معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي (TII) يُعلن الفائزين في تحديات McEliece للتشفير

⬤ كشف معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي عن الفائزين في تحديات McEliece للتشفير التي أجريت في الإمارات مؤخراً.

⬤ تهدف التحديات إلى تعزيز مستوى أمن شبكة الإنترنت وتشجيع الابتكار والتطوير في أنظمة التشفير الحديثة.

⬤ شهدت المسابقة مشاركة العديد من الفئات، أبرزهم خبراء التشفير، علماء الرياضيات، المبتكرين، طلاب الجامعات، ومعاهد الأبحاث.

كشف معهد الابتكار التكنولوجي عن الفائزين في تحديات التشفير «McEliece»، التي انطلقت في الإمارات بهدف تعزيز مستوى أمن شبكة الإنترنت وتشجيع الابتكار والتطوير في أنظمة التشفير الحديثة، ويُعد McEliece أحد أشهر أنظمة تشفير المفتاح العام ومن بين أبرز الأنظمة الرائدة في التصدي للهجمات السيبرانية.

شهدت التحديات مشاركة مجموعة من خبراء التشفير، وعلماء الرياضيات، والمبتكرين، ومعاهد الأبحاث، وطلاب الجامعات، للتحقق من مستوى أمن نظام التشفير، وتحديد الثغرات المحتملة فيه، وجوانب قوته. وقام المشاركون في المسابقة بحل أربعة تحديات قدمها معهد الابتكار التكنولوجي، وحصد جوائز المسابقة البالغة قيمتها 22 ألف دولار كل من الفرنسي روكو مورا، ولورنز باني، الأستاذ المساعد في جامعة ميونخ التقنية، والسويدي ران تيمر.

مواضيع مشابهة

وقالت الدكتورة نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، إن دراسة المعهد المتعمقة لنظام التشفير القائم على «McEliece» ساهمت في تعزيز فهم هذا النموذج ورفع مستوى الأمن الذي يقدمه.

وبدأ معهد الابتكار التكنولوجي هذه المنافسة في مايو 2023 من خلال منصة HeroX المختصة بإجراء التحديات لإيجاد الحلول لعديد من القضايا، وتضمنت تحديات «McEliece» العديد من مشاكل التحليل التشفيري التي تنقسم إلى أربعة مسارات مختلفة: المسار 1A المعني بالخوارزميات النظرية لاسترداد المفاتيح، والمسار 1B حول الاسترداد العملي للمفاتيح، والمسار 2A و2B حول استرداد الرسائل.

تم منح ثلاث من الجوائز الأربع إلى الفائزين، في حين بقي المسار الأصعب 2B من دون حل فعلي، كما مُنحت الجوائز الثلاث لأفضل النتائج في المسار 1A وللباحثين الذين نجحوا في حل أصعب الحالات في المسارين 1B و2A. وبفضل مساهماته الرائدة، أصبح نظام التشفير «McEliece» خياراً فريداً لتوحيد أنظمة التشفير القائمة على الرموز من قبل المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا.

وفاز الفرنسي روكو مورا في المسار 1A المختص باسترداد المفاتيح «نظرياً»، وفاز لورنز باني في المسار 1B لاسترداد المفاتيح «عملياً»، بينما نجح السويدي ران تيمر في تخطي المسار 2A لاسترداد الرسائل.

شارك المحتوى |
close icon