قروض البطاقات الإلكترونية تنمو 16% في الربع الأول من العام في السعودية

⬤ بلغت قيمة القروض عبر البطاقات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 7.3 مليار دولار بمعدل نمو 16%.

⬤ كشفت تحليلات شركة GlobalData أن قيمة المدفوعات عبر البطاقات الإلكترونية بالمملكة بلغت 136.4 مليار دولار.

⬤ على الجانب الآخر، كشفت بيانات البنك المركزي السعودي عن بلوغ قيمة القروض الاستهلاكية 120.25 مليار دولار.

بلغت قيمة القروض عبر البطاقات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 7.3 مليار دولار (25.25 مليار ريال) بمعدل نمو 16%، وذلك خلال الربع الأول من عام 2024، وفقاً لبيانات البنك المركزي السعودي.

تكشف أرقام البنك المركزي السعودي عن تحول سلوكيات المستهلكين حول خيارات الدفع غير النقدي، وتظهر أن المملكة تسير على الطريق الصحيح نحو التحول لمجتمع غير نقدي.

في شهر أبريل، أكد رافي شارما، محلل الخدمات المصرفية والمدفوعات بشركة GlobalData، على التحول من المدفوعات النقدية إلى المدفوعات الإلكترونية، قائلاً: «بينما كانت النقود وسيلة الدفع المفضلة في المملكة العربية السعودية، إلا أنها تشهد تراجعاً بالتوازي مع تزايد تفضيل المستهلكين للمدفوعات الإلكترونية.»

مواضيع مشابهة

كما كشفت تحليلات الدفع عبر البطاقات الإلكترونية لشركة GlobalData أن قيمة المدفوعات عبر البطاقات الإلكترونية بالمملكة بلغت 136.4 مليار دولار (511.5 مليار ريال)، بمعدل نمو 17.8% في عام 2022، متبوعاً بمعدل نمو 9.7% في عام 2023.

يمكن إرجاع زيادة قروض البطاقات الائتمانية للتعاونات الأخيرة الهادفة لتقديم حلول دفع وعروض جديدة للبطاقات الائتمانية في جميع أنحاء المملكة.

تشمل هذه التعاونات الشراكة بين شركة البطاقات الائتمانية Mastercard وشركة تقنيات الدفع الرقمية Loop لإصدار أرقام تعريفية مصرفية (BIN) للبطاقات الائتمانية، بهدف تحديد المؤسسات المصدرة لهذه البطاقات، وتنفيذ المعاملات المالية بشكل أسرع، وحماية حاملي البطاقات من سرقة الهوية والاحتيال.

من المُتوقع أن توفر حلول الدفع المبتكرة هذه مدفوعات رقمية سلسة وآمنة للمستهلكين، والتجار وشركات التقنية المالية، وبالتالي تعزيز الرقمنة في المعاملات اليومية.

تأتي هذه الخطوة في وقت الذي تزدهر فيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجتمع التقنية المالية في المملكة، مما يوفر بيئة مناسبة لحلول الدفع الرقمي.

على الجانب الآخر، كشفت بيانات البنك المركزي السعودي عن بلوغ قيمة القروض الاستهلاكية 120.25 مليار دولار (451 مليار ريال سعودي)، بمعدل نمو طفيف قدره 1%، وذلك خلال الربع الأول من عام 2024.

شارك المحتوى |
close icon