أفضل مواقع تدريب كتابة على الكيبورد بشكل سريع واحترافي

تدريب كتابة على الكيبورد هو من الأمور المهمة التي يجب أن يتقنها الأفراد الذين يمتهنون وظائف تستلزم استخدام الكتابة في معظم الوقت. فقد أصبح تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد باللغة العربية أو بغيرها، من الأمور التي يجب توفرها عند الأشخاص العاملين في مهن معينة، مثل الترجمة أو التحرير أو غيرها من الوظائف المكتبية. فإذا كان الشخص عاجزاً عن الكتابة بسرعة على الكيبورد، عندئذ قد تقل فرصه بالحصول على الوظيفة مقارنة بزملائه. وفي هذا المقال نبين أهم موقع تدريب الكتابة على الكيبورد بالعربي أو غيره لإتقان هذه المهارة.

ما هي أفضل مواقع تدريب كتابة على الكيبورد باللغة العربية؟

تركز معظم مواقع تعليم الطباعة والكتابة على الكيبورد (keyboard) على اللغة الانجليزية، وهي إلى ذلك تدعم لغات أخرى للتدريب عليها. ورغم هذا الأمر، ثمة بعض المواقع التي تقدم دروساً واختبارات للتدريب الكافي على إتقان الكتابة باللغة العربية. وفيما يلي نستعرض أبرز هذه المواقع:

موقع Typing Study

يعرف هذا الموقع بأنه من مواقع تعليم الكتابة على المفاتيح في الكيبورد بسرعة كبيرة. ومن المميزات الكثيرة لهذا الموقع هو العدد الهائل من اللغات المتاحة للتعلم في الموقع، ومن ضمنها اللغة العربية. فعندما يختار المستخدم إحدى اللغات، تظهر أمامه صفحة جديدة فيها لوحة المفاتيح لتعلم الكتابة السريعة. وعلى جانب الشاشة توجد مجموعة من الدروس التعليمية التي ينتقل عبرها المستخدم في أثناء تعلم الكتابة بالكيبورد، وهكذا كلما أحرزت تقدماً في عملية التدريب (practice)، تنتقل إلى الدرس التالي حتى تزيد سرعتك بكتابة الحروف باللغة العربية. وعلى العموم يمكنك استخدام هذا الموقع عبر الضغط على الرابط التالي (من هنا).

تدريب كتابة على الكيبورد

تدريب كتابة على الكيبورد ، موقع typingtop

يعد هذا الموقع من مواقع تعلم الطباعة (typing) عبر مجموعة متنوعة من اللغات المختلفة، ومنها اللغة العربية. ويتيح للمستخدمين خيارات كثيرة للاستفادة منها. ففي البداية تجد بعض الدروس الخاصة بتعلم اللغات المختلفة، وهناك بعض التدريبات لإتقان كيفية أو سرعة الطباعه بالانجليزي أو بالعربي أو بغيرها من اللغات. وهناك أيضاً الكثير من الاختبارات المخصصة لتعليم سرعه طباعة النصوص خلال وقت قصير. ويمكن استخدام هذا الموقع عبر الضغط على الرابط التالي.

تدريب كتابة على الكيبورد

موقع Typeracer

يحتوي هذا الموقع على عدد كبير من اللغات، ومنها طبعا اللغه العربيه. ويتميز موقع typeracer بخياراته الكثيرة مثل التدريبات وألعاب السرعة والطباعة، وهو إلى ذلك يقدمها مجاناً للمستخدمين. فعلى سبيل المثال يستطيع المستخدم أن يركز على تمرين الطباعة السريعة لزيادة سرعته عند الكتابة على الكيبورد كالمحترفين. ويضم هذا التمرين عداداً لحساب عدد الكلمات الصحيحة والخاطئة، وتقديم تقييماً للمستخدم لتحسين مهارة الكتابة الاحترافية لديه. ويتيح الموقع كذلك خيار التنافس مع الزملاء والأصدقاء، أو التنافس مع المستخدمين الآخرين. وعلى العموم يمكنك استخدام هذا الموقع عبر زيارة الرابط التالي.

تدريب كتابة على الكيبورد

أفضل مواقع تدريب كتابة على الكيبورد باللغات الأجنبية

تفيد هذه المواقع في تعلم الكتابة على الكيبورد بدون النظر إلى الشاشة. فهذا الأمر مهم جداً لزيادة سرعة الكتابة على الكيبورد، وزيادة عدد الكلمات التي يستطيع الشخص كتابتها خلال وقت قصير. وفيما يلي نستعرض أبرز مواقع تدريب و تعلم الطباعة السريعة و الكتابة على الكيبورد:

موقع Typelit

يتمتع موقع Typelit بسمعة مرموقة ضمن مواقع التدريب على الكتابة, فهذا الموقع يقدم فائدة مضاعفة للمستخدم، وذلك لأنه يستخدم الأدب الكلاسيكي العالمي لتعليم المستخدمين طريقة الكتابة السريعة. وبذلك يستطيع المستخدم تعلم الطباعة السريعة، وقراءة تلك الروايات الشهيرة في الوقت عينه. ويتيح هذا الموقع ساعات طويلة من التدريب، ويضم مجموعة متنوعة من اللغات مثل الإنكليزية والفرنسية والبرتغالية والروسية والإسبانية والألمانية. وعلى العموم يمكن الاستفادة منه عبر زيارة الرابط التالي.

تدريب كتابة على الكيبورد

تدريب كتابة على الكيبورد ، موقع Ratatype   

يعرف موقع Ratatype  بأنه أشبه بدورة مجانية متاحة عبر شبكة الإنترنت لتحسين جوانب متنوعة من عملية الكتابة والطباعة عند المستخدمين. وهو يتيح أيضاً حصول المستخدم على شهادة رقمية إذا أتم هذه الدورة، وبذلك يستطيع استخدامها في ملفات سيرته الذاتية. وعلى العموم يركز هذا الموقع على توزيع عملية التدريب إلى دروس مصغرة، فهو يركز، مثلاً، على تعليم المستخدم استخدام أصابع مختلفة عند الكتابة؛ فهناك درس مخصص لتعليم كيفية استخدام الخنصر عند الطباعة. وبطبيعة الحال يحتوي الموقع على اختبارات الكتابة، وفيه تصنيفات مختلفة حسب عدد الكلمات التي يستطيع المستخدم كتابتها في الدقيقة الواحدة. ويحتوي الموقع على مجموعة متنوعة من اللغات، مثل الإنجليزية أو الفرنسية او التركية أو الإسبانية، ولكنه يفتقر للأسف إلى اللغة العربية. وعموما يمكن زيارة رابط الموقع لمعرفة تفاصيل أكبر عن الخيارات الموجودة.

موقع Keybr

يركز موقع Keybr على تعليم المستخدمين طريقة استعمال لوحة المفاتيح في أثناء الكتابة، وتحديداً كيفية كتابة النصوص بدون النظر إلى الكيبورد. ويحرص هذا الموقع على تعليم المستخدم الوضعية المناسبة ليده عند الكتابة، وهو إلى ذلك ينشئ دروساً خاصة لكل مستخدم اعتماداً على خوارزمية تتكيف مع مستوى المهارة لدى كل واحد فيهم. وعلى العموم تكون هذه الدروس مصممة لكتابة مجموعات عشوائي من الأحرف، التي ليست كلمات حقيقية بالضرورة. فالأمر هنا مقصود لتعويد الأصابع على أنماط ووضعيات معينة عند الطباعة. ويحتوي الموقع على لوحة مفاتيح افتراضية يمكن تخصصيها حسب تخطيطات معينة، ولكن مع ذلك يبقى من الأفضل تجنب النظر إلى الكيبورد الأصلي عند الكتابة.

وعلى مدار عملية تدريب كتابة على الكيبورد ، يتولى الموقع تقييم مستوى التعلم والتقدم لدى المستخدم، ويعطيه تحديات مناسبة لمهاراته؛ فهو يحسب سرعة كتابة الكلمات في الدقيقة والأخطاء الحاصلة، ثم يعطي النتيجة بناء على ذلك. وبطبيعة الحال تتضمن إعداد الموقع خيارات لإيقاف المؤشر أو تشغيل المنبه الصوتي عند ارتكاب خطأ في الكتابة، أو تغيير آلية الحساب من عدد الكلمات في الدقيقة الواحدة إلى عدد الأحرف في الدقيقة، أو توفير نص مخصص للتدريب. وكلما زادت عدد التمارين في الموقع ونجح المستخدم في تنفيذها، زادت درجاته أيضاً. وبطبيعة الحال يمكن الاستفادة من خدمات موقع Keybr عبر زيارة الرابط التالي.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على أبرز المواقع المستخدمة في تدريب كتابة على الكيبورد ، خاصة المواقع المخصصة للغة العربية. وتعلمنا كذلك أهم المواقع المخصصة للغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية الأخرى، مع ذكر الميزات والخيارات المتاحة في كل واحد منها.

شارك المحتوى |
close icon