ناسا تكشف عن خطة لبناء نظام سكك حديدية مع عربات طافية على سطح القمر

⬤ أعطت وكالة ناسا الضوء الأخضر لزيادة تمويل دراسة تهدف لإنشاء أول نظام سكك حديدية فوق سطح القمر.

⬤ سيتمكن نظام السكك الحديدية من نقل 100 طن من الحمولات بسرعة 1.8 كيلومتر بالساعة على عربات تطفو فوق المسار.

⬤ تخطط الوكالة لإعادة إرسال رواد فضاء للقمر بحلول عام 2026 كجزء من مهمة أرتيمس الهادفة لإنشاء قاعدة قمرية دائمة.

هل تعتقد أن بناء سكة حديدة فوق سطح القمر خيالاً علمياً؟ يبدو أن وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، لديها رأي آخر، حيث أعطت الضوء الأخضر لمزيد من التمويل لدراسة تحاول تحقيق هذا المفهوم.

تم نقل المشروع، الذي يُطلق عليه اسم «الرفع المرن على المسار» أو (FLOAT)، إلى المرحلة الثانية لبرنامج المفاهيم المتقدمة المتبكرة (NIAC) الذي يهدف لتطوير مشاريع «أشبه بالخيال العلمي» لاستكشاف الفضاء في المستقبل، فقد يساهم المشروع في نقل المواد الخام عبر سطح القمر بداية من عام 2030، وفقاً لوكالة الفضاء.

مواضيع مشابهة

قال إيثان شالر، قائد المشروع ومهندس الروبوتات بمختبر الدفع النفاث بوكالة NASA، في مدونة عبر موقع الوكالة: «نريد بناء أول نظام سكك حديدية قمرية، مما يوفر نقل حمولة موثوق، ومؤتمت، وفعال على القمر»، وأضاف: «سيكون وجود نظام نقل آلي متين وطويل العمر أمراً ضرورياً للعمليات اليومية لقاعدة قمرية مستدامة بداية من عام 2030.»

حسب التصميم الأولي للمشروع، سيتكون نظام السكك الحديدية من روبوتات مغناطيسية تطفو فوق مسار يتخذ شكل شريط مرن مكون من ثلاثة طبقات؛ طبقة مصنوعة من الجرافيت لإتاحة الطفو المغناطيسي، وطبقة مكونة من دوائر إلكترونية مرنة لتوليد دفعات من الطاقة الكهرومغناطيسية، وطبقة اختيارية من الألواح الشمسية لتوليد الطاقة من ضوء الشمس.

سيتم تثبيت العربات فوق الروبوتات، وستتمكن هذه الروبوتات من نقل 30 كيلوجراماً من الحمولات لكل متر مربع بسرعة 1.8 كيلومتر بالساعة، وسيكون نظام السكك الحديدية قادراً على نقل 100 طن من المواد لعدة كيلومترات يومياً.

يُجدر بالذكر أن وكالة NASA تخطط لإرسال رواد فضاء للقمر بحلول عام 2026 كجزء من مهمة أرتيمس، حيث تهدف لإقامة قاعدة قمرية دائمة للمساعدة على استكشاف الفضاء في المستقبل.

شارك المحتوى |
close icon