آبل قد تواجه تحقيق من الاتحاد الأوروبي بخصوص شكوى سبوتيفاي

حسب تقرير من موقع الفاينانشال تايمز، فإنّ آبل قد تواجه تحقيق من الاتحاد الأوروبي في خلال الأسابيع القليلة القادمة بسبب الشكوى التي تقدمت بها شركة سبوتيفاي حول ممارسة آبل الغير تنافسية.

 

حيث أفاد الموقع نقلًا عن ثلاثة مصادر، أنّ هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي قررت بدء تحقيق خاص بمكافحة الاحتكار في سلوك آبل بعد النظر في الشكوى، واستقصاء العملاء والمنافسين وغيرهم في السوق.

 

آبل قد تواجه تحقيق

 

وكانت شركة سبوتيفاي قدّمت شكوى في وقت سابق من هذا العام إلى مُنظّمي مكافحة الاحتكار في المفوضية الأوروبية، زعمت فيها أنّ خدمة آبل ميوزيك – المنافس الرئيسي لها – تمنح عملاق التقنية الأمريكي “امتياز غير عادل” على منافسيه.

 

وتتركز مزاعم سبوتيفاي حول أنّ شركة آبل تفرض رسوم بنسبة 30 في المائة على المطورين لجميع عمليات الشراء داخل التطبيق التي تتم من خلال متجر التطبيقات. وتقول سبوتيفاي أنّ هذه الرسوم تجعل من المستحيل الحفاظ على أسعارها التنافسية مع آبل ميوزيك.

 

مواضيع مشابهة

وقال دانييل إيك الرئيس التنفيذي في شركة سبوتيفاي “إذا دفعنا هذه الضريبة، فسوف يجبرنا ذلك على رفع سعر عضوية بريميوم لدينا بشكل أعلى بكثير من سعر آبل ميوزيك” وأضاف في منشور على مدونة الشركة “لإبقاء أسعارنا تنافسية لعملائنا، هذا شيء لا يمكننا فعله”.

 

اقرأ أيضًا: سبوتيفاي تصل إلى 100 مليون مشترك بريميوم في الربع الأول

 

ونفت آبل عن نفسها مزاعم الاحتكار وعدم التنافسية التي تدّعيها شركة بث الموسيقى التي تتخذ من السويد مقرًا لها، وقالت آبل أنّ الغالبية العظمى من التطبيقات لا تدفع شيئًا لشركة آبل، وأنّ نسبة 30 في المائة هذه تنخفض إلى 15 في المائة بعد السنة الأولى من الاشتراك السنوي.

 

حتى الآن، لم تُعلّق المفوضية الأوروبية على ما إذا كانت قد اتخذت قرارًا بعد، لكن متحدثًا باسمها قال إلى موقع CNBC “تلقت المفوضية الشكوى من قِبَل سبوتيفاي، ونقوم بتقييمها وفقًا لإجراءاتنا المعتادة”.

 

هذا ولم تُعلّق آبل أو سبوتيفاي حول هذا الأمر حتى الآن، وإن كنت أتوقع أنّ آبل لن تقف مكتوفة الأيدي. وفي رأي الشخصي، أعتقد أنّ آبل عليها التقليل من النسبة التي تحصل عليها مقابل الدفع داخل التطبيقات.

شارك المحتوى |
close icon