أشهر منصات العمل الحر الموثوقة وميزات كل منصة

منصات العمل الحر العربية، أو ما يعرف الفري لانس Freelance، أصبحت في عصرنا الحالي خيارًا أولًا للعملاء والمستقلين الباحثين عن مصادر للدخل عبر مواقع شبكة الإنترنت، خاصة أولئك الذين يمارسون العمل الحر أو ما يعرف بالفري لانسر freelancer. وقد تزايدت أهمية هذه المنصات عقب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بسوق العمل العالمية والعربية خلال أزمة وباء كورونا، فكان طبيعيًا أن تشكل بديلًا معقولًا للأفراد الذين خسروا وظائفهم خلالها وانتقلوا لممارسة العمل الحر. وفي مقالنا هذا نتطرق إلى أهم منصات العمل الحر العربية عبر الإنترنت.

 

أشهر منصات العمل الحر

 

تتضمن قائمة أفضل منصات العمل الحر عبر الانترنت، والتي تهم أصحاب الشركات والأعمال والباحثين عن عروض العمل الحر عبر شبكة الانترنت:

 

1. منصة مستقل- أهم منصات العمل الحر

 

mostakel website

 

مستقل Mostaql من أكبر منصات العمل الحر التي تعد وجهة لأصحاب الأعمال والمشاريع الراغبين في إنجازها بسهولة وسرعة واحترافية. إذ تحرص على انتقاء أفضل المستقلين وأكثرهم مهارة بما يكفل الجودة والإتقان في إنجاز المشاريع بشكل سريع. ومنصة مستقل من منصات العمل الحر التابعة لصالح شركة حسوب، وتتضمن أبرز ميزاتها ما يلي:

 

إحدى منصات العمل الحر الشاملة

 

تغطي منصة مستقل جميع اختصاصات العمل الحر، وتلبي احتياجات العملاء في مجالات العمل الحر المتنوعة. وتضم المنصة العديد من الخبراء للعمل عن بعد في البرمجة والترجمة والكتابة والتصميم والتسويق والإدارة والتدريب وإدخال البيانات. ولا تقتصر أبدًا على ميدان عملٍ أو محال بعينه.

 

حسابات احترافية

 

توفر منصة مستقل للعمل الحر إمكانية التسجيل فيها، وإنشاء حسابات وملفات تعريفية احترافية تقدم نبذة عن المستقليين، وتستعرض مهاراتهم وأعمالهم السابقة والتقييمات التي حصلوا عليها.

 

ميزة التواصل المسبق

 

تتيح منصة مستقل للعملاء أن يتفاوضوا مسبقًا مع المستقلين لتحديد شروط العمل، والتفاهم بشأنها قبل إتمام التعامل فيما بينهم. 

 

توفير الحلول للشركات

 

تساعد منصة مستقل أصحاب الشركات في توظيف المستقلين ضمن فريق العمل الحر، والتعاون معهم لإدارة الفريق وإنجاز العمل بسرعة قياسية وبتكلفة مادية تقل عن تكلفة التوظيف الاعتيادي.

 

ضمان الحقوق

 

يعمل مستقل، كغيره من منصات العمل الحر عبر الإنترنت، كوسيط بين العميل وبين المستقلين. فالموقع يكفل حقوق الطرفين ويحرص أن ينال كل منهما حقوق كاملة. إذ يُبقي أموال العميل في رصيد حسابه حتى يستلم مشروع العمل المتفق عليه مع المستقل.

 

وسائل الدفع

 

تتعامل منصة مستقل للعمل الحر مع بطاقات ماستر كارد وفيزا فضلًا عن خدمة بي بال.

 

2. منصة خمسات – Khamsat أفضل منصات العمل الحر

 

khamsat website

 

خمسات من أشهر منصات العمل الحر في مجال بيع الخدمات الصغيرة وشرائها، فهي توفر فرص العمل الحر عن بعد للشباب العربي، وتؤمن لهم دخلًا ماديًا معقولًا، وتقدم لأصحاب المشاريع والشركات الناشئة خدمات بجودة مميزة تتناسب مع ميزانياتهم، فمن أهم مميزات خمسات:

 

تنظيم طلبات الخدمات

 

منصة خمسات للعمل الحر متخصصة في تنسيق عمليات البيع وشراء الخدمات بين المشتري والبائع. وبالتالي تضمن حقوق الطرفين فلا ينتقل المال من حساب المشتري إلى حساب البائع إلا بعد موافقته على استلام الخدمة ضمن موقع المنصة، وحسب شروط العمل المتفق عليها مسبقًا.  

 

التكلفة الاقتصادية

 

يتميز موقع خمسات بأن تكلفة خدماته معقولة في متناول العملاء من أصحاب الميزانيات الصغيرة. وفي الوقت عينه يحافظ على جودة تلك الخدمات وسويتها المرتفعة. لذلك يعد الخيار الأمثل لأصحاب المشاريع الصغيرة الناشئة.

 

مدونة خمسات

 

تحتوي المنصة على مدونة يكتب فيها المستقلون ويشاركون خبراتهم الكثيرة في مجالات العمل الحر، فهي عبارة عن نصائح مجانية مفيدة لسائر المستقلين والعملاء والمهتمين بالعمل الحر.

 

مشاركة التجارب الواقعية

 

تعرض المنصة للراغبين في خوض غمار العمل الحر مجموعة من القصص الواقعية التي خاضها المستقلون في أثناء مسيرتهم المهنية في مجال العمل الحر. فتقدم للقارئ خلاصة تجربتهم والظروف والعقبات التي مروا بها والأخطاء التي ارتكبوها في أعمالهم. وهذه الطريقة هي فرصة ذهبية للمستقلين ولكل مبتدئ في العمل الحر حتى يستخلصوا منها العبر ويتلافوا الأخطاء مستقبلًا.

 

وسائل الدفع

 

تتضمن خيارات التحويل ضمن منصة خمسات للعمل الحر بطاقات ماستر كارد وفيزا، فضلًا عن طريق بي بال.

 

3. تصميمي – Tasmeem ME أبرز منصات العمل الحر

مواضيع مشابهة

 

tasmeem website

 

منصة تصميمي هي إحدى منصات العمل الحر العربية المختصة بمجال التصميم. إذ تضم العديد من المصممين والعاملين في مجال الغرافيك والبرمجة. وتوفر للعملاء الكثير من الخدمات لتسهيل أعمالهم وإنجازها على أيدي خبراء ومبدعين من شتى أنحاء الوطن العربي. ولعل أبرز ميزات تصميمي هي:

 

التعريف بالمصممين

 

لكل مصمم على منصة تصميمي حساب خاص لعرض المهارات والخبرات التي يمتلكها، واستعراض تصاميمه ولوحاته الفنية للجمهور وبيعها لهم، فضلًا عن إتاحة خيارات أخرى مثل متابعة المصممين وتقييم أعمالهم. فالمنصة أشبه بمجتمع صغير للمصممين عبر الإنترنت بحيث يتعارفون ويتبادلون الخبرات فيما بينهم. 

 

الإعلان عن وظائف العمل الحر

 

يتيح موقع تصميمي لأرباب الشركات أن يعلنوا عن الوظائف المطلوبة في سوق العمل، سواء أكانت مختصة بالتصميم أم الكتابة أم البرمجة أم غيرها. وبعد ذلك يختارون أفضل العروض المناسبة لهم.

 

التعليم عن بعد للمهتمين بمنصات العمل الحر

 

يضم موقع تصميمي مجموعة من الكورسات التدريبية ضمن مجالات متنوعة، مثل كيفية تصميم الجرافيك وتعلم الفوتوشوب وتعلم طريقة تصميم واجهات المستخدم والبرمجة وكيفية تطوير المواقع. والمميز فيها أنها مجانية بمعظمها.

 

4. منصة بيكاليكا – Picalica 

 

Picalica website

 

موقع بيكاليا هو منصة إلكترونية مختصة في العمل الحر، وتحديدًا بيع المنتجات الرقمية عبر الانترنت مثل التصاميم وتطبيقات الويب والجوال. ويضم المتجر كذلك قسمًا عن كيفية إعداد السير الذاتية والشروح التقديمية وبيعها للعملاء، فهو يتيح للمبرمجين والمصممين أن يعرضوا منتجاتهم للبيع مقابل نسبة صغيرة، ومن أهم مميزات منصة بيكاليكا للعمل الحر:

 

تجربة المنتجات مسبقًا

 

تضم منصة بيكاليكا مجموعة من الخبراء الأكفاء الذين يواظبون على تجربة جميع المنتجات وضمان جودتها قبل عرضها للبيع في المتجر؛ فهذه الطريقة تكفل حصول المشتري على منتجات مطابقة للأوصاف والبيانات المرفقة بها.

 

التواصل مع البائعين

 

يستطيع المشترون في منصة بيكاليكا للعمل الحر أن يتواصلوا مع البائعين لمعرفة تفاصيل أكثر عن منتجاتهم، والاستفسار عنها، إلّا أن هذا الأمر ليس مُلزمًا؛ إذ يمكنك العثور على المنتج وشراؤه بشكل مباشر دون أي تواصل مسبق.

 

ضمان حقوق البائعين

 

تسعى منصة بيكاليكا للعمل الحر إلى ضمان حقوق بائعي المنتجات كافة، لذلك تمنع منعًا باتًا إعادة بيع المنتج أو توزيع أو تعديله لذلك الغرض؛ إذ يباع وفق رخصتي شراء فقط: أولاهما شخصية والأخرى تجارية، فلكل واحدة منهما مميزات وساتخدامات معينة.

 

وسائل الدفع

 

تتعامل منصة بيكاليكا مع بطاقات ماسترد كارد وفيزا فضلًا عن خدمة بي بال.

 

5. منصة مهارتي – Mahrati 

 

maharaty website

 

مهارتي من منصات العمل الحر التعليمية المنتشرة عبر الإنترنت، التي تستهدف بشكل عام الأفراد العاملين في مجالات التدريب المهني والحرف اليدوية، وهي جوانب قد تغفل عنها المنصات الأخرى. فإذا كنت من المحترفين في ميدان الصناعة والحرف اليدوية، فقد ترغب في الاستفادة من مميزات المنصة العديدة مثل:

 

تقديم الدورات التدريبية

 

تحتوي المنصة على كورسات ودورات تدريبية خاصة بالحرف المهنية والطهي والصيانة والأزياء. فإذا كنت تعمل في إحدى هذه المجالات، يمكنك إعداد كورس خاص وعرضه مقابل ثمن معين.

 

توفير العمالة المدربة

 

توفر منصة مهارتي للشركات إمكانية التعاقد مع عمالة مدربة ومحترفة، وأيضًا تنظم برامج تدريبية احترافية، وتزود المتدربين بالمهارات والخبرات العديدة التي تزيد فرصهم في نيل الأعمال.

 

تقديم الاستشارات المهنية

 

يضم موقع مهارتي قسمًا خاصًا بتقديم الاستشارات المهنية الاحترافية. لذلك قد ترغب في الانضمام إلى صفوف الخبراء في المنصة لعرض خدماتك واستشاراتك للمهتمين وفق الثمن المناسب.

 

 

خاتمة

 

استعرضنا في هذا المقال أفضل منصات العمل الحر العربية عبر الإنترنت. مع التذكير طبعًا بوجود منصات ومواقع أخرى، عربية وعالمية، مفيدة في تمكين الشباب مثل منصات أبوورك Upwork ومنصة فايفر fiverr. فإذا كنت من المهتمين بالعمل الحر والتوظيف، أو الراغبين بترك الوظيفة الاعتيادية والانصراف للعمل الحر، ربما تكون إحدى هذه المنصات نقطة البداية المثالية التي تحتاج إليها.

شارك المحتوى |
close icon