لأول مرة منذ 13 عاماً، ابل تزيح سامسونج عن عرش الهواتف الذكية

⬤ حازت شركة ابل المرتبة الأولى في سوق الهواتف الذكية خلال عام 2023، وذلك بعدما بلغت شحناتها 234.6 مليون وحدة.

⬤ تراجعت سامسونج عن المرتبة الأولى التي تبوأتها طوال 13 عاماً، وذلك بعدما تراجعت شحناتها إلى 226.6 مليون وحدة.

⬤ يرجع تفوق شركة ابل خلال العام الماضي إلى الارتفاع في مبيعات الهواتف الذكية المميزة، وهو قطاع تهمين عليه ابل.

عانى سوق الهواتف الذكية كثيراً خلال عام 2023، وشهد انخفاضاً نسبته 3.2% في عدد الوحدات التي جرى شحنها عالمياً، ليقتصر العدد على 1.17 مليار وحدة. وأتى هذا الانخفاض نتيجة جملة من العوامل المختلفة مثل التحديات الاقتصادية، وارتفاع تكاليف المعيشة، وخسارة الوظائف وغيرها.

مواضيع مشابهة

مع ذلك استطاعت شركة ابل أن تتبوأ قائمة شركات الهواتف الذكية، وتزيح شركة سامسونج عن المرتبة الأولى بعدما هيمنت عليها طوال 13 عاماً. وقد ارتفعت شحنات شركة ابل خلال عام 2023 بنسبة 3.7% لتبلغ 234.6 مليون وحدة، فاقتطعت بذلك حصة تعادل الخمس من سوق الهواتف الذكية. أما شركة سامسونج فانخفضت شحناتها بنسبة 13.6% ليصل عددها إلى 226.6 مليون وحدة.

على الرغم من انكماش السوق خلال العام الماضي، استطاع قطاع الهواتف الذكية المميزة، الذي يتضمن هواتف يزيد ثمنها عن 600 دولار أمريكي، أن يحقق نسبة قياسية قدرها 24%، وهذا الأمر أفاد شركة ابل كثيراً نظراً لهيمنتها على هذا القطاع، فبلغت حصتها منه 71% تقريباً.

بالإضافة إلى ما سبق، استحوذت شركات Xiaomi، وOPPO، وTranssion على المراتب الثالثة والرابعة والخامسة توالياً ضمن قائمة أكثر الشركات مبيعاً للأجهزة خلال عام 2023. واللافت للاهتمام هو ارتفاع شحنات شركة Transsion بنسبة 30% مقارنة بعام 2022. ويرجع الفضل في ذلك إلى علاماتها التجارية ميسورة التكلفة، التي تحظى بشعبية جارفة في إفريقيا، والشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية، وآسيا، وأوقيانوسيا.

شارك المحتوى |
close icon