هواتف أندرويد ستتمكن من إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية مع نهاية 2023

⬤ في عام 2022 أصدرت شركة Apple هواتف أيفون مع ميزة إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية في حالة الطوارئ.

 

⬤ الآن ستصبح ميزات الإرسال عبر الأقمار الصناعية متاحة لهواتف أندرويد وبعض الحواسيب والأجهزة الأخرى أيضاً.

 

⬤ أتى الخبر نتيجة تعاون بين مصنعة الشرائح كوالكوم، وشركة الاتصالات الفضائية Iridium خلال مؤتمر CES.

 

مواضيع مشابهة

كشفت شركتا كوالكوم (Qualcomm) وإريديوم (Iridium) عن تعاونهما في مجال تقديم اتصالات الأقمار الصناعية في الجيل التالي من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد. حيث تعد الأولى واحدة من أكبر شركات الشرائح الإلكترونية في العالم، فيما إريديوم هي واحدة من أقدم شركات اتصالات الأقمار الصناعية التي لا تزال فعالة حتى الآن.

 

تأتي هذه الشراكة المهمة بعد أشهر فقط من تفجير شركة Apple لمفاجئة إضافة إرسال رسائل الطوارئ عبر الأقمار الصناعية في هواتف أيفون 14 ودون الحاجة لتغطية هاتفية أومعدات إضافية. حيث حظيت الميزة، التي لا تزال محصورة جغرافياً وغير متاحة في المنطقة العربية، بالكثير من الاهتمام كما أثبتت أهميتها وساهمت بإنقاذ عدة أشخاص حتى الآن.

 

وفق كوالكوم، سيكون اسم الخدمة Snapdragon Satellite، وستكون متاحة في مجموعة من هواتف أندرويد من الفئة العليا وفي مناطق جغرافية محدودة بداية من النصف الثاني من عام 2023 الجاري. وستدعم الخدمة الهواتف والأجهزة التي تستخدم الجيل الثاني من شرائح Snapdragon 8 فقط، أي أن الهواتف الصادرة في الأعوام السابقة غير مشمولة بالميزة.

 

بينما لم تعلق الشركتان بوضوح حول خيارات الميزة ومواصفاتها، فقد تم ذكر القدرة على تسليم الرسائل إلى المستقبلين وليس إلى خدمات الطوارئ حصراً. وبينما لا تمتلك هذه الإضافة الكثير من الفائدة العملية، فهي مثيرة للاهتمام وبالأخص من ناحية التكاليف وطريقة احتسابها وغيرها من العوامل.

 

يذكر أن شركة كوالكوم هي واحدة من رواد مجال الشرائح الإلكترونية وبالأخص في مجال الاتصالات. وكانت الشركة قد صنعت شرائح الاتصال بالأقمار الصناعية المستخدمة في هواتف أيفون 14، كما أنها أكبر مزودي مودمات اتصالات الجيل الخامس في العالم. وبينما لا تزال الخطط غير واضحة تماماً، سيكون من الإيجابي أن يتاح الاتصال بالطوارئ على الأقل عبر الأقمار الصناعية.

شارك المحتوى |