قيمة مجال التجارة الإلكترونية في الإمارات وصلت إلى 7.5 مليار دولار عام 2023

⬤ شهدت دولة الإمارات قفزة في قطاع التجارة الإلكترونية مع حجم سوق يبلغ 7.49 مليار دولار عام 2023.

⬤ كانت بطاقات الائتمان والخصم وسيلة الدفع المهيمنة بالسوق، حيث أيدها 93.2% من المشاركين بالتقرير.

⬤ بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 29 مليار دولار عام 2023.

شهدت دولة الإمارات قفزة في قطاع التجارة الإلكترونية مع حجم سوق يبلغ 7.49 مليار دولار (27.5 مليار درهم) عام 2023، مع توقعات بشأن بلوغ قيمته 13.29 مليار دولار (48.8 مليار درهم) بحلول عام 2028.

نُشرت هذه الأرقام بواسطة المنطقة المخصصة للتجارة الإلكترونية EZDubai في النسخة الرابعة من تقرير «التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023» بالتعاون International Euromonitor، مزود الخدمات العالمي لمعلومات الأعمال، والأبحاث، وتحليل السوق، ورؤى المستهلكين.

علق محسن أحمد، الرئيس التنفيذي للمنطقة الإستراتيجية، دبي الجنوب، قائلاً: «تظهر صناعة التجارة الإلكترونية بالمنطقة نمواً ملحوظاً وتستعد للمزيد من القوة، مدفوعة باتصال الإنترنت السريع واسع الانتشار والسياسات المواتية المركزة على المدفوعات الرقمية والبنية التحتية اللوجستية.»

يعود الفضل في هذه الزيادة للجيل Z وجيل الألفية المهووسين بالتقنية، والتشريعات الحكومية القوية، والاسثمار الكبير في البنية التحتية الرقمية.

مواضيع مشابهة

كانت كل من الملابس والأحذية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والمنتجات الإعلامية من بين المنتجات الأكثر تداولاً عبر سوق التجارة الإلكترونية.

وفقاً للتقرير، يفضل المستهلكون التسوق عبر الهواتف المحمولة لأنها توفر راحة الاستخدام والفاعلية من حيث التكلفة، ولذلك كانت الهواتف الذكية الوسيلة المفضلة للتسوق عبر الإنترنت، مما يؤكد الاعتماد المتزايد على تجارب التسوق السلسة عبر الهواتف المحمولة وأهمية وسائل التواصل الاجتماعي.

كانت بطاقات الائتمان والخصم وسيلة الدفع المهيمنة بالسوق، حيث أيدها 93.2% من المشاركين بتقرير شركة International Euromonitor، مما يؤكد الثقة الكبيرة في الخدمات المصرفية التقليدية.

أما عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد شهدت قفزة في سوق التجارة الإلكترونية بمعدل نمو سنوي يبلغ 11.8%، لتبلغ قيمته 29 مليار دولار (106.5 مليار درهم) عام 2023.

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجارة الإلكترونية بالمنطقة، الذي يشهد معدل نمو سنوي مركب قدره 25% منذ عام 2018، نحو 50 مليار دولار (183.6 مليار درهم) بحلول عام 2028.

يُجدر بالذكر أن التجارة عبر الهاتف المحمول في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية قد شهدت طفرة هائلة، حيث تضاعفت قيمتها أربع مرات تقريباً من عام 2018 إلى عام 2023.

شارك المحتوى |
close icon