أكبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي  جزءً من الحياة اليومية  و ربما تعتبر هذه المواقع كمكان للتسلية ونشر بعض الصور وتكوين صداقات جديدة واكتساب  المتابعين  لكن تأثير مواقع التواصل الإجتماعي كبير و تشير الدراسات الى إمكانية الإدمان عليها لذلك من المهم الانتباه الى المخاطر الناجمة عن كثرة استخدامها

 

 شبكات التواصل الاجتماعي الموجودة اليوم كثيرة جدا لذلك في هذا  المقال سنذكر وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة بكثرة، 

 

 

أعداد الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي 

  1. فيس بوك: 2.37 مليار
  2. يوتيوب: 2 مليار
  3. واتس اب : 1.5 مليار
  4. ماسنجر : 1.3 مليار
  5. انستجرام : 1 مليار
  6. وي تشات : 1 ​​مليار
  7. كيو زون : 572 مليون
  8. تيك توك : 500 مليون
  9. تمبلر : 371 مليون
  10. تويتر : 330 مليون
  11. ريدت : 330 مليون
  12. لينكد إن: 303 مليون
  13. سناب شات: 301 مليون
  14. سكايب: 300 مليون
  15. بينتيريست: 291 مليون
  16. لاين: 217 مليونًا 

 

فيما يلي قائمة شبكات  التواصل الإجتماعي المشهورة اليوم

 

1.فيس بوك ( facebook )

 

تأسس عام 2004 على يد مارك زوكربيرج  ويمكن وصف فيس بوك بأنه أكبر وأفضل منصة للتواصل الاجتماعي في العالم. إنه الأكثر استخدامًا وربما كان أول موقع تواصل اجتماعي  تجاوز المليار حساب مستخدم و بصرف النظر عن التواصل مع الأصدقاء والأقارب ، يمكنك الترويج لعملك وعلامتك التجارية ومنتجاتك على فيس بوك و يقدم الكثير من الخدمات الأخرى و له حصة الأسد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

 

و تظهر دراسة اجريت أن أكثر من 65 مليون شركة تستخدم  الفيسبوك اليوم ويقوم أكثر من ستة ملايين معلن بالترويج بنشاط لأعمالهم على فيسبوك و متوسط ​​الوقت الذي يقضيه المستخدم على فيسبوك كل يوم هو 58 دقيقة.

 

 

2.يوتيوب

 

تأسس في عام 2005 من قبل ثلاثة موظفين سابقين في PayPal  و هو اكبر مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة الفيديوهات التي تمكن المستخدمين من تحميل ومشاركة مقاطع الفيديو ومشاهدتها والتعليق عليها و الإعجاب بها. يمكن الوصول إلى يوتيوب في جميع أنحاء العالم وتمكن المستخدمين من إنشاء قناة على يوتيوب حيث يمكنهم تحميل جميع مقاطع الفيديو المسجلة شخصيًا لعرضها على الأصدقاء والمتابعين.

 

في المتوسط ​​، يتم تحميل 300 ساعة من مقاطع الفيديو كل دقيقة على يوتيوب و يبلغ متوسط ​​مدة زيارة الزائر إلى يوتيوب حوالي 40 دقيقة و يقضي المشاهدون ساعة واحدة في المتوسط ​​يوميًا لمشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب.

 

 

 

3.واتس اب

 

تأسس في عام 2009  و استحوذت عليه فيسبوك عام 2014 و هو موجود كتطبيق  مستقل و يمكن للمستخدمين الذين قاموا بالتسجيل باستخدام رقم هاتف محمول التواصل مع بعضهم البعض من خلال الرسائل النصية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو وإرسال مقاطع الفيديو والصور.

 

في المتوسط ​​، يسجل مليون شخص جديد على واتساب يوميًا و  يتم إرسال ما يقرب من 60 مليار رسالة نصية يوميًا باستخدام التطبيق.

 

 

 

4.ماسنجر

 

يعد ماسنجر تطبيقًا قائمًا بذاته و أضيف اليه العديد من المزايا و. يمكن لمستخدمي ماسنجر الآن إرسال الرسائل وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى ، بالإضافة إلى الرد على الرسائل باستخدام الرموز والملصقات و يمكن استخدام ماسنجر للمحادثات الجماعية أو إجراء اتصال بين شخصين و يمكن للشركات أيضًا الاستفادة من ماسنجر من خلال الإعلان وإنشاء برامج الدردشة وإرسال الرسائل الإخبارية.

 

يتم إرسال أكثر من 20 مليار رسالة بين الأفراد والشركات كل شهر. وهو ثاني أكثر تطبيقات نظام IOS شعبية على الإطلاق و أكثر من 1.3 مليار شخص يستخدمونه كل شهر.

 

 

 

 

5.انستجرام

 

 

تأسست في عام 2010 و تم إطلاقه كمنصة فريدة للتواصل مع الأصدقاء و كان يعتمد بالكامل على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو. و يتيح لك التطبيق التقاط أفضل لحظات حياتك ، باستخدام كاميرا هاتفك أو أي كاميرا أخرى ، وتحويلها إلى صور احترافية.

 

في المتوسط ​​، يتم تحميل 95 مليون صورة يوميًا على انستجرام و منذ إنشائه  تمت مشاركة أكثر من 40 مليار صورة على الموقع. و هناك ما يقرب من 4.2 مليار إعجاب يوميًا على انستجرام.

 

 

 

6.وي تشات

 

تأسس في  عام 2010 و هو تطبيق اجتماعي شائع في الصين للرسائل والمكالمات و يشبه إلى حد ما واتس اب ،فهو يساعدك على التواصل مع جميع جهات الاتصال الخاصة بك و هو من بين أكثر التطبيقات تحميلا على جوجل بلاي و ابل ستور.

 

وي تشات هو خامس أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم حيث يستخدمه أكثر من 250000 مستخدم كل دقيقة خلال ساعة الذروة الصباحية.للوصول إلى خدمات الحافلات / المترو   و أكثر من 83 بالمائة ممن يستخدم التطبيق يستخدمونه  للعمل.

 

 

 

 

7.كيو زون

 

تأسس في عام  2005  و هو عبارة عن موقع اجتماعي  مقره الصين حيث يمكن للمستخدمين كتابة المنشورات وإرسال الصور والاستماع إلى الموسيقى والمزيد  كما أنه يمكّنك من اختيار الملحقات وتخصيص مظهر وأسلوب صفحات الويب الخاصة بك على التطبيق.

 

 

يمكن للمستخدم إنشاء ما يصل إلى 1000 ألبوم تقريبًا في كيو زون و وكل ألبوم لديه القدرة على استيعاب 10000 صورة. و يمكنك إضافة ألعاب من مركز التطبيقات  إلى صفحتك الرئيسية.

 

 

 

 

8.تيك توك

 

هو موقع اجتماعي مخصص لنشر مقاطع الفيديو و كان التطبيق الأكثر تنزيلًا  في الربع الأول من عام 2018 ، متفوقًا على فيسبوك و انستجرام وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

 

 

 يشبه انستجرام و  يمكن للمستخدمين تسجيل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية وتعديلها وإضافة الموسيقى والمؤثرات الخاصة.

 

 

مواضيع مشابهة

في حين أنه أكثر شعبية في آسيا ، إلا أن شعبيته تزداد في جميع دول العالم. 

 

 

 

 

9.تمبلر

 

تأسس في عام 2007 م و يحظى بشعبية كبيرة  خاصة بين المراهقين والشباب و هي منصة تدوين صغيرة تتيح للمستخدمين نشر النصوص والصور والروابط ومقاطع الفيديو والمزيد. يمنحك النظام الأساسي المرونة لتخصيص كل شيء تقريبًا و خلال 13 عامًا ، مر الموقع بالعديد من التطورات وعمليات الاستحواذ والتغييرات.

 

يحتوي الموقع على أكثر من 166 مليار منشور و  هناك ما يقرب من 7.2 مليون مدونة جديدة يتم إنشاؤها كل شهر على الموقع.

 

 

 

 

10.تويتر ( twitter )

 

تأسست شبكة تويتر في  عام 2006 م و يعد أحد اكبر مواقع التواصل يمكن للمستخدمين النشر والتفاعل مع 280 حرفًا تُعرف باسم التغريدات. الخدمة متاحة كتطبيق جوال وإصدار لسطح المكتب. منذ إنشائه نمى ليصبح أكثر بكثير من مجرد منصة للتواصل الاجتماعي ، وهو اليوم مصدر أخبار عبر الإنترنت. و يمكن للمستخدمين الحصول على وسيلة لمرافقة تغريداتهم بالصور ومقاطع الفيديو والصور المتحركة و الروابط و يساعد تويتر أيضًا في الترويج لأعمالك أو حتى التسوق مباشرةً من خلال التغريدات.

 

يتم انشاء ما يقرب من 460 ألف حساب على تويتر كل يوم و كل مستخدم على تويتر لديه 208 متابع في المتوسط.

 

 اقرأ ايضا: كيفية البحث في تويتر بدون حساب

 

11.ريدت

 

تأسس في عام  2005 م و هو مجتمع عبر الإنترنت ومنصة للشبكات الاجتماعية تمكن المستخدمين من إرسال الروابط وإنشاء المحتوى ومناقشة الموضوعات التي تهمهم مع الأفراد الآخرين ذوي التفكير المماثل و يتيح لك إرسال المحتوى والتصويت على المحتوى الموجود أيضًا.

 

تشير التقديرات إلى أن ريدت يحصل على أكثر من 14 مليار مشاهدة شهريًا. مع وجود أكثر من 138000 مجتمع نشط في المتوسط ​​، هناك 25 مليون تصويت على ريدت يوميًا.

 

 

 

 

12.لينكد إن

 

تأسس في عام 2002 ، وتم إطلاقها في عام 2003 و هو عبارة عن منصة للتواصل الاجتماعي موجهة بشكل خاص نحو الأعمال و يتم استخدامه في الغالب للتواصل المهني  بما في ذلك أصحاب العمل الذين ينشرون الوظائف والباحثين عن عمل الذين ينشرون سيرهم الذاتية.

 

لينكد إن لديه أكثر من 560 مليون مستخدم مسجل و يسجل أكثر من 5.3 مليون حساب على لينكد إن شهريًا و يبلغ متوسط ​​مدة الزيارة على الموقع حوالي 10 دقائق.

 

 

 

 

13.سناب شات

 

تأسس  في عام 2011. ويركز  على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بين الأصدقاء كما يتيح لك استكشاف الأخبار وحتى الاطلاع على القصص الحية التي تحدث في الوقت الحالي. شهد سناب شات نصيبه من التحديثات على مر السنين حيث  يمكن للمستخدم الآن نشر حالة على حسابه  و ستظهر في ملفه الشخصي لمدة 24 ساعة و  قدم سناب شات أيضًافلاتر و عدسات ، و التي تضيف تأثيرات خاصة إلى الصورة أو مقطع الفيديو.

 

لدى سناب شات 109 مليون مستخدم نشط يوميًا و يتم إنشاء ما يقرب من 3 مليارات لقطة يوميًا على المنصة.

 

 

 

14.سكايب

 

تأسس في عام  2003 م و هو مملوك لشركة مايكروسوفت و هو من اشهر التطبيقات التي يمكنك من خلال الاتصال بالآخرين حيث يتيح لك التواصل مع الأشخاص في أي مكان على الكرة الأرضية عبر المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والرسائل النصية مجانًا و يمكنك أيضا إجراء المكالمات الجماعية على سكايب.

 

تشير الإحصائيات إلى أنه يتم إنفاق حوالي 3 مليارات دقيقة يوميًا على سكايب و حتى الآن  تم استخدام 2 تريليون دقيقة في مكالمات الفيديو عبر سكايب  و تم تثبيته 100 مليون مرة على الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد فقط.

 

 

 

15.بينتريست

 

 

تأسس في عام  2010 م و هو يمكّن المستخدمين المسجلين من مشاركة وجمع أجزاء من الوسائط المتعددة وحفظها في لوحة افتراضية و غالبًا ما تكون مخصصة لموضوع معين ، مثل الطهي أو الصياغة أو الموسيقى ويمكن أن نعتبره موقعا  لمشاركة الصور ووضع إشارة مرجعية مرئية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يبلغ إجمالي عدد اللوحات الافتراضية أكثر من 175 مليار لوحة 

 

 

 

 

 

16.لاين

 

تأسس في عام 2000 م وهو تطبيق مجاني مقره اليابان ، وهو عبارة عن موقع لإرسال الرسائل ويتيح لك مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية وحتى الرسائل الصوتية أو الملفات و يمكن لأي مؤسسة تجارية إنشاء حساب رسمي على الموقع و لمشاركة الأخبار والعروض الترويجية ، والتي ستظهر في الجدول الزمني لمتابعيها.

 

صُنف الموقع من بين أكثر ناشري تطبيقات الألعاب على الأجهزة المحمولة تحقيقًا للأرباح وقد حقق 22 مليون دولار من عائدات ألعاب الهاتف المحمول و تم تصنيفه ضمن أشهر تطبيقات المراسلة على الهاتف المحمول في آسيا 2019.

 

 

 

الخاتمة

منصات التواصل الاجتماعي منتشرة في حياتنا اليومية خاصة لدى مختلف فئات الشباب و لها أهمية كبيرة  في التسويق عبر الانترنت و هناك فئات مختلفة من قنوات التواصل الاجتماعي ولكل منها أسواق مستهدفة واضحة و طرق تسويق تناسبها و لمواقع التواصل الاجتماعي فوائد كثيرة على مستوى الأفراد مثل ايجاد الخدمات و المنتجات بسهولة والتواصل مع الأصدقاء و الاقارب و التواصل مع زملاء الدراسة ….الخ 

 

و على الرغم من هذه الفوائد إلا أن بعض الاشخاص يستغلونها في الاعمال الاجرامية إذ أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون التخفي تحت حسابات وهمية خاصة في موقعي فيس بوك وتويتر  و لذلك ظهرت العديد من وحدات مكافحة الجرائم الالكترونية  و التي مهمتها سن التشريعات والتعاميم القانونية التي تهدف الى حماية المستخدمين 

 

شارك المحتوى |
close icon