أبل لن تؤخر تحديثات التطبيقات حتى لو انتهكت القواعد

في منشور طويل على موقعها الرسمي، أعلنت أبل عن بعض التغييرات المهمة في عملية مراجعة التطبيقات قبل نشرها على متجر التطبيقات مدفوعةً بما حدث مع تطبيق Hey للبريد الإلكتروني.

 

حيث قالت الشركة إن المطورين سيكونوا قادرين على استئناف القرارات في حالة انتهاك التطبيق لإرشادات آب ستور، بالإضافة إلى إمكانية تحدي الإرشادات نفسها للمرة الأولى.

 

أعلنت أبل أيضًا إنّها لن تقوم بتأخير إصدار تحديثات التطبيقات التي تهدف لإصلاح الأخطاء، إذا كان التطبيق ينتهك إرشادات المتجر ولكنّه موجود بالفعل عليه، بحيث يتم منح المطورين الفرصة لمعالجة الانتهاك في التحديث التالي.

 

معركة Hey.com

 

بدأت القصة عندما رفضت أبل إرسال تحديث (إصلاح أخطاء) إلى تطبيق Hey.com الخاص بالبريد الإلكتروني بحجة أنّه ينتهك إرشادات متجر التطبيقات الخاصة بنموذج العمل.

 

حيث طورت شركة Basecamp التطبيق بحيث يقوم المستخدم بدفع الاشتراك السنوي البالغ قيمته 99 دولار أميركي عبر موقع الويب الخاص بالخدمة بدلًا من الشراء داخل التطبيق.

 

ولم يكن هذا الخيار جيدًا بالنسبة لأبل التي تأخذ عمولة تتراوح بين 15 إلى 30 في المائة عادةً على جميع عمليات الشراء داخل التطبيق والاشتراكات المدفوعة.

 

مواضيع مشابهة

لكن شركة Basecamp لم تتراجع عن موقفها، بل وأطلق أحد مسؤوليها على أبل لقب “رجل العصابة” في إشارة إلى النسبة المرتفعة التي تحصل عليها الشركة من مدفوعات التطبيقات.

 

من جانبها، استشهدت أبل بإرشادات آب ستور في خطاب الرفض الخاص بالتحديث، والذي ينص على:

 

“إذا كنت ترغب في فتح مميزات أو وظائف داخل تطبيقك، يجب عليك استخدام الشراء داخل التطبيق. يتطلب تطبيقك من العملاء شراء محتوى أو اشتراكات أو مميزات خارج التطبيق، ولكن هذه العناصر غير متوفرة كمشتريات داخل التطبيق كما هو مطلوب في إرشادات مراجعة متجر التطبيقات”.

 

وكان نائب رئيس أبل “فيل شيلر” صرّح في لقاء مع موقع تك كرانش أن تطبيق Hey على iOS تمت الموافقة عليه عن طريق الخطأ وأنّ الإصدار الخاص بنظام الماك تم رفضه من البداية.

 

كما أشار إلى أنّ أبل لن تقوم بأي إجراءات استثنائية أو تغيير في قواعدها لقبول Basecamp، لكن يبدو أنّ هذا الأمر قد تغيّر.

 

من جانب Basecamp، صرّح الرئيس التنفيذي للشركة إن مشكلته الحقيقية في سياسات الدفع الخاصة بمتجر تطبيقات أبل ليست في المال، ولكنها تكمن في تدخّل أبل بالقوة بين الشركة والعميل.

 

وفي نهاية المطاف، وافقت أبل على دفع التحديث إلى تطبيق Hey بعدما قامت Basecamp بتعديل بسيط يقدّم لمستخدمي iOS إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يوم.

شارك المحتوى |
close icon