«يحطم الأدوات الإبداعية».. Apple تعتذر عن إعلان جهاز iPad Pro الأخير المثير للجدل

⬤ نشرت شركة Apple مؤخراً إعلاناً جدلياً لجهاز iPad Pro الجديد، حيث أظهر العديد من أشكال الإبداع البشري تتعرض للسحق.

⬤ تلقى الإعلان انتقادات عدة، فيما دافعت الشركة عن نفسها وأكدت أن «الإبداع موجود في حمضنا النووي في Apple».

⬤ اعتذرت الشركة عن الإعلان، وأوقفت عرضه على شاشات التلفزة، لكنه ما يزال متاحاً إلكترونياً على مختلف المنصات كما هو. 

ربما بدت هذه فكرة جيدة في ذلك الوقت، لكن يبدو إن إعلان شركة Apple عن أنحف جهاز iPad على الإطلاق قد تحول إلى مصدر صداع لتيم كوك ورفاقه في قيادات شركة Apple، حيث قوبل الإعلان باتهامات للشركة بأنها تحتفي بقدرة التكنولوجيا على تدمير الإبداع البشري، وهو ما دافعت الشركة ضده وأنكرته.

تدور الأزمة حول إعلان «Crush» الترويجي الذي تبلغ مدته 68 ثانية والمخصص لاستعراض جهاز iPad Pro 2024 لأول مرة، تزامناً مع الكشف عن الجهاز اللوحي الجديد يوم الثلاثاء. يُظهر الإعلان عدداً كبيراً من الأشياء مثل الآلات الموسيقية، والكتب، وعلب الطلاء، ومنتحوتات فنية، وألعاب فيديو، يتم سحقها بواسطة مكبس هيدروليكي في محاولة واضحة لإظهار كيفية ضغط كمية هائلة من الإمكانات الإبداعية في جهاز رقمي فائق النحافة.

مواضيع مشابهة

تلقى تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة Apple قرابة 20 ألف تعليق منذ أن نشر الإعلان على حسابه على منصة X، وتجمع الغالبية العظمى من هذه التعليقات على انتقاد الإعلان ورؤية طريقة الترويج الجديد كإهانة للإبداع البشري واستبداله بالآلات. حيث تضمنت أبرز الردود:

«لا أستطيع فهم هذا الفيديو أبداً. إنه يفتقد احترام المعدات الإبداعية، ويسخر من المبدعين.»


«سحق رموز الإبداع البشري والإنجازات الثقافية في محاولة للتقرب من صانعي المحتوى المحترفين، محاولة موفقة. ربما في الإعلان القادم لساعات Apple Watch Pro ستسحقون المعدات الرياضية وتظهرون روبوتاً يركض أسرع من البشر، ومن ثم تستدير إلى الكاميرا وتقول إن الإله قد مات، ونحنا من قتلناه.»


«جهاز iPad يسحق روح الإنسانية.»


«لم يكن ستيف [جوبس] لينشر هذا الإعلان. كانت مشاهدته لتؤلمه بشدة.»

من الواضح أن الشركة تشعر بالضغط لأنها اعتذرت الآن عن الإعلان. وفي حديثه إلى مجلة AdAge المختصة بالتسويق والإعلان هذا الأسبوع، قال تور ميهرين، نائب رئيس شركة Apple للاتصالات التسويقية: «إن الإبداع موجود في حمضنا النووي في Apple، ومن المهم للغاية بالنسبة لنا تصميم المنتجات التي تُمكّن المبدعين في جميع أنحاء العالم. هدفنا هو الاحتفال دائماً بعدد لا يحصى من الطرق التي يعبر بها المستخدمون عن أنفسهم ويضفون الحيوية على أفكارهم من خلال iPad. لقد أخطأنا الهدف بهذا الفيديو، ونحن آسفون.»

تعد هذه الزلة أمراً نادراً للشركة التي عادة ما تعرف بإعلاناتها المختلفة التي تلقى ترحيباً من المستخدمين، وبالأخص في جمهور المبدعين. وبينما اعتذرت الشركة وأوقفت عرض الإعلان على شاشات التلفزة، فهي لم تحذفه بشكل كامل، بل أنه لا يزال متاحاً عبر القنوات الرقمية سواء على قناة الشركة على YouTube (مع إيقاف التعليقات عليه) أو على حساب الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، على منصة X حيث تلقى حتى 60 مليون مشاهدة

يُذكر أن جهاز iPad Pro الجديد يأتي بتصميم نحيف مذهل ليكون أنحف أجهزة الشركة على الإطلاق، كما أضاف الجهاز شرائح M4 الجديدة ذات مستوى الأداء العالي جداً، كما ارتفع سعره الأولي ليبدأ من حوالي 1000 دولار أمريكي حالياً.

شارك المحتوى |
close icon