ما هي شبكة الإنترنت و ما هي استخداماتها و إيجابياتها و سلبياتها؟

تشكل شبكة الانترنت جزءً مهماً بشكل متزايد من الحياة اليومية للناس في جميع أنحاء العالم و لذلك سنحاول الإجابة على بعض الأسئلة الأساسية التي قد تكون لديك حول شبكة الإنترنت وكيفية استخدامها.و بعد قراءة المقال سيكون عندك فهم جيد لكيفية عمل الإنترنت.
 

مفهوم شبكة الإنترنت

تعريف الإنترنت: عبارة عن شبكة عالمية من مليارات من أجهزة الحاسوب والأجهزة الإلكترونية الأخرى المتصلة ببعضها البعض. من خلال الإنترنت ، من الممكن الوصول إلى أي معلومة تقريبًا ، والتواصل مع أي شخص آخر في العالم  والقيام بأكثر من ذلك بكثير عن طريق توصيل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي بشبكة الانترنت.

 

شبكة الانترنت

 

خدمات الإنترنت

تتضمن خدمات الإنترنت عدة خدمات مثل:

  1. خدمة الاتصال بالإنترنت: وهي الخدمة التي توفرها شركات الاتصالات وتتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت عبر خطوط الهاتف أو الكابلات الضوئية أو الأقمار الصناعية.

  2. البريد الإلكتروني: وهو خدمة تتيح للمستخدمين إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية عبر الإنترنت.

  3. محركات البحث: وهي خدمة تتيح للمستخدمين البحث عن معلومات محددة عبر شبكة الانترنت، وتوفر نتائج البحث بشكل سريع وفعال.

  4. الشبكات الاجتماعية الاجتماعية: وهي خدمات تسمح للمستخدمين بالتواصل مع بعضهم البعض عبر شبكة الانترنت، ومشاركة المحتوى والصور والفيديوهات ومعرفة أخبار الأصدقاء والعائلة والزملاء.

  5. التجارة الإلكترونية: وهي خدمة تتيح للمستخدمين الشراء والبيع عبر شبكة الانترنت، وتشمل المتاجر الإلكترونية والمزادات الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

 

ما هو مصدر الإنترنت

يتكون الإنترنت من شبكة عالمية من الحواسيب والخوادم المتصلة ببعضها البعض. يتم ربط هذه الأجهزة مع بعضها البعض من خلال شبكات الاتصالات المختلفة، مثل شبكات الكابلات البحرية وشبكات الأقمار الصناعية وشبكات الهاتف النقال وشبكات الإنترنت اللاسلكية. ويمكن الوصول إلى هذه الأجهزة عن طريق عناوين IP الفريدة التي تم تعيينها لكل جهاز متصل بالشبكة. التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى المواقع والخدمات المتاحة على الإنترنت. لذلك، يمكن القول بأن مصدر الإنترنت هو الشبكة العالمية المتصلة من الحواسيب والخوادم المتصلة ببعضها البعض ومن خلالها يتم نقل البيانات والمعلومات من مكان إلى آخر عبر شبكات الاتصالات المختلفة.

ما هو الويب؟

شبكة الويب العالمية- يطلق عليها عادةً اسم الويب باختصار – عبارة عن مجموعة من مواقع الويب التي يمكنك الوصول إليها عبر شبكة الانترنت. 

يتكون موقع الويب من نصوص وصور و أمور أخرى ذات صلة و يمكن لمواقع الويب أن تشبه أشكالًا أخرى من الوسائط. مثل مقالات الصحف أو البرامج التلفزيونية  أو يمكن أن تكون تفاعلية بطريقة فريدة لأجهزة الكمبيوتر.

يمكن أن يكون الغرض من موقع الويب أي شيء تقريبًا: منصة إخبارية ، أو الإعلانات ، أو مكتبة عبر الإنترنت ، أو منتدى لمشاركة الصور ، أو موقع تعليمي.

 

شبكة الانترنت

 

بمجرد اتصالك بالإنترنت. يمكنك الوصول إلى مواقع الويب وعرضها باستخدام متصفح الويب و فقط ضع في اعتبارك أن متصفح الويب نفسه ليس الإنترنت بل هو يعرض فقط مواقع الويب المخزنة على شبكة الانترنت.

 

كيف تعمل شبكة الانترنت؟

من المهم أن ندرك أن شبكة الانترنت عبارة عن شبكة عالمية من الكابلات المادية، والتي يمكن أن تشمل أسلاك الهاتف النحاسية وكابلات التلفزيون وكابلات الألياف البصرية. حتى الاتصالات اللاسلكية مثل الواي فاي و 3G / 4G تعتمد على هذه الكابلات المادية للوصول إلى الانترنت.

عندما تزور أحد مواقع الويب ، يرسل جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلبًا عبر هذه الأسلاك إلى الخادم. و الخادم هو المكان الذي يتم فيه تخزين بيانات مواقع الويب ، وهو يعمل كثيرًا مثل محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمجرد وصول الطلب ، يقوم الخادم باسترداد موقع الويب وإرسال البيانات الصحيحة مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. المدهش هو أن كل هذا يحدث في بضع ثوانٍ فقط!

 

قد يهمك ايضاً قراءه: كيف ارجع الستريك في السناب

 

أشياء أخرى يمكنك القيام بها على شبكة الانترنت العالمية

تتمثل إحدى أفضل ميزات الإنترنت في القدرة على الاتصال بشكل شبه فوري مع أي شخص في العالم. التواصل عبر البريد الإلكتروني أحد أقدم الطرق وأكثرها انتشارًا لتوصيل المعلومات ومشاركتها على الإنترنت ، ويستخدمه مليارات الأشخاص.

 

شبكة الانترنت

 

هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها على الإنترنت و هناك آلاف الطرق لمتابعة الأخبار أو التسوق لشراء أي شيء عبر الانترنت و يمكنك دفع فواتيرك أو إدارة حساباتك المصرفية أو مقابلة أشخاص جدد أو مشاهدة التلفزيون أو تعلم مهارات جديدة. يمكنك أن تتعلم أو تفعل أي شيء تقريبًا عبر الإنترنت.

 

ماذا يمكنك أن تفعل عبر شبكة الانترنت؟

لا يوجد حد تقريبًا لما يمكنك القيام به عبر الإنترنت حيث يتيح الانترنت العثور بسرعة على المعلومات والتواصل مع الأشخاص حول العالم. وإدارة أموالك والتسوق من المنزل والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو وغير ذلك الكثير. دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق الأكثر استخدامًا للإنترنت اليوم.

 

1. البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت

مع وجود مليارات المواقع على الإنترنت اليوم ، هناك الكثير من المعلومات على الإنترنت. كل ما عليك فعله هو استخدام محرك بحث وسيبحث محرك البحث عن مواقع الويب ذات الصلة.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تبحث عن زوج جديد من الأحذية. يمكنك استخدام محرك بحث للتعرف على أنواع مختلفة من الأحذية ، أو الحصول على اتجاهات لمتجر أحذية قريب ، أو حتى معرفة مكان شرائها عبر الإنترنت!

 

شبكة الانترنت

 

هناك العديد من محركات البحث المختلفة التي يمكنك استخدامها ، ولكن من أشهرها Google و Yahoo! و Bing.

 

2. البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة لإرسال واستقبال الرسائل عبر الانترنت. كل شخص يستخدم الإنترنت تقريبًا لديه حساب بريد إلكتروني خاص به ، يُسمى عادةً عنوان بريد إلكتروني. هذا لأنك ستحتاج إلى عنوان بريد إلكتروني للقيام بأي شيء عبر الإنترنت ، من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت إلى إنشاء حساب فيسبوك.

 

3.شبكات التواصل الإجتماعي

مواقع الشبكات الاجتماعية طريقة أخرى للتواصل والمشاركة مع عائلتك وأصدقائك عبر الإنترنت. بدلاً من المشاركة مع عدد قليل من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني ، تسهل الشبكات الاجتماعية الاتصال والمشاركة مع العديد من الأشخاص في نفس الوقت. فيسبوك هو أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم ، مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

 

4. الدردشة والمراسلة الفورية

الدردشة والمراسلة الفورية (IM) هي رسائل قصيرة يتم إرسالها وقراءتها في الوقت الفعلي، مما يتيح لك التحدث بسرعة وسهولة أكبر من البريد الإلكتروني. يتم استخدامها بشكل عام عندما يكون كل من الأشخاص (أو جميعهم) متصلين بالإنترنت ، بحيث يمكن قراءة رسالتك على الفور. 

 

4. مشاهدة الوسائط عبر شبكة الانترنت

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك مشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى. على سبيل المثال ، يمكنك مشاهدة الملايين من مقاطع الفيديو على يوتيوب أو الاستماع إلى الراديو عبر الإنترنت. وإذا كان لديك جهاز فك التشفير، يمكنك حتى مشاهدتها مباشرة على التلفزيون الخاص بك بدلاً من شاشة الكمبيوتر.

شبكة الانترنت

 

المهام اليومية

يمكنك أيضًا استخدام الإنترنت لإكمال العديد من اليومية وعلى سبيل المثال ، يمكنك إدارة حسابك المصرفي ودفع فواتيرك والتسوق لشراء أي شيء تقريبًا. الميزة الرئيسية هنا هي الراحة. بدلاً من الانتقال من مكان إلى آخر ، يمكنك القيام بكل هذه المهام في المنزل!

شبكة الانترنت

 

الأجهزة المطلوبة للاتصال عبر شبكة الانترنت

 

1. المودم

بمجرد أن يكون لديك جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لن تحتاج  إلى الكثير من الأجهزة الإضافية للاتصال بالإنترنت. الجزء الأساسي من الأجهزة التي تحتاجها هو مودم.

سيحدد نوع الوصول إلى الإنترنت الذي تختاره نوع المودم الذي تحتاجه. وقد يمنحك موفر خدمة شبكة الانترنت مودم – غالبًا مقابل رسوم – عند توقيع عقد ، مما يساعد على ضمان حصولك على النوع الصحيح من المودم. ومع ذلك ، إذا كنت تفضل التسوق للحصول على أفضل أو أقل تكلفة ، فيمكنك ذلك.

 

2. الموجه أو الراوتر

جهاز التوجيه هو جهاز يسمح لك بتوصيل العديد من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى باتصال إنترنت واحد ، وهو ما يُعرف باسم الشبكة المنزلية. 

تحتاج بالضرورة إلى شراء جهاز توجيه للاتصال بالإنترنت. من الممكن توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالمودم مباشرة باستخدام كابل إيثرنت. أيضًا ، تشتمل العديد من أجهزة المودم على جهاز توجيه مدمج، بحيث يكون لديك خيار إنشاء شبكة واي فاي دون شراء أجهزة إضافية.

 

قد يهمك ايضاً قراءه: تنزيل فيديو من اليوتيوب

 

استخدامات أخرى لشبكة الانترنت

  1. تحويل الأموال عبر الإنترنت من خلال النظام المصرفي حيث يمكن إضافة الأموال أو خصمها من حساب إلى آخر.

  2. الحصول على المزيد من الوظائف عبر منصات الإنترنت مثل لينكدإن والوصول إلى المزيد من موفري الوظائف. من ناحية أخرى ، ساعد العمل المستقل الأشخاص على كسب دخل إضافي وأفضل شيء هو أن كل هذا يمكن القيام به عبر الإنترنت.

  3. الترفيه: هناك العديد من خيارات الترفيه عبر الإنترنت حيث يمكننا الاستماع إلى الموسيقى ولعب الألعاب ومشاهدة الأفلام ومسلسلات الويب والاستماع إلى البودكاست .

  4. أدوار وظيفية جديدة: لقد أتاح لنا الإنترنت الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي والمنتجات الرقمية. لذلك لدينا العديد من فرص العمل الجديدة مثل التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، تحقق الشركات عبر الإنترنت مبالغ ضخمة من المال لمجرد أن الإنترنت هو الوسيلة التي تساعدنا لنفعل ذلك.

  5. توفير الوقت و الجهد: بدون بذل أي مجهود بدني ، يمكنك القيام بالعديد من الأشياء مثل التسوق عبر الإنترنت لشراء أي شيء من القرطاسية إلى الملابس والكتب إلى الأغراض الشخصية وما إلى ذلك. يمكنك حجز تذاكر القطار والطائرة عبر الإنترنت.

  6. تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وخرائط جوجل: هناك ميزة أخرى للإنترنت تتمثل في أنه يمكنك العثور على أي طريق في أي اتجاه ومناطق ذات ازدحام أقل بمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في هاتفك المحمول.

 

مساوئ شبكة الانترنت

  1. إهدار الوقت على الإنترنت: إضاعة الكثير من الوقت على الإنترنت في تصفح تطبيقات الوسائط الاجتماعية وعدم القيام بأي شيء يقلل من إنتاجيتك و بدلاً من إضاعة الوقت في تطبيقات الوسائط الاجتماعية ، يجب على المرء أن يستغل هذا الوقت في القيام بشيء مفيد لإنتاجية أكثر.

  2. التأثيرات السيئة على الصحة: ​​إن قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت يسبب آثارًا سيئة على صحتك. يحتاج الجسم  إلى بعض تمارين الألعاب الخارجية والعديد من الأشياء الأخرى و يؤدي النظر إلى الشاشة لفترة أطول إلى حدوث تأثيرات خطيرة على العينين.

  3. الجرائم الإلكترونية: التسلط عبر الإنترنت والبريد العشوائي والفيروسات والقرصنة وسرقة البيانات هي بعض الجرائم التي تحدث هذه الأيام. يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق نظامك الذي يحتوي على جميع البيانات السرية بسهولة.

  4. التأثيرات على الأطفال: الأطفال الصغار مدمنون بشدة على الإنترنت. حيث يشاهدون الأفلام ، والألعاب طوال الوقت و هي ليست جيدة لشخصيتهم بشكل عام وكذلك لتطورهم الاجتماعي.

  5. التنمر ونشر السلبية: أعطت شبكة الانترنت أداة مجانية في شكل تطبيقات وسائط اجتماعية لكل هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون دائمًا نشر السلبية برسائل مخزية للغاية ويحاولون التنمر على بعضهم البعض وهذا خطأ.

شارك المحتوى |
close icon