أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصل إلى 925 مليار دولار

⬤ كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن بلوغ حجم أصوله 925 مليار دولار، مقارنة ب 700 مليار مع نهاية 2022.

⬤ نمت أصول الصندوق السيادي للملكة بشكل واضح مع استثمارات كبرى كان أبرزها حصة إضافية في «أرامكو».

⬤ يعد صندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية للملكة، ويصنف كواحد من أكبر 5 صناديق سيادية في العالم.

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي عبر موقعه الرسمي عن بلوغ حجم أصوله 925 مليار دولار، بعدما صعد للمركز الخامس ضمن أكبر خمس صناديق سيادية في العالم.

جاء ذلك الارتفاع الكبير لمكانة صندوق الاستثمارات العامة بعد إعلان سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، تحويل 8% إضافية من أسهم أرامكو لمجموعة الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

نتيجةً لذلك الاستحواذ، انخفضت نسبة الأسهم المملوكة للدولة في أرامكو لتصل إلى 82.186%، بينما ارتفعت نسبة الصندوق وشركاته التابعة لتبلغ 16% بما يوازي 328 مليار دولار.

مواضيع مشابهة

زاد ذلك الاستحواذ من قيمة الأصول تحت الإدارة لصندوق الاستثمارات العامة بشكل واضح، حيث بلغت قيمتها قبل الاستحواذ الأخير 860 مليار دولار بدلاً من 700 مليار دولار بحلول نهاية 2022.

الجدير بالذكر أن أرامكو تشكل حالياً 37% من قيمة حصص الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وبذلك تمثل أرامكو علامةً بارزةً في مسار نمو الصندوق ودوراً مركزياً في أجندة التنويع الاقتصادي الأوسع للمملكة.

وفقاً لمعهد صناديق الثروة السيادية، من المُتوقع أن تدر مساهمة صندوق الثروة السيادي السعودي في أرامكو أرباحاً بمليارات الدولارات سنوياً، مما يعزز قدراته الاستثمارية.

علاوة على ذلك، تهدف مشاركة الصندوق في المشاريع الضخمة والشركات التابعة لتسريع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومن أمثلة هذه المشاريع الضخمة هناك شركة «آلات»، وهي شركة عملاقة بقيمة 100 مليار دولار متخصصة في تصنيع الإلكترونيات، وتهدف لتعزيز إمدادات أشباه الموصلات العالمية والمساهمة بنسبة 9.3 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. حيث تم إطلاق الشركة قبل أسابيع، وشاركت بحضور قوي ضمن حدث LEAP 2024.

بالإضافة إلى تلك الاستثمارات، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصصاً كبيرة في شركات عالمية متنوعة، وبالأخص في الشركات التقنية. كما قام ببدء مشاريع وتعاونات كبرى في السنوات الأخيرة لاستكشاف مجالات جديدة مثل السيارات الكهربائية. حيث بدأ الصندوق شراكة مع عملاقة صناعة السيارات الكورية هيونداي، كما يمتلك حصة كبيرة في شركة Lucid الأمريكية للسيارات الكهربائية، وأطلق مؤخراً مشروعاً مشتركاً مع شركة Foxconn التايوانية لإنشاء شركة السيارات الكهربائية «سير» والتي تخطط الآن لإنشاء أكبر مصنع سيارات كهربائية في المنطقة.

شارك المحتوى |
close icon