“هيونداي” تبتكر وسادة هوائية تظهر بين فخذي ركاب السيارات لحمايتهم

⬤ كشفت شركة السيارات الكورية، هيونداي، عن ابتكار جديد في عالم الحماية: وسادة هوائية تفتح بين فخذي الركاب.

 

⬤ الوسادة مصممة لحماية الركاب من الانزلاق أسفل حزام الأمان عند الارتطام، وهي إصابة شائعة للغاية.

 

⬤ تقول الشركة أن هذه الوسادة الجديدة تحمي السائقين والركاب بشكل شديد الفعالية وتحافظ على حياتهم في حالات الحوادث.

 

قامت شركة هيونداي الكورية الجنوبية بالحصول على براءة اختراع لنوع مبتكر من الوسادات الهوائية. لكن على عكس الوسادات الهوائية التي تفتح أما الوجه أو على الجوانب، ستكون هذه الوسادة الهوائية بين الفخذين.

 

مظهر إصابة الانزلاق أسفل حزام الأمان

 

الوسادة الهوائية الجديدة مخصصة للحماية من نوع شائع جداً من الإصابات في الحوادث المرورية. حيث يرتدي معظم الأشخاص حزام الأمان بشكل مهمل لا يعطي حماية كاملة، كما أن الاهتزازات ووضعيات الجلوس الغريبة تقود الجزء السفلي من الحزام للتحرك للأعلى وتسهيل انزلاق الركاب أسفله في حالة التوقف المفاجئ كما حالة الحوادث المرورية.

 

في السابق، كانت الشركات قد اختبرت العديد من الطرق البديلة لحماية الركاب من الانزلاق تحت حزامهم. حيث تم اقتراح إطارات معدنية ووسادات هوائية تفتح أمام الركبة، لكن هذه المقاربات لم تكن فعالة كفاية ولم تقدم نتائج جيدة بالحماية في حالات الصدمات.

 

مواضيع مشابهة
تصميم الوسائد الهوائية الجديدة التي صممتها هيونداي

 

بالمقابل، من المفترض أن تفتح الوسادة الهوائية التي صممتها هيونداي بين فخذي الركاب. وفي حالة الاصطدام أو التوقف المفاجئ، تفتح الوسادة الهوائية لتثبت الطرفين السفليين والجذع وتمنع الانزلاق من تحت الحزام وخسارة الحماية التي يقدمها.

 

وفق التصاميم المقدمة مع براءة الاختراع، فالوسادة الهوائية الجديدة تستخدم حساسات عالية الدقة في المقاعد لتحديد طريقة فتحها. حيث يتم تحديد وزن الراكب ومكان جلوسه وتوزع وزنه بدقة عالية. وتستخدم هذه البيانات لإطلاق الوسادة الهوائية بالسرعة والشكل المناسب لتوفير أعلى درجة ممكنة من الحماية في الوضعية.

 

تمتلك الوسادة الهوائية شكل حرف T وتتوضع على الحافة الأمامية للوسادات السفلي للمقاعد. ويفيد شكل الوسادة بتقييد حركة الرجلين بشكل كبير. حيث يفيد الجزء الرأسي بمنع تقدم الجسم للأمام وانزلاقه تحت حزام الأمان. فيما يفيد الجزء الأفقي بإبقاء الرجلين في موضعهما دون حركة للأعلى.

 

بالطبع قد تبدو فكرة الوسادة الهوائية الجديدة هزلية نوعاً ما بسبب موضعها وحتى شكلها. لكن وبالنظر إلى أنها تقنية تحمي حياة الركاب، فالجزء المفيد أهم بكثير من الناحية المضحكة هنا.

 

ليس هناك خطط معلنة أو واضحة لاستخدام هذه الوسادات الهوائية في السيارات. لكن وبالنظر لتسجيل اختراعها، فمن المرجح أنها ستبدأ بالظهور في سيارات هيونداي وكيا وجنسيس في السنوات القادمة.

شارك المحتوى |