«أدنوك» تزيد قيمتها بمقدار نصف مليار دولار بفضل الذكاء الاصطناعي

⬤ قالت مجموعة «أدنوك» أن استخدام حلول الذكاء الاصطناعي قد زاد قيمتها بمقدار نصف مليار دولار في 2023.

⬤ دمجت الشركة أكثر من 30 أداة ذكاء اصطناعي عبر أعمالها، بما يتضمن العمليات الميدانية واتخاذ القرارات.

⬤ خفضت الشركة انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليون طن بين 2022 و2023.

قالت مجموعة «أدنوك» (شركة بترول أبو ظبي الوطنية)، وهي شركة إماراتية رائدة في مجال النفط، أن استخدام حلول الذكاء الاصطناعي قد ساهم في زيادة قيمتها بمقدار 500 مليون دولار العام الماضي.

وفقاً لتصريحات الشركة، فقد زادت قيمتها عبر دمج أكثر من 30 أداة ذكاء اصطناعي رائدة في الصناعة عبر أعمالها، بدايةً من العمليات الميدانية ووصولاً لاتخاذ قرارات الشركة.

مواضيع مشابهة

أدى استخدام الشركة النفطية لتقنيات الذكاء الاصطناعي لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليون طن بين 2022 و2023، وهو ما يعادل إزالة 200 ألف سيارة تستخدم الوقود من الطرق.

قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والرئيس التنفيذي لمجموعة «أدنوك»، ومديرها الإداري: «يُعد الذكاء الاصطناعي واحداً من أهم مغيرات اللعبة الاقتصادية والاجتماعية في عهدنا ويمكنه أن يلعب دوراً أساسياً في تسريع التحول المنصف، العادل، والمنظم للطاقة». كما أضاف: «بينما ننمي مجموعة منتجاتنا المتنوعة لضمان إمدادات طاقة آمنة، وموثوقة، ومسؤولة. نعمل على دمج الذكاء الاصطناعي لمستقبل أعمالنا وتحقيق القيمة المستدامة من أصولنا ومواردنا.»

قالت «أدنوك» إن التحليلات والتشخيصات التنبؤية المركزية «CPAD»، وهو برنامج مرتبط بالذكاء الاصطناعي لمراقبة المعدات التشغيلية عن بعد، قلل بشكل كبير من حدوث التوقف عن العمل غير المُتوقع وتحسين الفاعلية.

كما أكدت الشركة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تلعب «دوراً مركزياً» في تحديد الموارد، والمساعدة في أنشطة الحفر، والإنتاج، وإدارة الخزانات، مما يسمح لها بتنمية السعة الإنتاجية وتوفير طاقة بكثافة كربونية أقل، فضلاً عن تحقيق انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2045 وانبعاثات ميثانية شبه صفرية بحلول عام 2030.

تشمل أدوات «أدنوك» للذكاء الاصطناعي Emission X الذي طُور بواسطة AIQ، وهو مشروع مشترك بين «أدنوك» ومجموعة 42G. وتشمل أدوات AIQ الأخرى التي يتم تطبيقها SMARTi الذي يكتشف المخاطر الأمنية في البيئات الصناعية والتشغيلية، وRobowell الذي يقوم بتشغيل المعدات وصمامات التدفق عن بعد لخفض التكاليف، وتعزيز السلامة، ورفع مستوى الإنتاجية.

شارك المحتوى |
close icon