لماذا حققت لعبة ببجي موبايل نجاحاً هائلاً في ألعاب الهاتف؟

بحلول عام 2021، كانت قد تم تحميل ببجي موبايل أكثر من مليار مرة، وتستمر بتصدر أكثر ألعاب الهواتف الذكية جنياً للعائدات بفارق كبير عن منافسيها. بالنتيجة تستمر ببجي موبايل في مسار تصاعدي حتى بعد ثلاثة أعوام ونصف من صدورها ولا تظهر أية علامات على التباطؤ في أي وقت قريب. بالنظر إلى أن معظم الألعاب وبالأخص ألعاب الهواتف تفقد زخمها وشعبيتها بسرعة وتخسر معظم لاعبيها خلال عام أو أكثر بقليل، يبدو نجاح ببجي موبايل الهائل مثيراً للاهتمام ويتطلب نظرة أعمق لفهم أسبابه.

 

اللعبة التي غيرت عالم ألعاب الهواتف

 

pubg mobile

 

قد ينسى البعض الأمر، لكن عالم ألعاب الهواتف كان مختلفاً تماماً قبل ظهور ببجي موبايل على الساحة. حيث كانت ألعاب الهواتف متأخرة بمراحل عن نظيرتها على الحواسيب وأجهزة الألعاب. قبل ببجي موبايل كان الجميع يرى ألعاب الهواتف على أنها ألعاب شديدة البساطة لتضييع الوقت فحسب وليست موجهة للاعبين المحترفين.

 

كان المميز في ببجي موبايل هو تقديمها عالماً حقيقياً ومقنعاً إلى حد بعيد وتجربة لعب شبه مطابقة لما كان متاحاً على الحواسيب. بالطبع فقد كان أساس اللعبة شديد النجاح أصلاً، لكن بقي جعل تجربة اللعب مناسبة للشاشات الأصغر من جهة، وإضافة خيارات تحكم مناسبة لشاشات اللمس بدلاً من الفأرة ولوحة المفاتيح المستخدمة تقليدياً في ألعاب إطلاق النار.

 

عندما تم تقديم ببجي موبايل للمرة الأولى، كان الكثيرون مشككين من كون شاشات اللمس مناسبة أصلاً كأداة للتحكم بلعبة سريعة وحماسية. لكن سرعان ما تبين أن تضمين اللعبة كان قريباً من المثالي ويبدو الأمر واضحاً اليوم مع وصول اللاعبين لمستويات عالية من الاحتراف وقيام العديد من بطولات المحترفين للعبة، وهو أمر لم يكن في الحسبان للعبة على الهواتف الذكية في الماضي.

 

التحديثات المستمرة والمحتوى المتجدد

 

pubg mobile

 

في البداية، كانت لعبة ببجي موبايل تتضمن خريطة وحيدة ونمط لعب وحيد مع مجموعة من الخيارات التجميلية المحدودة، وكان ذلك أكثر من كافٍ لتحقق اللعبة النجاح الهائل وتجذب اللاعبين إليها. لكن الحفاظ على اللاعبين يحتاج لأمور إضافية ومختلفة عن جذب اللاعبين، وهنا يأتي دور التجديد الكبير الذي تمر به اللعبة طوال الوقت.

 

مع السنوات أضيفت العديد من الخرائط الإضافية إلى اللعبة، كما بات هناك خيارات إضافية لأنماط اللعب سواء تلك المتاحة دائماً أو التي تضاف في المناسبات المهمة أو ضمن تعاونات خاصة. وبالطبع كان هناك الكثير والكثير من المحتوى البصري مثل الألبسة المخصصة وأشكال الأسلحة المميزة وسواها.

 

تعد إضافة المحتوى المتجدد أموراً أساسية للحفاظ على اهتمام اللاعبين باللعبة، حيث يعرف الجميع أنه سيكون هناك شيء جديد عند العودة للعبة في أي وقت، وبالتالي تعود نسبة أكبر من اللاعبين إلى ببجي موبايل طوال الوقت لتفقد الأشكال الجديدة للاستمتاع باللعبة.

 

مواضيع مشابهة

لعبة مناسبة للمبتدئين وتدفعك للاحتراف

 

pubg mobile

 

بالنظر إلى كون اللعبة تتضمن مباريات من 100 لاعب مع لاعب أو فريق وحيد هو الفائز بكل مباراة، سيكون من الظالم بشدة أن يوضع جميع اللاعبين معاً وبالأخص المبتدئين الذين يحتاجون للوقت ريثما يتحسن مستوى لعبهم ويعتادون على نمط التحكم. ولعلاج الأمر فقد تضمنت لعبة ببجي موبايل منذ البداية نظام مستويات يضع اللاعبين ذوي المستويات المتقاربة في المباريات لإعطاء فرصة عادلة للجميع للفوز.

 

بفضل نظام المستويات يجد اللاعبون الجدد فرصة لتعلم اللعبة وطريقة التعامل معها ويحققون الفوز حتى نظراً لكونهم يلعبون مع آخرين في نفس مستواهم. وفي الوقت نفسه يجد اللاعبون الأمهر المزيد من التحدي مع صعودهم إلى مستويات أعلى تتضمن أفضل اللاعبين على الإطلاق.

 

الرياضات الإلكترونية والتعاون المحلي

 

عبر السنوات رعت لعبة ببجي موبايل العديد من أحداث الرياضات الإلكترونية في المنطقة والعالم. حيث هناك بطولة دوري المحترفين في المنطقة العربية، كما أن هناك بطولة عالمية للعبة ببجي موبايل مع جوائز مجموعها 6 ملايين دولار وتصفيات عالمية تضمنت تأهل عدة فرق عربية مؤخراً مثل فريق Rico Infinity، وNigma Galaxy.

 

يساهم هذا التركيز الكبير على الرياضات الإلكترونية بإبقاء اللاعبين متابعين ومتحمسين للعبة من جهة، كما أنه يوفر طريقاً مباشراً للشهرة والربح المالي للاعبين الأفضل، حيث بات نجوم الرياضات الإلكترونية يتمتعون بجماهيرية واهتمام عام مشابه لنظرائهم من نجوم الرياضات التقليدية. 

 

مؤخراً، بدأت لعبة ببجي موبايل بإقامة العديد من التعاونات المحلية في الشرق الأوسط وغيره من مناطق العالم. حيث شهد العام الأخير الكشف عن تعاون كبير مع شبكة OSN الإعلامية الكبرى بالإضافة لتعاون أخير مع منصة البث شاهد التابعة لمجموعة MBC الإعلامية.

 

إلى أين تتجه لعبة ببجي موبايل؟

 

pubg mobile

 

بعد 3 سنوات من صدورها تستمر لعبة ببجي موبايل بالظهور كلعبة متجددة وقادرة على جذب أعداد متزايدة من اللاعبين اليوم، حيث ساعد التجديد المستمر للعبة في إبقائها مرغوبة بشدة من اللاعبين دون أي علامات على التباطؤ.

 

في المستقبل يتوقع أن تستمر ببجي موبايل بشكل مشابه لتقدمها الحالي من حيث الإضافة المستمرة للمحتوى المتجدد وحالات التعاون الكبيرة. كما أظهرت اللعبة اهتماماً متزايداً بمجال الرياضات الإلكترونية وقامت برعاية وإقامة عدة بطولات كبرى عالمية وشرق أوسطية لتشجيع اللاعبين الأفضل على تطوير مهاراتهم.

شارك المحتوى |