على خطى بيل غيتس ووارن بافيت، سام ألتمان يتعهد بالتبرع بنصف ثروته

⬤ سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ OpenAI، هو أحدث ملياردير يتعهد بالتخلي عن غالبية ثروته، ويوقع على «التعهد بالعطاء».

⬤ تطلب تلك المبادرة من أغنى الأفراد في العالم التبرع بأغلبية ثرواتهم للأعمال الخيرية، إما خلال حياتهم أو من خلال وصاياهم.

⬤ ينضم ألتمان بذلك إلى قائمة طويلة من الأثرياء تضم بيل جيتس وزوجته السابقة، ووارن بافيت، وماسك، وزوكربيرج، والعديد سواهم.

تعهد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI مبتكرة روبوت المحادثة الشهير ChatGPT، بالتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية دون أن يحدد الجهة التي ستذهب لها الأموال. ينضم ألتمان بهذا التعهد إلى قائمة مطولة من المليارديرات الذين خصصوا أجزاءً كبيرة من ثرواتهم للمساعي الخيرية.

ويأتي هذا الإعلان بعد فترة مضطربة بالنسبة لألتمان، الذي تُقدّر Forbes أن ثروته الصافية تبلغ مليار دولار، بفضل استثماراته في قطاع تطوير الذكاء الاصطناعي، حيث تعرض للإقالة لفترة وجيزة من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة OpenAI في نوفمبر الماضي، قبل أن تتم إعادته إلى منصبه لاحقاً.

ألتمان، الذي أسس شركة OpenAI، لتكون في بدايتها منظمة بحثية غير ربحية مكرسة لتطوير الذكاء الاصطناعي بأمان لصالح البشرية، ينوي الآن تركيز جهوده الخيرية على التكنولوجيا التي تساعد على خلق الوفرة للناس.

وعبر ألتمان عن توجهاته للأعمال الخيرية في عدة مناسبات سابقة، كان آخرها في بيان أدلى به في شهر مايو المنصرم، حين أعرب عن امتنانه للعمل الجاد والتفاني الذي يقوم به الذين يسهمون في تقدم المجتمعات عبر التبرعات الخيرية، قائلاً: «لا يوجد شيء يمكننا القيام به سوى الشعور بالامتنان الهائل.»

مواضيع مشابهة

لم يحدد ألتمان المجال الخيري الذي سيقدم له الدعم بتبرعه السخي، لكن سجله السابق فيما يخص التبرعات يشير إلى التركيز على مجالات مثل التعليم، والبحث العلمي، والصحة العالمية.

يعد قرار ألتمان جزءاً من اتجاه أوسع بين قادة التكنولوجيا الذين يستخدمون مواردهم المالية لمواجهة التحديات العالمية. ويأتي تبرعه ضمن مبادرة «التعهد بالعطاء»، التي تأسست في عام 2010 من قِبل بيل غيتس، وميليندا غيتس، ووارن بافيت، وتهدف إلى تشجيع العمل الخيري بين أغنى الأفراد في العالم لمعالجة القضايا العالمية الملحة.

جذبت المبادرة أكثر من 240 ثرياً من 30 دولة حتى الآن، على الرغم من أن بعض المنتقدين يزعمون أن المعاهدة لا تحظى بالرقابة الكفاية لضمان وفاء المتعهدين بالتزاماتهم.

وبالإضافة إلى ألتمان، تضم أحدث مجموعة من الموقعين على مبادرة تعهد العطاء ماركو دوناند، الرئيس التنفيذي لمجموعة Mercuria للطاقة، وسيدة الأعمال سوزان كريج دوناند، اللذين أنشآ مؤسسة سويسرية لتسريع تحقيق صافي الانبعاثات الصفري.

تضم معاهدة العطاء المستثمر المتقاعد روبرت د.جولدفارب كذلك، الذي يخطط للتبرع بـ90% من ثروته خلال حياته، والمستثمر جهم نجفي، ورائدة الأعمال شيريل نجافي، اللذان ركزا أعمالهما الخيرية مؤخراً على تحقيق المساواة العرقية، وهيمانت تانيجا، رائد الأعمال بمجال شركات رأس المال الاستثماري التكنولوجي، وزوجته المطورة العقارية جيسيكا شانتز تانيجا.

يُجدر بالذكر أن وارن بافيت يأتي في صدارة قائمة رجال الأعمال الأكثر سخاءً فيما يخص التبرعات للجهات الخيرية، وذلك وفقاً لإحصائية حديثة لمنصة fox13seattle الأمريكية. وتقول الإحصائية إنه حتى عام 2023 الماضي، بلغ حجم تبرعات بافت خلال حياته العملية نحو 56.7 مليار دولار إجمالاً، مع تركيز التبرعات على القطاع الصحي ومحاربة الفقر، بحسب تصنيف لمجلة American Business Magazine، وتقرير لمجلة Forbes.

يأتي بيل غيتس وطليقته ميلندا فرينش غيتس من بعده في الترتيب، بقيمة تبرعات على مدار حياتهما بلغت حتى عام 2023 ما يُقارب 42.5 مليار دولار. ثم جورج سوروس وهو مستثمر أمريكي مجري، يبلغ من العمر حالياً 93 عاماً، وبلغ حجم تبرعاته عبر حياته العملية إجمالاً، 21 مليار دولار، في مجال حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية.

شارك المحتوى |
close icon