أشهر أعطال شاشة التلفزيون وطرق حلها بسهولة

شاشة التلفزيون قد تتعرض طوال فترة الاستخدام إلى كثير من الأعطال التي قد تؤثر على عملها أو تصيبها بضرر دائم. وكما هو معلوم، فإن أحدث شاشات التلفزيون، مثل الشاشات الذكية (سمارت smart)، أصبحت أمرا لا غنى عنه في حياتنا، خاصة أنها تقدم مزايا كثيرة، وتأتي بـ اسعار منافسة، وتقدم جودة فائقة الدقة HD. وعلى الرغم من ذلك، فإنها كحال باقي الأجهزة الكهربائية معرضة دائما لمشكلات كثيرة، سنتعرف على بعضها في هذا المقال.

 

 

ما هي أشهر أعطال شاشة التلفزيون وطرق حلها؟

 

شاشة التلفزيون television screen ومشكلاتها تختلف من حيث حجم المشكلة أو شيوعها أو خطورتها على الشاشة، وهي تشمل بأبرزها ما يلي:

 

اختلاف سطوع شاشة التلفزيون

 

ربما تعاني أحيانا في أثناء مشاهدة برامج التلفاز من اختلاف سطوع الشاشة من وقت لآخر. فهذه من الأعطال الشائعة التي تحدث بسبب إحدى ميزات توفير الطاقة في أجهزة التيليفزيون الحديثة، وهي ميزة مستشعر الضوء المحيط. وكما هو معلوم يضبط مستعشر الضوء سطوع الشاشه حسب إضاءة الغرفة أو إظلامها. وهذا يعني أنك قد لا تتحكم بالسطوع كما تريد. لذلك يمكنك التخلص من هذه المشكلة وحلها عبر إيقاف هذه الميزة. وتختلف طريقة فعل هذا تبعًا لاختلاف واجهة التلفزيون في جهازك:

 

  • أجهزة تلفزيون أندرويد أو غوغل: يوجد هذا الإعداد في قائمة (الإضاءة الخلفية) ضمن (إعدادت الصورة). ويسري هذا على تلفزيونات سامسونج samsung.
  • أجهزة إل جي LG العاملة بنظام webOS: يوجد هذا الإعداد في قائمة (توفير الطاقة). اضغط لإيقاف أي خيار (الضوء المحيط Ambient Light) أو (المستشعر الذكي Intelligent Sensor) لوقف هذه الخاصية.

 

كذلك ربما يستلزم الأمر منك أن تعيد ضبط اعداد وأوضاع الصورة في الأجهزة. وهذا يعني أن تتركها في وضع إيقاف التشغيل. وأيضا احرص على إيقاف وضع (توفير الطاقة التلقائي) للتلفزيون.

 

تحول اللون الأسود إلى رمادي

 

قد يحدث في بعض الأحيان ألا يظهر اللون الأسود في شاشة التلفزيون بشكل واضح، فلا تبدو المشاهد واللقطات سوداء اللون، وإنما تبدو أقرب للون الرمادي. وهنا يمكنك معالجة هذه المشكلة باستخدام الخيارات التاليه:

 

  • أعد ضبط مستوى السطوع في تلفزيونك (إذا كان جهازك من شركة سوني sony، فأعد ضبط خيار “مستوى السواد”).
  • تحقق من التطابق بين إعداد المصدر وإعدادات RGB  لجهاز التلفزيون.
  • قم بتفعيل خيار التعتيم المحلي الموجود في شاشة ليد LED الذكية.

 

ظهور نقاط على الشاشة

 

من المشاكل الشائعة الخاصة بشاشة التلفزيون هي ظهور بعض النقاط الصغيرة خلال المشاهدة. ومع أن هذه المشكلة تبدو بسيطة، فإنها قد تصبح مزعجة للعين، لذلك تستطيع أن تحلها عبر تجربة أحد الحلول التالية:

 

  • إذا كنت تشاهد برامج ومحتوى غير الأفلام، فاضغط على تمكين خيار (إزالة التشويش)؛ فهو قادر على التخلص من أي نقاط أو تشويش في منظر شاشه التلفاز.
  • قم بإعادة ضبط إعدادت مساحة لون وتوازن اللون الابيض في شاشة تلفزيون.

 

احتراق الشاشة

 

تعتبر مشكلة احتراق الشاشة من الأعطال الشائعة نسبيا في التلفزيونات عامة. والمقصود بمصطلح الاحتراق Burn-in هو: بقاء علامة مرئية على الشاشة بصرف النظر عم تشاهده. ويحدث هذا الأمر في معظم الأحيان نتيجة مشاهدة محتوى معين بشكل ثابت لمدة طويلة جدا، ولا يرجع غالبا إلى أنواع الأجهزة. فإذا كان لديك شاشة سامسونج، عندئذ يمكنك تشغيل وظيفة تحديث البكسل لاستعادة شاشتك. وهذا يحدث عبر اتباع الخطوات الآتية:

 

شاشة التلفزيون

 

  • اضغط على الزر الخاص بالصفحة الرئيسية في برنامج جهاز التحكم في تلفاز.
  • اذهب إلى القائمة، ثم إلى الإعدادات، ثم إلى جميع الإعدادات.
  • انتقل إلى خيار عام والخصوصية، ثم اذهب إلى العناية اللوحة.
  • حدد خيار تحديث البكسل.
  • اختر بين: البدء الآن أو البدء بعد إيقاف تشغيل التلفزيون.

 

من جهة ثانية، فإن مشكلة الاحتراق الدائم في انواع أخرى، مثل شاشات أوليد OLED، هي مشكلة مستصعية على الحل. لذلك يبقى الحل الأمثل هو تنويع المحتوى الذي تشاهده على الشاشة بحيث لا تعرض محتوى ثابتًا طوال الوقت.

 

إعتام الشاشة

 

مواضيع مشابهة
تبدو الشاشة أحيانا مظلمة ومعتمة كثيرا في أثناء عرض المحتوى المرئي، مما يؤثر على جودة الرؤية أو مستوى الوضوح. ولكن هذه المشكلة بسيطة الحل، إذ يكفي تغيير وتعديل إعدادات السطوع، وذلك عبر ما يلي:

 

  • اذهب إلى إعدادات الإضاءة الخلفية (في أجهزة تلفزيون سامسونج أو سوني تكون إعداد السطوع)، ثم قم بزيادة شدتها.

 

بالإضافة إلى ذلك، ربما تحتوي بعض موديلات التلفزيون على إعدادات الإضاءة الخلفية والسطوع معا؛ فإعدادات الإضاءة الخلفية تزيد شدة الإضاءة في الخلفية، أما إعدادات السطوع (توجد تحت مسمى مستوى الإعتام أو السواد في بعض الأنواع) فتندرج ضمن إعدادات معالجة الصور، ولا يوصى بتغييرها عادة. كذلك ينبغي أن تدرك أن الشاشات التجارية ذات السعر الزهيد هي أقل جودة من شاشات التلفزيون ذات التكلفة الأغلى، وقد تكون أكثر عرضة منها لحدوث تلك المشاكل. ولذلك يكون افضل لك اختيار النوع والجودة على حساب الثمن الزهيد.

 

تلف أو انكسار الشاشة

 

شاشة التلفزيون

 

إذا تعرضت شاشة التلفزيون إلى الكسر أو أي ضرر مادي مباشر، فإن أفضل حل هو إرسالها إلى متاجر صيانة وإصلاح الشاشات؛ فالتلفزيونات الحديثة ذات الشاشات المسطحة ليست مصممة كي يقدر ملاكها على إصلاحها لوحدهم.

 

كيف تحمي شاشات التلفزيون؟

 

لكل جهاز كهربائي عمر استخدام متوقع يطيل أو يقصر بحسب طريقة استخدام الشخص لهذا الجهاز. لذلك ثمة بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لإطالة عمر شاشة التلفاز لديك وحمايتها من الأضرار المختلفة:

 

تنظيف شاشة التلفزيون

 

إذا أردت حماية شاشة جهاز تلفزيون منزلك، أو المحافظة عليها في حالة ممتازة لأطول مدة ممكنة، فيجب عليك الاعتناء بنظافتها بأفضل صورة ممكنة وبشكل دائم. ولذلك يجب عليك أن تستخدم قطعة قماش ومحلولا مضادا للكهرباء الساكنة لتنظيف الشاشة. وعلى العموم يمكنك تنظيف شاشتك، بصرف النظر عن مقاس أو حجم شاشة التلفاز وكم بوصة هي، عبر اتباع الخطوات التالية:

 

  • افصل كابل شاشة التلفزيون عن الكهرباء.
  • قم بنفض الغبار عن جميع أقسام التليفزيون دونا عن الشاشة. واحرص على استخدام (قطعة قماش نظيفة (خرقة بالية) لإزالة الغبار أو اللطخات أو الأوساخ أو العلامات عن الشاشة برفق وبتمهل (ملاحظة: إذا مسحت الشاشة بقوة شديدة فقد يؤدي ذلك إلى تضررها وظهور الخدوش على سطح الشاشة).
  • إذا استمر ظهور البقع أو اللطخات على الشاشة بعد تنظيفها، فاستعمل أحد محاليل التنظيف أو ماءً مقطرًا. ولكن يجب عليك الانتباه جيدا، فلا تضع المحلول مباشرة على سطح الشاشة، وإنما ضعه على قطعة القماش أولا ثم امسح الشاشة من أعلى إلى أسفل (أو بالعكس)، ومن اليسار إلى اليمين (أو بالعكس).
  • تجنب مسح شاشة التلفاز بشكل دائري، أو الضغط عليها في أثناء تنظيفها كي لا تتعرض إلى الكسر.
  • انتظر بعض الوقت حتى يجف سائل التنظيف على الشاشة قبل وصلها بالكهرباء مجددا. وامتنع كليا عن وضع الماء على الشاشة لتنظيفها به. وبعدها يمكنك تشغيل التلفزيون بأمان. 

 

وضع التلفزيون في بيئة مناسبة

 

تؤثر البيئة المحيطة على عمر شاشات التلفزيون الذكي. لذلك يجب إبقاء أجهزة التلفزيون بعيدا عن الرطوبة بحيث لا تتعرض إلى التقلبات الشديدة في درجات الحرارة، خاصة في البيئات ذات الحرارة المرتفعة. لذلك يجب أن تكون البيئة المحيطة مضبوطة داخل المنزل، فهذا الأمر كفيل بـ حماية شاشة التلفزيون.

 

حماية شاشة التلفزيون من الاحتراق

 

ينبغي لك أن تتجنب الإفراط في لعب الألعاب التي تعرض صورا معينة لمدة طويلة جدا، فهذا الأمر قد يسبب ظهور علامة مرئية بشكل دائم على شاشتك. لذلك تجنب ممارسة ألعاب الفيديو التي تعرض، عداد سباق مثلا أو التي تعرض شريط الصحة، لفترة طويلة من الزمن.

 

في الختام

 

شاشة التلفزيون هي أكثر أقسام التلفزيون تكلفة وثمنًا، لذلك من الضروري أن تحافظ عليها وتحميها من الأضرار والأعطال مهما كانت صغيرة.
 
 
شارك المحتوى |
close icon