هل تواكب منصات التداول عبر الإنترنت في الشرق الأوسط الاحتياجات المتزايدة لقاعدة المستثمرين؟

مع تقدم الوعي المالي، ولا سيما بين المستثمرين الجدد، فإن طلباتهم للحصول على معلومات متقدمة سوف تنمو أيضاً.

بقلم براندون تيبر نائب الرئيس الأول والرئيس العالمي للبيانات وتحليلات الاستثمار – ناسداك


بالنظر إلى الأدلة والتأثير المتزايد للمستثمرين الأفراد في جميع أنحاء المنطقة، من المرجح أن يستمر هذا المجتمع في تعزيز حضوره ويمارس نفوذاً استثمارياً كبيراً في السنوات المقبلة.

في الفترة الأخيرة، ظهرت شركات وساطة جديدة عبر الإنترنت، وبدأت نشاطها في المنطقة، وذلك بفعل الطلب المتزايد من قبل شريحة سكانية شابة ومهتمة بالتكنولوجيا. إذ أصبحت السوق الرقمية وسيلة سهلة للوصول للأفراد الذين يبحثون عن فرص استثمارية مباشرة، وتقدم حلولا متقدمة بتكلفة منخفضة أو حتى مجانية. ونتيجة لذلك، زادت المنافسة وتنوعت الخيارات للمستثمرين.

أدى التنافس المتنامي إلى انخفاض الرسوم، وهو ما يجذب فئة جديدة من المستثمرين المهتمين بالمعلومات حول الاستثمار في الأسهم. ولا يقتصر اهتمامهم على الشرق الأوسط فقط، بل يمتد إلى الخارج، وبشكل خاص في الولايات المتحدة.

يفضل مستثمرو التجزئة في الشرق الأوسط الاستثمار في الأسواق الأمريكية؛ بسبب كبر حجم رأس المال فيها وتمتعها بأكبر قدر من السيولة، ووجود العلامات التجارية العالمية الكبيرة بين الشركات المدرجة فيها. عند النظر إلى الوضع الحالي لسوق الأسهم الأمريكية، يمكن اعتبارها فرصة استثمارية جذابة؛ نظراً لزيادة مؤشر ناسداك بأكثر من 67% خلال السنوات الخمس الماضية، ووجود العديد من الأسهم ذات السيولة العالية في قطاع التقنية وغيره.

يُظهر تعاون ناسداك مع المؤسسات المالية حول العالم أن المستثمرين الأفراد الجدد يسعون بقوة لتعزيز فهمهم المالي، وأن الشركات الوسيطة التي تلبي هذه الحاجة تحقق تفوقاً على منافسيها.

ومع تقدم الوعي المالي، ولا سيما بين المستثمرين الجدد، فإن طلباتهم للحصول على معلومات متقدمة سوف تنمو أيضاً. في النهاية، سوف يسعون للوصول إلى أدوات التداول والبيانات التي يستخدمها المستثمرون المحترفون المتقدمون. يعتمد اختيار موقع فتح حساب المستثمر إلى حد كبير على ما إذا كان الوسيط قادراً على تقديم هذا المستوى من الخدمة.

مواضيع مشابهة

قد يكون منح مستثمري التجزئة الوصول إلى بيانات بهذه التفاصيل الدقيقة محيراً، لكن بيانات دفتر الطلبات يمكنها مساعدتهم على اتخاذ قرارات تداول أفضل.

يمكن لناسداك توفير معلومات دفتر الطلبات للمستثمرين الأفراد من خلال الوسطاء وموفري المعلومات المالية الآخرين، حيث توضح الأوامر والأسعار عند كل مستوى سعر في أسواق ناسداك وبورصة نيويورك للأوراق المالية، بما في ذلك الأوراق المالية المدرجة إقليمياً والأسهم الفردية.

تستهوي الطروحات العامة الأولية (IPOs) الشركات التي ترغب في الاكتتاب في الولايات المتحدة انتباه المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، ويتوقع أن يحدث الأمر نفسه للعديد من المستثمرين الجدد في منطقة الشرق الأوسط. ونظراً لكون ناسداك هي المكان الذي تتم فيه بعض من أكثر الطروحات العامة الأولية جاذبية في العالم، فإننا في وضع استثنائي يمكننا من تزويد المستثمرين برؤى حول كيفية الاستثمار في الشركات المدرجة حديثاً، عادة خلال فترة التسعير فقط.

تستغل شركات الوساطة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط التكنولوجيا لتقليل التكاليف وتعزيز الأمان الإلكتروني، وتوفير المزيد من البحوث الاستثمارية والموارد التعليمية المحسنة لعملائها، مما يعكس زيادة في الطلب على البيانات المالية والأدوات التحليلية الفعالة.

تمثل هذه العوامل الأساسية الركيزة للنمو المستمر في سوق التداول وزيادة عدد حسابات الوساطة في منطقة الشرق الأوسط. ومع تحسن الوعي المالي في جميع أنحاء المنطقة، يظهر الفرصة الكبيرة لزيادة عدد المستثمرين الجدد مع ارتفاع مستويات الدخل.

للاطلاع على الورقة البيضاء (Whitepaper) يرجى الضغط هنا.

شارك المحتوى |
close icon