أضرار الأجهزة الذكية

قد يساعدك هاتفك الذكي في البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم  ولكن أيضًا يوجد جوانب سلبية له. نعم فهاتفك الذكي سيؤثر سلبا على حياتك لذلك في هذا المقال ستعرف ما هي أضرار الأجهزة الذكية؟.

 

 

أحد الجوانب السلبية الأساسية لها هو طبيعتها التي تسبب الإدمان فهي دائمًا في متناول اليد

 

 

أضرار الأجهزة الذكية

 

 

1.التسبب في مشاكل النوم

 

يؤثر الضوء الساطع على جودة نومنا و وجدت الأبحاث أن استخدام هاتفك الذكي قبل النوم يمكن أن يجعل من الصعب عليك النوم بسبب الضوء الأزرق الذي ينبعث منه و لا يؤثر الضوء الساطع المنبعث من الأجهزة الرقمية على نومنا فحسب ، بل يؤثر محتوى الوسائط الاجتماعية على نومنا.

 

 

 

2.التأثير على العلاقة الزوجية

 

 

من المحتمل أنك واجهت هذا الموقف حيث تنظر زوجتك الى هاتفها أكثر منك و يرسل هذا رسالة مفادها أن هاتفها أهم منك و عندما يشعر الزوج أو الزوجة بالرفض أو عدم التقدير ، فإنه سيختار في النهاية شخصًا آخر يقدره.

 

 

يقضي بعض الأزواج وقتًا أطول في استخدام  هواتفهم مقارنة بالآخرين  مما قد يؤثر سلبًا على العلاقة الحميمة و نحن كبشر نحتاج إلى الشعور بالدفء ونستفيد عاطفياً من قضاء الوقت مع أحبائنا

 

 

 

3.التأثير على الأطفال

 


يمكن أن يشعر الأطفال بالإهمال العاطفي و أظهرت الأبحاث أنه عندما يجلس الآباء على هواتفهم الذكية أثناء وجودهم مع أطفالهم ، فإنهم لا يكونون حاضرين بشكل كامل ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات العاطفية لدى الأطفال.

 

 

يشعر الأطفال بأنهم محبوبون عندما يحظون باهتمام والديهم و خلاف ذلك سيشعرون بالإهمال عاطفيًا و الأسوأ من ذلك هو وجود الوالدين جسديًا مع عدم انتباههم لأطفالهم و الرسالة التي يتلقاها الأطفال هي أنهم ليسوا جزءًا مهمًا من حياة والديهم

 

 

 

4.الإصابة بمتلازمة الرؤية الحاسوبية

 

 

يمكن أن يؤدي التحديق في الخط الصغير في النصوص والتمرير عبر عشرات التغريدات إلى إجهاد العين وعدم وضوح الرؤية والدوخة وجفاف العينين. كما أن عدم وضوح الرؤية بالإضافة إلى التهاب عضلات الرقبة يمكن أن يسبب الصداع و إذا كنت تشعر بعدم ارتياح عينك اجعل حجم خط هاتفك أكبر. 

 

 

5.التهاب أوتار اليد

 

 

التهاب أوتار اليد يعد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لاستخدام الهاتف كثيرًا و من الآثار الأخرى الوخز أو التنميل في الخنصر والأصابع بعد ثني الكوع لفترات طويلة من الزمن.

 

 

مواضيع مشابهة

إذا شعرت بألم في يدك ، فقم ببعض التمارين اترك الهاتف ، ثم حاول ثني معصميك للخلف ، واجمع يديك معًا وادفعهما لأسفل و إذا شعرت بألم لمدة تزيد عن أسبوع فراجع الطبيب.

 

 

 

6.الإصابة بألم في الرقبة

 

 

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لاستخدام الهواتف الذكية هو تلف الرقبة لأنك قد تضيف ضغطًا إضافيًا على رقبتك من خلال النظر إلى أسفل أثناء الكتابة.

 

 

لمنع آلام الرقبة من هاتفك الذكي ، جرب هذه النصائح:

 

 

  • ارفع هاتفك لأعلى حتى لا تنظر باستمرار إلى أسفل
  • تمدد من وقت لآخر طوال اليوم. قم بمد رقبتك وظهرك وذراعيك لأن كل هذه العضلات مرتبطة ببعضها البعض.
  • قم بجدولة زيارات شهرية منتظمة لطبيب العظام.

 

 

 

7.فقدان السمع

 

 

هل نغمة رنين هاتفك الذكي عالية؟ هل تقضي ساعات في الاستماع إلى الموسيقى على هاتفك؟ يمكنك إتلاف أذنيك بسهولة باستخدام الهاتف الذكي حيث تحتوي أذنيك على شعر حساس يمكن أن يتأذى من الأصوات العالية و يمكنك الحفاظ على سمعك عن طريق ضبط مستوى الصوت الخاص بهاتفك و يمكنك أيضًا حماية أذنيك عن طريق اختيار النوع المناسب من سماعات الأذن.

 

 

 

8.تقليل التركيز

تظهر الدراسات أن هواتفنا الذكية يمكن أن تقلل من قدرتنا المعرفية حيث يمكن أن تؤثر على أشياء مثل التركيز والذاكرة والقدرة على القيام بمهام متعددة و الحل البسيط هو الحد من استخدام الهاتف وإعطاء عقلك استراحة كافية.

 

 

 

9.الاصابة بالسرطان

 

ايضا هناك بعض الآثار الصحية الضارة ، والتي قد تكون ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة. وفقًا للأبحاث الحديثة ، فإن المشكلة الأكثر خطورة هي الاصابة بالسرطان. على الرغم من أن البيانات لا تزال مثيرة للجدل  يتفق معظم العلماء على أن هناك تهديدًا معينًا من استخدام الهواتف المحمولة كثيرًا. يُذكر أن الأشخاص الذين يتحدثون عبر الهاتف لعدة ساعات في اليوم هم أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة بسرطان الدماغ. والسبب في ذلك هو موجات الراديو التي تنتجها الهواتف المحمولة. يُحسب أنه في كل دقيقة يتلقى دماغ الإنسان حوالي 220 نبضة كهرومغناطيسية ، وهي ليست بالضرورة ضارة ، ولكنها تؤثر بالتأكيد على الدماغ في حالات التأثير المطول 

 

 

 

10.التأثير على الجهاز العصبي

 تؤثر الهواتف المحمولة على نظامنا العصبي و قد تسبب الصداع و قلة الانتباه و تقلب  المزاج ، واضطرابات النوم والاكتئاب ، ومعظمها بين المراهقين. موجات الراديو ليست السبب الوحيد لهذه الأعراض. إنها الحقيقة المحزنة ، أن الكثير من الناس في الوقت الحاضر ، وخاصة الشباب ، يعانون من نقص في التواصل الاجتماعي ، ويحاولون تعويضه عن طريق الاتصال بالهاتف المحمول ، وهو ليس بديلاً مناسبًا عن التواصل وجها لوجه . المراهقة ليست فترة سهلة من الحياة ، وفي ذلك الوقت يكون الشاب ضعيفًا بشكل خاص و في حالات الاستخدام المفرط للهاتف المحمول ، هناك احتمال أن يصبح مدمنًا على الهاتف ؛ 

 

 

 

تسبب هذه الجوانب مشاكل نفسية ، حيث يبدأ الناس في الشعور بعدم الارتياح في التواصل وجهًا لوجه و  هناك أيضًا تأثيرات أخرى يجب ذكرها. هناك مخاطر معينة على النساء الحوامل وأطفالهن  لذلك يوصى بشدة بتقليل استخدام الهواتف المحمولة و تقدم بعض الدراسات معلومات حول الآثار الضارة للهواتف المحمولة على الجهاز التناسلي الذكري  لذلك يجب على الرجال عدم حمل الهواتف في جيوب سراويلهم و تشير معظم الأبحاث إلى أن الرسائل النصية وممارسة الألعاب على الهواتف المحمولة ضارة أيضًا للعيون.

 

 

 

فيما يتعلق بالألعاب ، فمن الجدير بالذكر أنها أحيانًا قد تسبب التهيج والعدوانية خاصة بين الأطفال والمراهقين. عالم اليوم هو عالم من التكنولوجيا والاختراعات ، وهناك العديد من الأدوات التي تسهل حياتنا بشكل أساسي و تلعب الأجهزة الذكية دورًا مهمًا في تطور الحضارة الإنسانية ، لكن استخدامها المفرط يسبب مشاكل خطيرة و  لتقليل آثارها الضارة ، يجب على المرء دائمًا أن يتذكر أن الهاتف المحمول صديق وليس سيدًا  ولا ينبغي استخدامه كثيرًا.

 

شارك المحتوى |
close icon