أدوبي تضيف الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى برمجيات تحرير الفيديو

⬤ كشفت أدوبي عن مجموعة أدوات جديدة ستستخدم الذكاء الاصطناعي في منتجاتها للفيديو.

⬤ ستتيح الميزات تعديل الفيديو وتوليد الموسيقى وغيرها من الإضافات لتسهيل مونتاج الفيديو وتحريره.

⬤ ستصل الميزات الجديدة في وقت لاحق هذا العام إلى حزمة برمجيات Creative Cloud.

قالت شركة أدوبي إنها تعتزم إدخال مزايا جديدة للذكاء الاصطناعي في برنامجها الخاص بتحرير الفيديو، والمستخدم على نطاق واسع في عمليات المونتاج التفيزيوني والسينمائي.

وتتضمن قائمة المزايا الجديدة خيارات مهمة لمساعدة محرري الفيديوهات في عملهم؛ فهي تتيح لهم مثلاً تغيير الإضاءة في أحد المشاهد من إضاءة نهارية إلى أخرى ليلية، وتوفر لهم كذلك أداة خاصة لإضافة موسيقى تصويرية للمشاهد بمجرد كتابة بعض الكلمات التعريفية للنظام حتى يضيفها تلقائياً. وبطبيعة الحال ستكون جميع هذه المزايا والأدوات مبنية على النظام الجديد Firefly، وهو نظام جديد أطلقته أدوبي خلال الشهر الماضي لتوليد الصور الثابتة والنصوص باستخدام الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

وتواكب أدوبي بخطوتها هذه موجة الاهتمام المتنامي بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وتحديداً منذ إطلاق شركتي OpenAI وStability AI لبعض التطبيقات التي تتيح للمستخدمين إنشاء صور جديدة عبر كتابة بعض الكلمات الوصفية لمحتوى الصورة.

اللافت للاهتمام بخصوص هذه التطبيقات ومثيلاتها هو غياب المساءلة بشأن قانونية الاستخدام التجاري للصور التي تنتجها هذه التطبيقات؛ إذ لم تُطرح هذه المسألة مجدداً منذ الدعوة القانونية التي رفعها موقع Getty Images الإلكتروني بحق شركة Stability AI، والتي زعم فيها أن الشركة استخدمت صور الموقع المحمية بحقوق النشر بغرض تدريب نظام الذكاء الاصطناعي لديها. لكن شركة أدوبي وعدت عملاءها بأن الصور الناتجة عن نظام Firefly قانونية وقابلة للاستخدام التجاري.

على العموم، تتيح أدوات تحرير الفيديو الجديدة من أدوبي إنشاء مقاطع الفيديو بسهولة بالغة؛ إي يكفي السماح لنظام الذكاء الاصطناعي بقراءة نص معين، والانتظار ريثما ينتهي تلقائياً من إنشاء الفيديو بما يتناسب مع ذلك النص، وقد يوصي النظام كذلك باستخدام بعض المشاهد واللقطات كنسخة أولية من الفيديو. أما فيما يخص مجال الإعلانات، فيوفر النظام مزايا جديدة تتيح للمستخدمين أخذ لقطات مصورة، وتوليد موسيقى تصويرية ومشاهد مختلفة لعرض نسخ مختلفة من الإعلان نفسه في بلدان مختلفة.

وفي هذا الصدد، يقول Ivo Manolov، نائب رئيس شركة أدوبي المختص في عروض الشركات الرقمية والمرئية والصوتية: “ضغطة زر كافية لتوليد 1000 نسخة مترجمة من الفيديو نفسه”. وتعكف أدوبي حالياً على اختبار النظام الجديد، وهي إلى ذلك تعتزم إطلاق أدوات الفيديو الجديدة خلال هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon