«واتساب يسرق بياناتكم ليلاً»: إيلون ماسك يطلق اتهامات غريبة ضد تطبيق المراسلة الأشهر

⬤ زعم إيلون ماسك في منشور له عبر منصة X أن تطبيق واتساب الشهير «يسرق بيانات المستخدمين بشكل منتظم ليلاً».

⬤ أثارت مزاعم ماسك جدلاً واسعاً بين المستخدمين، فقد أقنع البعض وأثار مخاوفهم، فيما شكك الكثيرون في ادعاءه دون دليل.

⬤ هاجم ماسك كذلك ميزة Recall التي قدمتها Microsoft مؤخراً مشبهاً إياها بكابوس وخرق لخصوصية المستخدمين.

هاجم الملياردير متعدد الجنسيات إيلون ماسك تطبيق واتساب، أحد أكثر تطبيقات المراسلة استخداماً في العالم، محذراً المستخدمين من سلامة بياناتهم.

زعم إيلون ماسك في منشور له عبر منصة X أن تطبيق المراسلة الشهير يسرق بيانات المستخدمين بشكل منتظم ليلاً، مضيفاً أن المستخدمين يعتقدون أنه آمن.

كما شارك ماسك مقاطع فيديو تدعي أن واتساب يقوم بتنشيط ميكروفونات هواتف المستخدمين ليلاً أياً كان المكان الذي يتواجدون فيه، ومن ثم إرسال هذه البيانات وتخزينها بخوادم شركة Meta.

مواضيع مشابهة

أثار منشور ماسك جدلاً واسعاً بين المستخدمين، حيث أعرب كثيرون عن مخاوفهم وأكدوا مزاعم ماسك، بينما شكك آخرون في حقيقة هذه المزاعم، وطالبوا ماسك بأن يقدم دليلاً قاطعاً على سرقة تطبيق واتساب لبيانات المستخدمين مثل النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو، وتسجيلات الصوت.

من أبرز المشككين في مزاعم ماسك جون كارماك، رجل الأعمال الذي يمتلك مليون متابع عبر منصة X، وغابور جورباك، المستشار الاستراتيجي لشركتي Tether وVanEck، الذي قال أن جميع الرسائل عبر تطبيق واتساب من المُفترض أن تكون مشفرة بالكامل.

لم تكن شركة Meta الوحيدة محل هجوم ماسك، فقد وصف ماسك ميزة Recall، التي تصور لقطات شاشة لأنشطة المستخدم عبر الحاسوب، المُقدمة بمساعد الذكاء الاصطناعي Copilot من Microsoft بأنها حلقة من المسلسل الشهير Black Mirror.

قد يعتقد البعض أن ميزة Recall نوع من التجسس العلني على المستخدمين، ولكن الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا فسرها بأن المستخدمين قد يريدون البحث عن لقطات شاشة معينة للتحقق من أنشطة معينة كانوا يفعلونها، مؤكداً أن بيانات المستخدمين لن تُرسل لخوادم شركة Microsoft.

على الرغم من الهجوم الحاد الذي شنه ماسك، فهو لا يبدو مستنداً على الأدلة بالضرورة في الوقت الحالي. ومع أن الجزم بالأمر الآن قد لا يكون مناسباً، فمن المهم تذكر أن ماسك كان قد وقع في عدة ورطات سابقة حول تغريدات متهورة وغير محسوبة ضد أشخاص ومؤسسات، أو مع ادعاءات غير صحيحة ويمكن أن تؤثر على حركة السوق.

شارك المحتوى |
close icon