون في الاستعانة به في العديد من نواحي الاستخدام اليومية. ومع ذلك، مع مرور الوقت، بدأت العديد من الشركات الأخرى في طرح روبوتات المحادثة الخاصة بها والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث تواجه OpenAI حالياً الكثير من المنافسة من أمثال Gemini، وClaude، وGrokAI، وما إلى ذلك. وتزامناً مع المنافسة المحتدمة، يبدو إن شركة OpenAI تخطط لاقتحام سوق تُهيمن عليه Google – مساحة البحث على الإنترنت.

مواضيع مشابهة

كانت التقارير حول تخطيط OpenAI لمنافس محرك بحث Google تتردد بقوة منذ فترة طويلة. والآن، وفقاً لتقرير حديث من وكالة Reuters، قد تعلن شركة OpenAI عن مُحرك البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي يوم الاثنين. حيث أفاد مصدران داخليان أن الإعلان المنتظر قد يحدث في 13 مايو. ومن قبيل الصدفة، هذا هو بالضبط قبل يوم واحد من حدث I/O السنوي لشركة Google حيث من المتوقع أن تزيح عملاقة التكنولوجيا الستار عن بعض الإعلانات الرئيسية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وكان تقرير Bloomberg قد ذكر في وقت سابق أن محرك البحث المنتظر سيُعزز بشكل كبير أهمية ChatGPT. حيث سيكون لدى المستخدمين القدرة على طرح الأسئلة وتلقي الإجابات التي لا تعتمد فقط على محتوى الإنترنت ذي الصلة ولكنها تتضمن أيضاً اقتباسات من مصادر مثل ويكيبيديا أو مدونات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتضمن المحرك أدوات مساعدة مرئية مثل الرسوم البيانية لزيادة إثراء تجربة البحث.

ومن المثير للاهتمام أنه منذ إطلاق ChatGPT، تم النظر إليه كمنافس لمحرك بحث Google حيث افترض الناس أن سؤال ChatGPT والحصول على إجابة مباشرة سيكون أسهل بكثير من استخدام محرك البحث. ومع ذلك، نظراً لعدم دقة روبوت المحادثة، لم يتحقق هذا للأسف حيث كان لزاماً على المستخدمين التحقق من المعلومات المقدمة من ChatGPT قبل الاعتقاد بصحتها. كما أن هناك إخلاء صغير للمسؤولية أسفل مربع المطالبة في ChatGPT يقول: «يمكن أن يرتكب ChatGPT أخطاء. تحقق من المعلومات المهمة.»

إذا أطلقت OpenAI محرك بحث قريباً، فسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستتنافس مع Google في سوق البحث. لا شك أن الشركة العملاقة بقيادة ساندار بيتشاي هي ملكة مساحة البحث عبر الإنترنت، وحتى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، قد اعترف في وقت سابق بذلك من خلال وصف Google بـ «الغوريلا التي يبلغ وزنها 800 رطل» في مساحة البحث على الإنترنت، لذا سيتعين علينا الانتظار حتى نرى ما الذي يُمكن لمحرك بحث OpenAI جلبه إلى الطاولة.

شارك المحتوى |
close icon