صندوق سعودي يستثمر 400 مليون دولار في شركة ذكاء اصطناعي صينية ناشئة

⬤ انضم صندوق Prosperity7 السعودي إلى جولة تمويل لشركة Zhipu AI الصينية الناشئة بقيمة 400 مليون دولار.

⬤ يتزامن هذا الاستثمار مع التدقيق الأمريكي المتزايد على نشاط صناديق الثروة في الشرق الأوسط.

⬤ تمكنت Zhipu من إصدار روبوت محادثة ونموذج لغوي بصري أولي، وحصلت على دعم من مجموعة Alibaba وشركة Tencent.

انضم صندوق رأس المال الاستثماري السعودي Prosperity7 إلى جولة التمويل الأخيرة لشركة Zhipu AI الصينية الناشئة، ليصبح أول كيان أجنبي معروف يدعم شركة صينية كبرى في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

انضم الصندوق، وهو ذراع استثمارية تتبع لشركة أرامكو السعودية، إلى استثمار حديث تم بموجبه تقييم الشركة الناشئة التي تتخذ من بكين مقراً لها بما يعادل 3 مليارات دولار، وذلك وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، نظراً لأن الصفقة لم يتم الإعلان عنها بعد. وقد رفضت شركة Zhipu AI التعليق على الصفقة، والتي ظهرت أول الأمر أولاً في تقرير من صحيفة Financial Times.

تدعم بكين الجهود المحلية في البلاد من قبل شركات مثل Zhipu وBaidu لإطلاق رد صيني على منتجات عالمية مثل ChatGPT، وهي ضرورة استراتيجية بالنسبة لها نظراً لأهمية الذكاء الاصطناعي للاقتصادات المستقبلية. ويتزامن هذا الاستثمار الجديد مع التدقيق الأمريكي المتزايد على نشاط صناديق الثروة في الشرق الأوسط، وهو جزء من مقاومة متزايدة للكيانات التي يُنظر إليها على أنها ذات روابط وثيقة مع الصين.

مواضيع مشابهة

مخاوف أمريكية وتعاون صيني سعودي

صعدت واشنطن جهودها لكبح صعود الصين في التقنيات المحورية بما في ذلك الذكاء الاصطناعي. وعلى مدار السنوات الماضية، شددت الولايات المتحدة الأمريكية القيود على وصول الصين إلى الرقائق المتقدمة التي تصنعها شركات مثل Nvidia والتي يتم استخدامها في لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات مع الولايات المتحدة وأوروبا، سعت بكين إلى تعزيز علاقاتها مع المملكة العربية السعودية. ففي نوفمبر، وقع البلدان اتفاقية مبادلة بالعملة المحلية بقيمة حوالي 7 مليارات دولار أمريكي. وقد استثمرت شركة أرامكو السعودية، التي تسيطر على صندوق Prosperity7، مليارات الدولارات في قطاع الطاقة.

بالحديث عن شركة Zhipu AI، فقد تأسست في عام 2019، وهي واحدة من أقدم الشركات الناشئة وأكثرها شهرة في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين. ومؤخراً، حاولت الشركة اللحاق بركب الشركات الكبرى الرائدة في هذا القطاع عالمياً مثل OpenAI وMicrosoft وGoogle، وقد كانت من أوائل الشركات الصينية التي حصلت على موافقة الحكومة للطرح العام.

تمكنت Zhipu من إصدار روبوت محادثة ونموذج لغوي بصري أولي، وقد نجحت في الحصول على دعم من مجموعة Alibaba ومن شركة Tencent. ومن بين الشركات الصينية الناشئة الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي التي جمعت مبالغ كبيرة من المستثمرين هناك كل من Moonshot AI وMinMax.

شارك المحتوى |
close icon