وفاة أول مريض يحصل على زرع كلية خنزير في جسمه بعد شهرين من الجراحة

⬤ توفي ريتشارد سليمان، أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً بعد شهرين من إجرائه الجراحة فقط في الولايات المتحدة.

⬤ حصلت الجراحة على تغطية إعلامية كبيرة لكونها الأولى من نوعها، وكان من المفترض أن تعمل الكلية الجديدة لعامين على الأقل.

⬤ وفق الأطباء، لا توجد أي مؤشرات لكون وفاة سليمان ناتجة عن زراعة كلية الخنزير حقاً، وبالأخص مع معاناته من أمراض عدة.

توفي الأمريكي ريتشارد سليمان، البالغ من العمر 62 عاماً، قبل أيام، وذلك بعد أن خضع لأول عملية زرع كلية من خنزير في العالم، حسبما أعلنت عائلته في بيان رسمي.

كان سليمان قد أجرى عملية الزرع التي استغرقت 4 ساعات في مارس الماضي، بمستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة، وخرج من المستشفى بعد أسبوعين في 2 أبريل، بحسب قناة ABC News. وأكدت إدارة المستشفى أنه لا يوجد ما يشير إلى أن وفاة سليمان المفاجئة كانت بسبب عملية الزرع الأولى من نوعها.

وقال مستشفى ماساتشوستس العام في بيان «يشعر فريق زراعة الأعضاء بحزن عميق للوفاة المفاجئة لـ (ريك سليمان)، وليس لدينا ما يشير إلى أنها كانت نتيجة لعملية زرع الأعضاء التي أجراها مؤخراً.»

مواضيع مشابهة

وأشار بيان المستشفى إلى أن سليمان كان يُعاني من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم لسنوات عديدة، وذلك في وقت إجرائه لعملية زراعة الكِلية.

يُذكر أن سليمان كان يخضع لغسيل الكلى لسنوات عديدة قبل أن يتلقى عملية زرع كِلية من متبرع بشري متوفى في ديسمبر 2018 في مستشفى ماساتشوستس العام. لكن بدأت الكلية التي تلقاها بالفشل بعد حوالي 5 سنوات، واضطر سليمان إلى استئناف غسيل الكلى في مايو 2023، الأمر الذي قال المستشفى إنه كان عاملاً مُساهماً بشكل مباشر في تدهور صحته لاحقاً بعد إجرائه عملية الزراعة الثانية.

وأضاف المستشفى في بيان له «سيُنظر إلى السيد سليمان إلى الأبد على أنه منارة الأمل لعدد لا يحصى من مرضى زراعة الأعضاء في جميع أنحاء العالم، ونحن ممتنون للغاية لثقته واستعداده للنهوض بمجال زراعة الأعضاء. ونقدم تعازينا القلبية لعائلة السيد سليمان وأحبائه الذين فقدوا شخصاً استثنائياً لامس كرمه ولطفه كل من عرفه.»

يُجدر بالذكر أنه كان قد تم توفير الكلية من قبل شركة «eGenesis» وهي شركة أدوية مقرها في مدينة كامبريدج الإنجليزية، وذلك من خنزير تم تعديله وراثياً باستخدام تقنية «CRISPR-Cas9». وتمت إزالة بعض جينات الخنازير بالإضافة لإزالة مجموعة فيروسات تصيب الخنازير والبشر معاً من الكلية، وذلك لتحسين توافقها مع الجسم البشري.

وتقدمت عائلة سليمان في بيان لها بالشكر للأطباء وفريق الرعاية في مستشفى ماساتشوستس العام. وقالت في بيان: «تشعر عائلتنا بحزن عميق بسبب الرحيل المفاجئ لحبيبنا ريك، لكننا نشعر براحة كبيرة الآن لأننا نعلم أنه ألهم الكثيرين. لقد عرف الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم قصة ريك. لقد شعرنا – وما زلنا نشعر – بالارتياح بسبب التفاؤل الذي قدمه للمرضى بشدة.»

شارك المحتوى |
close icon